خشبة مسارح الدولة.. نيران الإهمال تأكلها وتميز الأداء يلهبها

خشبة مسارح الدولة.. نيران الإهمال تأكلها وتميز الأداء يلهبها
جانب من حريق مسرح بنى سويف

خشبة المسرح خزنة لذكريات جميع الأجيال من النجوم ، فالخروج عن النص.. والتكرار.. والأداء المتميز.. والبروفات.. يتسابقون ليخرجوا بالأداء الذي يبهر الجمهور، فهو أقوى تحد لهم، لا يحمل تكلفة أو مونتاج مثل السينما والدراما، ولذا الاقتراب منه بحساب، وخلال سنوات مضت تعرضت بعض المسارح والاستديوهات للحريق والأسباب مختلفة.
وأكد الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن الحرائق التي تعرضت لها مسارح الدولة لابد أن تكون ناتجة عن إهمال سابق من العاملين.

وتابع: حريق مسرح قصر ثقافة بنى سويف يعتبر الأصعب لأنه الوحيد الذى ذهب على إثره عدد من الضحايا، والإهمال وقتها كان كبيرا والقاعة صغيرة لا يصح أن تكون مسرحا، والأبواب مغلقة من الخارج والضحايا لا يجدون مخرجًا إلا الموت.

وأضاف: إهمال الموظفين بالمسارح، وعدم خبرة رجال الحماية المدنية سبب أساسي فى هذا، وعلى المسؤلين تعيين من لديهم خبرة لتفادى هذه الحوادث التي تعرضنا للخسارة الكبيرة.


وترصد مصر العربية خلال هذا التقرير أشهر حالات الحريق التي تعرضت لها المسارح والاستديوهات، وعلى رأس هذه الحوادث "حريق مسرح قصر ثقافة بنى سويف".
 
فى الخامس من سبتمبر لعام 2005، ذهب 50 مبدعا مصريا لحضور عرض مسرحي بعنوان "من منا"، والمأخوذ عن قصة "حديقة الحيوان" لفرقة نادي طامية بالفيوم، بقاعة الفنون التشكيلية الملحقة بقصر ثقافة بني سويف، لتنتهي مع هذا العرض حياتهم، بسبب سقوط "شمعة" من خلفية  ديكور العرض أحدثت حريقا في القاعة بأكملها.

كانت هناك محاولات سريعة وقتها لإخماد الحريق، لكن ألسنة اللهب التي ارتفعت وتمسكت في الستائر والسجاد والديكور المكون من الخيش والورق صعب السيطرة عليها، وساعدها في ذلك استخدام مواد سريعة الاشتعال في تجهيزات المكان، فسقط السقف المكون من "الفوم" ليتحول لنيران سائلة تتساقط فوق رؤوس الجمهور والممثلين، واشتعلت الحوائط الخشبية لتحتضن النيران المتواجدين من جميع الجهات.
 
يذكر أن فاروق حسني وزير الثقافة وقتها تقدم باستقالته بعد أيام من الحادث، إلا أن مبارك لم يقبلها.
وفي عام 2006 صدر حكم محكمة جنح بندر بني سويف ضد المتهمين الذين قررت الحكومة إدانتهم وهم مصطفي علوي رئيس هيئة قصور الثقافة وقتها و7 آخرين من الموظفين بالحبس 10 سنواات مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم، كما ألزمت وزير الثقافة بدفع تعويضات لأهالي الضحايا. وفي مارس 2007 برأت محكمة جنح مستأنف بني سويف أربعة من المتهمين في محرقة قصر ثقافة بني سويف عام ٢٠٠٥، من بينهم مصطفي علوي رئيس هيئة قصور الثقافة، وخففت الأحكام الصادرة من محكمة أول درجة ضد ٤ متهمين آخرين هم عادل فراج مصطفي فراج، مدير عام فرع ثقافة بني سويف والذي حكم عليه بالسجن لمدة ٣ سنوات وبهجت جابر محمد القباري، مدير قصر الثقافة بالسجن لمدة سنتين، وكلاً من سمير عبدالحميد حامد، رئيس قسم المسرح بقصر الثقافة سنة مع الشغل، ورجب عبدالله محمد عطوة أخصائي أمن بقصر ثقافة بني سويف سنة مع الشغل. 

مشاهد من حريق مسرح بنى سويف..

 
حريق المسرح القومى عام 2008
وفى يوم كانت حرارة الشمس حارة، والعرق يصب من الماره، نشب حريق في صالة العرض بالمسرح القومى مساء يوم 27 سبتمبر 2008 في وقت كان يسود فيه الهدوء التام، ووقتها قالت مصادر بالإدارة العامة للدفاع المدني والإطفاء إن النيران بدأت في الاشتعال في نحو الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة بتوقيت القاهرة وبدأت بستارة المسرح واستمرت نحو ساعتين وأضاف أن أكثر من 30 سيارة إطفاء انتقلت إلى المسرح المشتعل الذي يقع في ميدان العتبة حيث توجد الإدارة الرئيسية للحماية المدنية بالعاصمة.
 
