الخميس، 25 أكتوبر 2012

تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

تتقدم اسرة الجمعية العربية لخبراء و محترفي السلامة و الصحة المهنية 
رئيس مجلس الادارة و أعضاء الجمعية و العاملين بها 
بأطيب التهاني والتبريكات لجميع أصدقاء وزوار وأعضاء و مدربي الجمعية العربية 
سائلين المولي أن يعيده علينا و على مصرنا الحبيبة و الامة الاسلامية كلها 
دائما بوافر الصحة و النجاح والتوفيق الدائمين.
بمناسبة عيد الاضحى المبارك 
و كل عام و انتم بخير

النوم داخل المركبات والمكيفات بوضع التشغيل .. «انتحار بطيء»

وصف خبراء السموم بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي قيام بعض الأشخاص بالاستسلام للنوم داخل المركبات مع إغلاق جميع النوافذ والإبقاء على المكيف بوضع التشغيل بعملية انتحار بطيئة تؤدي إلى اختناق الشخص ومن ثم موته خلال أقل من ساعة.
وأكد خبراء السموم أن الأمر ينطبق على المركبات الحديثة والقديمة إلا أن فرص التعرض لاختناق تكون اكبر في حال كون المركبة قديمة الأمر الذي يعود إلى عدم حدوث حالات احتراق للوقود بشكل كامل بسبب عدم كفاءة المحرك ولعدم وجود تهوية كافية فيتم سحب الغاز عن طريق فتحة المكيف وهذا بدوره يؤدي إلى الاختناق والوفاة.
وأوضح المقدم خبير أول كيميائي خالد السميطي، بأن الاختناق بالغازات السامة وفي مقدمتها أول أوكسيد الكربون من حالات الاختناق الشائعة والتي تحدث بسبب جهل الأفراد بالسلوكيات السليمة وتجنب بعض العادات الخطيرة والتي ينجم عنها حوادث مؤسفة تصل لحد الوفاة، مضيفاً أن حالات الاختناق الشائعة لا تقتصر فقط على المركبات بل تتعداها إلى البيوت وسكنات العمال الذين غالبا ما يستخدمون مولدا كهربائيا ولا سيما في هذه الفترة من كل عام فمع ارتفاع درجات الحرارة يلجأ الناس لاستخدام هذه المولدات.
ولا سيما في المنشآت التي لا تزال قيد الإنشاء وتكمن المشكلة في حالة الاحتفاظ بهذه المولدات في داخل غرف المعيشة نفسها ويكون المكان الذي يوجد فيه المولد غير جيد التهوية فان الخطر الكبير من خلال الغازات التي تنتج عن المولدات وعلى رأسها غاز أول أوكسيد الكربون وهو ما يسمى بالقاتل الصامت، ولقد كانت ضحاياه أسرا بأكملها نتيجة عدم تقيدهم بالتعليمات وجهلهم بخطورة هذا الغاز الذي ليس له طعم أو رائحة أو لون فهو يغزو رئتينا دون أن ندري.
تحذير من أكسيد الكربون
واكد خبير أول كيميائي أن ما يحدث طبيعيا خلال عملية التنفس هو دخول الأوكسجين إلى الرئتين من خلال القصبة الهوائية حيث يصل إلى الحويصلات الهوائية وفيها يحدث تبادل غاز الأوكسجين بغاز ثاني أكسيد الكربون فيتم نقل الأوكسجين بواسطة الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة وأهمها الجهاز العصبي المركزي ممثلا في المخ، كما يتم نقل غاز ثاني أكسيد الكربون خلال الحويصلات الهوائية إلى القصبة الهوائية ومن ثم طرده إلى الخارج، فغاز أول أوكسيد الكربون يمكنه الدخول وامتصاصه من الرئتين إلى الدم بسهولة ومما يزيد من خطورته أنه ليس طعم أو رائحة أو لون.
وأما ما يحدث عند التعرض إلى هذا الغاز السام فإنه يدخل في نفس المسار السابق مع الأوكسجين ويمتص هذا الغاز من الدم مع الأوكسجين وهذه العملية تحرم الأنسجة حصولها على الكمية اللازمة من الأوكسجين مما يؤدي إلى الاختناق، وتتراوح شدة الإعراض ونوعها تبعا إلى تركيز غاز أول أوكسيد الكربون التي تم التعرض لها، ومن بعض الأعراض التي تظهر على الشخص المتسمم بشكل حاد وهي الصداع والدوخة وعدم التركيز وغثيان وتسارع في ضربات القلب وهبوط في الضغط الشرياني وعدم الاتزان بالمشي وتشنجات وفقدان للوعي وتوقف التنفس وثم الوفاة.
اسعافات أولية
وأكد أن هناك إسعافات أولية ممكن اتباعها مع الشخص المصاب تتمثل بالإبعاد أولا عن المحيط الملوث بالغاز وعمل الإنعاش القلبي الرئوي للأشخاص فاقدي الوعي وإعطاء الأوكسجين من خلال الكمامة للمصاب فيعمل على تقصير مدة تأثير الغاز السام، كما أن الأطفال والنساء الحوامل بحاجة إلى وضع الأوكسجين لمدة أطول من غيرهم نتيجة للمخاطر الأشد التي يمكن أن يتعرضوا لها، واستعمال الضغط العالي للأوكسجين يخفض مدة تأثير سمية الغاز من 350 دقيقة إلى 20 دقيقة فقط.
ودعا خبير السموم الكيميائية الأفراد ولا سيما أصحاب المركبات القديمة بالتأكد بعمل صيانة دورية لمكيفات السيارات والمحرك وضرورة وضع المولد الكهربائي عند الاستخدام في مكان مفتوح والتأكد من إطفاء الفحم أو الحطب عند النوم..

