الخميس، 18 ديسمبر 2014

ماهو نظام الاطفاء التلقائي للحريق FM200 ؟ - إجابة


غاز FM-200 هو مركب كيميائي اسمه العلمي هيبتافلوروبروبان heptafluoropropane، تم اعتماده كغاز بديل لغاز الهالون 1301 الذي منع استخدامه عالمياً في إتفاقية مونتريال لما له من ضرر كبير على البيئة حيث يمكن لكل جزيء من غاز الهالون تدمير عشرة آلاف جزيء من الأوزون أو اكثر أثناء تسربه إلى طبقة الأوزون. لذا تم البحث عن بديل له وتم التوصل لغاز FM200 وهذا الغاز ليس له تأثير ملحوظ على البيئة (يعد من الغازات الصديقة للبئية ضمن الحدود المسموح بها مقارنة بمخلفات المصانع والتي تسهم في الاحتباس الحراري) كما أن تركيز الغاز اللازم للإطفاء قليل جداً مقارنة بالأنظمة الأخرى.
يعمل هذا الغاز على إطفاء الحريق على اتجاهين :
  • الاول هو تبريد الحريق واللهب إلى مستوى أدنى من نقطة الاشتعال الكامل والانفجار (طالع ما هي نقطة الاشتعال؟).
  • الثاني كسر سلسلة تفاعلات الأكسدة (طالع ما هو مثلث الحريق؟ لتفاصيل أكثر) للحريق عبر إزاحة الأكسجين الموجود بالهواء .
يستخدم هذا الغاز عادة لحماية غرفة الخوادم أو السيرفرات و حماية الانظمة الالكترونية الدقيقة والغالية وبالطبع له برامج معينة لحسابات التصميم وهي خاصة بالشركات المصنعة له لكن كمية الغاز يمكن حسابها من حجم الغرفة المراد حمايتها .
فغاز ثاني أكسيد الكربون غير معظم المواد ولا يترك اي أثر او آثار ضاره بعد اطفاء الحرائق ، كما انه يعد مناسبا لاخماد الحرائق التي تسببها اشتعال او احتراق مختلف المواد الصلبه والسائله وحرائق الغاز التي يمكن ان تخفض امدادات الغاز قبل اجراء اطفاء.
وثاني اكسيد الكربون يعتبر نوع من مخمدات النيران- له بعض الخصائص مثل انه غير جيد التوصيل ، وعديم التلوث ،كما انه قد اثبت كفاءته في الاطفاء بالاضافة الي انخفاض السعر كما انه مناسب لغرض الحمايه من الحرائق خاصة للمواد الثمينه مثل مخزن كتب وملفات، وغرفة الحاسوب، غرفة التحكم و نقل الطاقة ,غرفة الاتصالات، اماكن انتظار السيارات، عنابر السفينة، غرفة المراقبة المركزية وغيرها من الاماكن ... الخ.
213
يتألف نظام اطفاءالحريق التلقائي بغاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط اليا من:
  • كاشف الحرائق (حراري او دخاني).
  • جهاز إنذار الحريق (جرس).
  • خط انابيب
  • الخرطوم والصمام .
وغيرها من الاجزاء المكملة للنظام وهذا النظام مصمم كوحدة نظام الية مستقلة او وحدة نظام توزيع مجمعة و ذلك وفقا لمتطلبات المستخدم.
200

مكونات النظام :[عدل]

263
  • بطارية الغاز مكونة من عدد اسطوانات CO2 سعة الواحدة 45 كغم كاملة بوسيلة الفتح الاتوماتيكية ووسيلة الفتح اليدوية وخراطيم التصرف والتوصيل بين الاسطوانات والـ Pressure switch ولوازم التثبيت والتوصيل ومجمع الغاز .
  • لوحة إطفاء حريق تقليدية بسعة منطقتين وتسمي فاير بات كاملة بالشاحن والبطارية و تعمل في حالة وصول اشارة من الحساس بوجود حريق لتعطي انذار صوتي عن طريق الجرس وضوئي عن طريق الفلاش وتعطي الاشارة لملف لولبي (Solenoid) لفتح اسطوانات الغاز.
  • كاشف دخان ايوني وكاشف دخان حراري انجليزي الصنع ويتم تركيب الاثنان معا حتى لا يعمل النظام فعلا الا بوجود حريق فعلي عن طريق عمل الاثنان معا بوجود دخان ودرجة حرارة معا وذلك لتلافي تفريغ الاسطوانات بدون داعي والكواشف مطابقة للمواصفات القياسية.
  • خراطيم ال CO2 يقوم بتوزيع الغاز بطريقة متساوية داخل الغرفة ويتم حساب اقطاره هيدروليكيا لضمان وصول الغاز لكل مكان داخل الغرفة.

كيفية العمل :[عدل]

  • في حالة حدوث حريق فأن جهاز الكشف عن الحرائق يقوم بأرسال إنذار بالحريق واشارة فورية اثناء كشفه وجود حراره اوكشفه لوجود دخان إلي وحدة التحكم و التي تقوم بأرسال اوامر لاطفاء الحرائق من خلال اندفاع الغازداخل الصمام والانبوب والخرطوم مما يؤدي الي حمايه سريعة للمنطقة ، وعندما يتم ذلك ، تنخفض درجة الحراره وو تصير معزوله تماما من الاكسجين لاخماد الحريق.
  • كل مجموعة من اسطوانة الغاز في هذا النظام بها جهاز انذار تقليل الوزن. عندما يصبح وزن مخمد النار منخفضا بنسبة 10 ٪ بسبب التسرب , فأن النظام يرسل اشارة انذار صوت - مرئية لاعادة شحن الاسطوانة بالغاز للوقت المناسب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...