الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

مصادر الاشتعال في المنشآت الصناعية

undefined


مصادر الاشتعال في المنشآت الصناعية
Sources of ignition in industrial areas
فيما يلي سنستعرض إحصائية للأسباب التي تم استخلاصها من تحليل أسباب حوادث الحريق بالمنشآت الصناعية والتي نستخلص منها  انه بقليل من الحرص نتجنب ما تسببه الحرائق من خسائر فى الأرواح والأموال .
1. الكهرباء ( وتمثل نسبة 24% ) :ELECTRICITY                                
وتشمل التوصيلات الكهربية , المحركات  والأجهزة الكهربية وتعتمد الوقاية من هذا النوع من الحرائق على التخطيط الجيد للصيانة الوقائية للتوصيلات الكهربية خصوصا في الاماكن التي يتم فيها تداول أو شحن أو تخزين أو تصنيع السوائل الملتهبة أو الغازات القابلة للاشتعال .
2. التدخين ( ويمثل نسبة 10% ) SMOKING                                        
   وهى من الأسباب الشائعة في كل مكان نتيجة هذه العادة السيئة والتي يتعرض بسببها كثير من المنشآت للإتلاف وتعتمد الوقاية من مخاطر التدخين على سياسة حظر التدخين في المناطق الصناعية وتحديد الأماكن المصرح فيها بالتدخين مع الحزم في حالة المخالفة
3. الأسطح الساخنة ( وتمثل نسبة 10% ) HOT SURFACES                      
وهى الحرارة الناتجة من الغلايات والمواسير الساخنة والمصابيح الكهربية والمكاوي والدفايات وتعتمد الوقاية فى ذلك على جودة التصميم الهندسي وتطبيق اشتراطات السلامة وتوفير المواد العازلة المناسبة و وسائل التهوية

4. التخريب ( ويمثل نسبة 10% )   ARSON                                    
وتشمل الحرائق التي تتم عن قصد وسوء نية بواسطة ضعاف النفوس وتعتمد الوقاية هنا على تشديد نظم الرقابة والحراسة .
5. الاحتكاك ( ويمثل نسبة 8% ) FRICTION                                      
وهو الاحتكاك الناتج عن كسر الأجزاء الداخلية للماكينات او انحشار مواد الحشو نتيجة عدم التزييت أو التشحيم ويعتمد نظام الوقاية على التفتيش الجيد والمنظم وعلى برنامج التشحيم والتزييت والصيانة الوقائية .
6. التسخين الزائد ( ويمثل نسبة 8%) OVER HEATING                  
نتيجة التعرض للعمليات التي تنبعث منها درجات حرارة عالية خصوصا التي تتعامل مع السوائل الملتهبة وتعتمد أساليب الوقاية على الإشراف الجيد واستخدام مشغلين لهم خبرة في مجال العمل مع توفير ضوابط جيدة في التحكم في درجات الحرارة وعدم تجاوز درجة حرارة التشغيل .  
7. القطع واللحام ( ويمثل نسبة 10% )  CUTTING & WELDING
نتيجة لتطاير الشرر عند القيام بهذه العمليات , ويعتمد الأسلوب الوقائي على مدى الالتزام بالاحتياطات اللازمة لتأمين مخاطر القطع واللحام وخاصة داخل المناطق الخطرة التي تحتوى مواد ملتهبة أو سريعة الاشتعال .
8. النظافة والترتيب ( ويمثل نسبة 20% )   HOUSE KEEPING        
نتيجة لتراكم مخلفات الصناعة خصوصا الملوثة منها بالمواد البترولية أو نتيجة لسوء التخزين لعدم تواجد مسافات كافية بين المواد المخزنة والتي تؤدى لسوء التهوية ,وتعتمد الوقاية على ترتيب تخزين المواد الأولية والمنتجات وتوفير نظام جيد للتخلص من المخلفات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...