حريق مسرح الطليعة بالعتبة 
وفى نهاية شهر مارس عام 2016 نشب بأحد المباني المجاورة لمسرح الطليعة بميدان العتبة، نتيجة احتراق كم من المخلفات، والقمامة، ونتج عن ذلك توقف عرض مسرحية "روح" لأكثر من ساعة ونصف، مما أدى لإخراج الجمهور، والفنانين من القاعة، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، واستئنف المشاكرون العرض مرة أخرى، بعد حلو مباني المسرح من المخلفات والآدخنة.
 
حريق مسرح البالون 
نشب حريق بأتوبيس نقل عام محاور لمسرح البلون، فى شهر نوفمبر لعام 2015  وطالت النيران بعض الأبواب الخشبية للمسرح، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالسطيرة على الحريق بـ5 أجهزة مطافى.

 
حريق مسرح المنصورة  ديسمبر 2013 
تعرض مسرح المنصورة لحريق هائل قضي عليه تمامًا، وذلك بسبب سيارة مفخخة، استهدفت مديرية أمن المنصورة، وترتب عليه انهيار المسرح، وتحطيم واجهته، وجدير بالذكر أن المسرح قد تم إنشاؤه منذ 111 عامًا ويعد أقدم مسرح في الشرق الأوسط، وهو من ملحقات قصر أمينة هانم زوجة الخديوي توفيق أنشئ عام 1868، وقام المهندس الإيطالي مريللي عام 1902 بإعادة بنائه ليشمل سرايا بلدية المنصورة ومسرح تياترو وبني على الطراز الإيطالي".
 
وشهد مسرح المنصورة العديد من العروض والاحتفالات، على مدى التاريخ، أشهرها احتفالات قناة السويس، أم كلثوم ورياض السنباطي، وعروضًا لمسرحيات نجيب الريحانى وعلى الكسار ويوسف وهبى.
صورة مسرح المنصورة بعد الحرق

 
حريق بأحد مسارح دار الأوبرا المصرية
وفي عام 2015 شب حريق بإحدى ورش الأثاث التابعة للاوبرا، والمجاورة للمسرح الصغير.
وقالت إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية: إن الحريق لم ينتج عنه أى اصابات او حتى تلفيات للأثاث فقط كان بمجموعة من "الفوم"،ولم يستغرق دقايق و كان بعيدا عن المسرح الكبير و الصغير.
 
كما تعرضت بعض الاستديوهات لحوادث الحريق التي قضت عليها نهائيًا..  

حريق استديو ليلة 
كشف شهود عيان  الأسباب التي أدت إلى اشتعال النيران في استديو "ليلة" الشهير بمنطقة المهندسين بعد ظهر اليوم.

وقال أحد الشهود فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" إن :"فنى أجهزة التكيفات جاء ليصلحها وبعد أن قام بتصليح الجهاز الأول حدث ماس كهربائي لم يستطع السيطرة عليه، فنشوبه كان مثل ولعة البنزين المتراكم فوق بعض".

وتابع :" على الفور تم قوات الدفاع المدني فوصلت سيارتان، ولكنهما فشلا في السيطرة على الحريق الذى تصاعد ودمر ما بداخل الاستديو، ما جعلهم يستدعون 4 سيارات أخرى".

ومن جانبه قدر أحد الشهود خسائر  الحريق بـ 15 مليون جنيه، مشيرا إلى أن أجهزة الاستديو التي تضم معدات كثيرة تم القضاء عليها.

وأوضح أن 3 أشخاص حاصرتهم الأدخنة والنيران داخل موقع الحريق، وتم إسعافهم بمحيط المكان، بينما قام رجال الدفاع المدنى بمنع امتداد النيران لباقى أجزاء العقار الذي يضم الاستديو.

يذكر أن استديو "ليلة" قام بالتسجيل بداخله أغلب وأهم نجوم الغناء فى الوطن العربى ومنهم عمرو دياب وأصالة وسميرة سعيد وتامر حسنى ومحمد منير وأنغام التى قامت بميكساج وماستر ألبومها الأخير "أحلام بريئة" هناك مع مهندس الصوت محمد صقر، وبمجرد دخولك للأستوديو ستجد على يسارك قاعة الاستقبال وهى المجهزة لاستقبال النجوم والضيوف، وبها بوفيه مفتوح، ويقوم الفنان فيه بعمل المشروب الخاص به بنفسه.

أستديو "ليلة" يحتوى على 2 كابينة "B،A"، الكابينة الأولى هى الأكبر فى الأستديو، ومن أبرز الفنانين أيضا الذين يترددون على الأستديو بشكل دائم، الهضبة عمرو دياب، الذى يقوم بحجز الكابينتين معاً حتى لا يزعجه أحد، وقد اعتاد عمرو منذ سنوات أن يقوم بتسجيل جميع ألبوماته وأغانيه داخل الأستديو، مثلما يفعل محمود العسيلى وتامر حسنى، بينما نجد هناك قائمة أخرى تضم عدداً كبيراً من المطربين الذين يترددون على الأستديو بصورة غير منتظمة، مثل محمد حماقى وعلى الحجار وعمرو مصطفى، بالإضافة إلى نادر حمدى وأنغام وعبدالفتاح الجرينى، وغيرهم من النجوم.