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

ختام الندوة الدولية لتنظيم الفعاليات الدولية وإجراءات الأمن و السلامة بالملاعب


اختتمت  فعاليات الدورة الدولية لتنظيم الفعاليات الدولية و إجراءاتالأمن والسلامة المتبعة في الملاعب، وذلك بحضور نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة. والتي نظمها الاتحاد البحريني لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وبإشراف مكتب الفيفا الإقليمي للتطوير.
وأقيمت الندوة في الفترة من 19 لغاية 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في قاعة الدانة 1 بفندق الخليج. وتأتي هذه الدورة الدولية على هامش الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس الخليج المقبلة (خليجي 21).
وشارك في الندوة 65 دارسا تم ترشيحهم من عدد من الأندية المنضوية تحت مظلة الاتحاد وعدد من المسئولين بوزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم إضافة الى عدد من موظفي المؤسسة العامة للشباب والرياضة واللجان العاملة في خليجي 21 وعدد من ممثلي لجان الاتحاد البحريني لكرة القدم.
وحاضر في الندوة والمتعلقة بإجراءات تنظيم المباريات الرسمية والدولية السيدان وندسور جون من ماليزيا وكيفن بايب من كندا واشرف على الأمور المتعلقة بإجراءات الأمن والسلامة المتبعة دوليا في الملاعب السيد دانكن سانكستر من ايرلندا. بينما اشرف المحاضر الدولي ايفريز روتجيه انياكي من اسبانيا على الأمور المتعلقة بالتسويق وبيع التذاكر.


الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

التعرف على بعض الأعراض المرضية بعد ذبح الأضحية


التعرف على بعض الأعراض المرضية بعد ذبح الأضحية
1. بالنسبة للحم: إذا كان لون اللحم داكنا أو أصفر ، فإن ذلك يدل على أن الأضحية غير سليمة لهذا يجب الاتصال بمصلحة الطب البيطرى
2. بالنسبة للكبد والرئتين:
أ‌- وجود الأكياس الديدانية، وهي أكياس مائية، وتمثل أهم الإصابات وأكثرها انتشارا، وهو مرض طفيلي مشترك بين الحيوان والإنسان يسببه الطور اليرقي للدودة القرعية، التي توجد عادة في الأمعاء الدقيقة للكلاب، وفي الرئة والكبد، وأحيانا في القلب، ويعرف هذا المرض بمرض الأيدي المتسخة. ويشكلخطورة كبيرة على صحة الإنسان، ويؤدي أحيانا إلى الموت. وإذا لوحظ وجود كيس أو اثنين، يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه، ويمكن استهلاك الباقي دون مشكل. أما إذا كان العضو يحتوي على عدة أكياس وفي مساحة كبيرة، فيجب إتلافه بأكمله.
ب‌- يرقة الدودة الشريطية: إن هذا المرض الطفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية صغيرة بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء، وفي هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة، أما إذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله.
ت‌- فاسيولوز: هو مرض طفيلي يصيب الكبد، ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة خفيفة تنظف الكبد وتغسل، وإذا كانت الإصابة بليغة، حيث تصبح الشرايين الداخلية للكبد جد صلبة مع تغيير لونها إلى
الأبيض، وهو ما يعرف ب “تشمع الكبد”، فيجب إتلافها وعدم استهلاكها.
د دودة الرئة: وهو طفيلي يصيب الرئة، ويكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب.
ث‌- تلوث الرئة بالدم: وتنتج هذه الحالة عند الذبح، بحيث يتسرب الدم إلى داخل الرئة عن طريق القصبة الهوائية. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء الملوث من الرئة.
و دودة نبر الضأن: وتسمى يرقاتها “النغف” وتعيش في التجاويف من الأنف، وفي عظم الجبهة، وتلاحظ عند
فتح الرأس على طول الخواشيم. ولا يشكل هذا الطفيلي أي خطر على صحة المستهلك، وعند معاينته يجب إزالته.
3. بعد الانتهاء من عملية الذبح وفحص اللحم والأعضاء، تتلف الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك بواسطة المواد الكيميائية الخاصة (كريزيلين) أو تدفن في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات، خاصة منها الكلابوالقطط.
4. يجب تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية. وفي حالة أي شك في الإصابات المذكورة أعلاه، يجب الاتصال بمصلحة الطب البيطرى


ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...