الجمعة، 19 أكتوبر 2012

دراسة.. حوادث االسير تكلف المغرب ما يزيد عن 11 مليار درهم سنوياً


undefined
أرقم مهولة وصادمة كشفت عنها دراسة أنجزتها اللجنة الوطنية لحوادث السير التابعة لوزارة التجهيز والنقل.
أكدت الدراسة إلاحصائية أن التكلفة الناتجة عن حوادث السيارات تكلف خزينة الدولة المغربية ما يزيد عن 11 مليار درهم سنوياً.
وكشفت نفس الدراسة عن أن قتلى حوادث السير خلال الثمانية أشهر الأخيرة من العام الجاري، كان بحدود 2700 ضحية، وهي حصيلة مرشحة للارتفاع بنهاية السنة الجارية لتعلو سقف 4000 قتيل، على اعتبار أن الطرقات بالمغرب تحصد سنويا 3800 قتيل كل سنة، بمعدل 10 قتلى كل يوم، وجريح واحد كل 7 دقائق.
وتبعا للأرقام السابقة، يصنف المغرب حسب نفس الدراسة في المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي في نسبة حوادث السير، بينما يحتل المرتبة السادسة عالميا.
وتشير الإحصاءات أيضا، إلى أن أشد الحوادث مأساوية في المغرب والتي وقعت خلال السنوات الأخيرة، كان مصدرها حافلات النقل العمومي والتي تلاقي إقبالا كبيرا في العطل والأعياد، وهي مناسبات سجلت عددا كبيرا من الضحايا لتؤجج ضراوة الحوادث والفواجع فوق الطرق المغربية.
ويرجع المختصون الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، إلى عدم تحكم السائقين في القيادة وكذا نقص الانتباه والتركيز من السائق، الأمر الذي لا يستثنى منه المشاة أيضاً. إضافة إلى عدم احترام حق الأسبقية والسرعة المفرطة٬ تغيير الاتجاه غير المسموح به٬ تغيير الاتجاه بدون إشارة٬ السير في يسار الطريق، التجاوز المعيب٬ عدم احترام الوقوف المفروض عند الإشارة الحمراء، السير في الاتجاه الممنوع، عدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف".
يذكر عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل، خلال استعراضه أسباب حوادث السير في المغرب، بأن نسبة مخالفي إشارات المرور بـ 95 بالمائة، مضيفا أن أكثر من 90 بالمائة من المغاربة لا يحترمون علامة قف.
ومن الأسباب التي تطرق لها الوزير، ضعف شبكة الطرقات الوطنية وعدم صيانتها، فضلا عن أسباب أخرى، أسهمت في مضاعفة أرقام الخسائر، كالزيادة الحاصلة في عدد العربات المستعملة للطرق في العقدين الأخيرين بسبب الزيادة السكانية التي شهدها المغرب، والسماح لعربات مهترئة بالسير على الطريق.
يُذكر أن الدولة المغربية تعمل جاهدة في محاولة منها الحد من نزيف حوادث السير، كإصدارها مدونة جديدة للسير تشددت في العقوبات، لكن رغم دخول هذه المدونة عامها الثاني، فإنها لم تغير من الواقع شيئا، هذا فضلا عن الحملات التحسيسية حول السلامة الطرقية بشكل مباشر وعبر الوسائل السمعية البصرية إلا أن العقليات لم تتغير.


الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

نصائح للمستهلكين عند شراء وتخزين اللحوم واختيار الأضحية - سلامتي....أول موقع عربي يعنى بالسلامة والصحة العامة في أمور الحياة

الرياض تشهد المؤتمر والمعرض الدولي للأمن الصناعي ديسمبر المقبل


الرياض تشهد المؤتمر والمعرض الدولي للأمن الصناعي ديسمبر المقبل


تقيم وزارة الداخلية ممثلة في الهيئة العليا للأمن الصناعي المؤتمر والمعرض الدولي الخامس عشر للأمن الصناعي IFSEC & OSH Arabia 2012 وذلك في مدينة الرياض خلال الفترة من 25– 27 / 1/1433هــ الموافق 9 إلى 11 ديسمبر 2012 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارضRICEC) ) وذلك برعاية شركة أرامكو السعودية وشركة معادن وشركة تحكم التقنية، وبمشاركة عدد كبير من الخبراء والمختصين والأكاديميين من المملكة وخارجها.
وأعرب الأمين العام للهيئة العليا للأمن الصناعي الدكتور خالد بن سعد العقيل عن شكره وتقديره للمسؤولين في الوزارة على رعايتهم واهتمامهم الكبيرين بقطاع الأمن الصناعي و السلامة الصناعية، وحرصهم الكبير على نشر ثقافة الأمن الصناعي وتوضيح أهميتها لأصحاب الاختصاص، كما أوضح أن المؤتمر يقام سنويا ويهدف إلى وضع الاستراتيجيات والخطط العلمية والعملية للأمن الصناعي وكيفية التعامل معها وفق مفاهيم متطورة،كما يهدف إلى بحث سبل التعاون والتنسيق مع الجهات والقطاعات ذات العلاقة في الأمن الصناعي، والعمل على معالجة أي مشكلات وتذليل ما قد يعترضها من عقبات وتحديات.
وقال الدكتور العقيل إن الهيئة العليا للأمن الصناعي هي الجهة المسؤولة عن تطوير البنية التحتية للأمن الصناعي ومكافحة الحريق والسلامة في المملكة ووضع المعايير والضوابط والتأكد من الالتزام بها، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى إلى تطبيق كافة اختصاصاتها على جميع الأصعدة وإستخدام مختلف الأدوات والأساليب العلمية والخبرات التطبيقية التي تسهم في توفير الحلول، وتذلل العقبات التي قد تواجهها.
وأوضح الدكتور العقيل أن المؤتمر الذي يقام على مداريومين سيتناول ثلاثة محاور رئيسة هي : (الأمن – السلامة– مكافحة الحريق), وألمح إلى أن اليوم الأول سيتضمن افتتاح المؤتمر وتدشين. أما اليوم الثاني فسيضم عدة جلسات منها جلسة بعنوان: “الوقاية بدل العلاج” وتطرح سؤالاً هاماً عن كيفية تعامل المؤسسات الرائدة في المنطقة مع التحديات الأمنية ؟ أما عنوان الجلسة الثانية فهو “السلامة في مكان العمل” ، وتحمل الجلسة الثالثة عنوان “تعميم ثقافة السلامة في مكان العمل والالتزام بتنفيذ شروطها في كافة المؤسسات”. كما تناقش الجلسة الرابعة كيفية تطوير السلامة في مكان العمل من قبل الإدارة العليا نزولاً مع دور كبار المدراء، وستلقي هذه الجلسة الضوء على الخطوات التي تقوم بها الدولة لتثقيف وتعميم وتنفيذ معايير السلامة في مكان العمل.
وحول المعرض ذكر الدكتور العقيل أن المعرض سيضم مستلزمات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق تحت سقف واحد بما يشكل دافعاً قوياً للزيارة والحضور من قبل جميع المؤسسات والجهات في المملكة والبلدان المجاورة. الجدير بالذكر أن المؤتمر والمعرض ستقام بالتعاون مابين الهيئة العليا للأمن الصناعي وشركة التحكم الأمني السعودية. ويتوقع أن يتم مشاركة أكثر من 16 دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول أوروبية وآسيوية بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي والشركات الوطنية.

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...