الأربعاء، 25 مايو 2016

حصول الباحث تامر عبدالله شراكى على درجة الدكتوراه فى السلامة والصحة المهنية

undefined

بِفُضُلِ مَنِ اللَّه و كَرْمَهُ حَصَلْتِ عَلَى درجة الدُّكْتورَاهِ فى السَّلَاَمَةَ و الصِّحَّةَ الْمِهْنِيَّةَ

مِنْ جَامِعَة ديلاوير سيتى بِالْوِلَاَيَاتِ الْمُتَّحِدَةَ الامريكية بِدرجةِ اِمْتِيَاز مَعَ مُرَتِّبِهِ الشُّرَّفِ

و بِهَذِهِ الْمُنَاسَبَة أَتَقْدُمُ بِوَافِرِ الشُّكْرِ و التَّقْديرَ و الْاِحْتِرَامَ لِكُلُّ مَنْ:

 الاستاذ الدُّكْتورَ / سَامَحَ مَشْهُورُ رَئِيسِ الْاِتِّحَادِ العالمى لِلتَّعْلِيمِ عَنْ بَعْدَ

و قَائِمَة طَوِيلَةَ جِدَا مِنَ الاساتذه الْأفَاضلَ مِنْ بَعْضُ الدُّوَلِ الْعَرَبِيَّةِ و الْوِلَاَيَاتُ الْمُتَّحِدَةُ الامريكية و الْمَمْلَكَةَ الْمُتَّحِدَةَ

و الْقَائِمِينَ عَلَى الْقِسَمِ الْعُرْبِيِّ بِمَعْهَدِ الدَّرَّاسَاتِ الْمِهْنِيَّةِ الْمِهْنِيَّةِ

و الْقَائِمِينَ عَلَى ابحاث و دَرَّاسَاتُ كُلِّيَّةُ السَّلَاَمَةِ و خَدَمَاتُ الطَّوَارِئِ

و فَرَيِّقَ عملى الْمُتَمَيِّزَ كُلُّ شَخْص بَاسِمَهُ و صِفَتَهُ

اُشْكُرْكُمْ عَلَى كَامِل الدُّعُمِ الذى قدمتوه لى خِلَالَ فترة دراستى و خِلَالَ أيَّام صَعْبَةٍ وَقُفْتُم بجانبى و كُنْتُم خُيِّرَ مُعِينُ لى بَعْدَ الْمَوْلَى سُبْحَانهُ و تُعَالَى

ايضا اِشْكَرْ كُلَّ اسرتى و أهلى و أصدقائى


الثلاثاء، 24 مايو 2016

خطوات لمنع اندلاع الحرائق والسيطرة عليها

خطوات لمنع اندلاع الحرائق والسيطرة عليهامرَّ ما يزيد على أسبوعين منذ الحريق الهائل الذي شبَّ في شارع الرويعى بالعتبة، والذي تسبَّبَ في الكثير من الخسائر للتجار وأصحاب المخازن حيث التهمت النيران بضائع بملايين الجنيهات، ثم تلا ذلك، عدة حرائق في أماكن مختلفة في نفس الأسبوع.

بعيدًا عن أسباب وتفاصيل اندلاع وانتشار النيران في هذه الحرائق أعتقد أن الوضع كان سيختلف في وجود إنذار للحريق بصوت مُدَوِّي ومسموع للقاصي قبل الداني، فالخسائر كانت ستصبح أقل إذا كان هناك مضخة للمياه مع خراطيم معتمده للإطفاء بدلًا من انتظار سيارة الحريق التي قد تستطيع الوصول للمكان أو، وجود طفايات يدويه وبطانيات حريق والأدوات اللازمة للإسعافات الأولية كانت لتقلل من الخسائر والإصابات.

لذلك، فقد حان الوقت لفتح ملف شائك وخطير جدًا ألا وهو ملف السلامة والصحة المهنية، وهو من أخطر الملفات الذي يجب أن تهتم به الدولة حيث لا يقل في أهميته عن تحسين شبكة الطرق مثلًا لأن المستثمر الذي يسمع عن حرائق وإصابات لن يغامر بدفع أموال طائلة وتوظيف عمال ذوي ثقافة محدودة في ما يخص سلامة العمل.

وكلنا شاهدنا على الهواء كيف تعاملت السلطات في إمارة دبي باحترافية شديدة للسيطرة على حريق فندق العنوان ليلة احتفالات رأس السنة. العالم كله عرف أن دبي بها إدارة محترفة للتعامل مع الكوارث والأزمات ومن يذهب هناك للعمل أو السياحة فهو في أيدٍ أمينة تعرف جيدا كيف تحافظ على حياته وممتلكاته.

نحن لا نملك في مصر ثقافة السلامة والصحة المهنية حتى داخل المنزل فكثيرا ما نسمع عن حريق نتيجة انفجار خرطوم أنبوب الغاز أو حوداث تسمم مثل تناول الأطفال لأحد المنظفات.

وهنا يجب أن نسأل أنفسنا: كم مواطن مصري يمتلك بطانية أو طفاية حريق في مطبخه؟ كم مواطن مصري يعلم جيدًا الإسعافات الأولية في حالة إصابة أحد الأشخاص بحروق أو كسر في الأطراف أو ابتلاع مواد سامة أو ابتلاع شيء معدني؟

"نحن شعب يتأكد من عدم تسريب الغاز من أنبوب البوتاجاز بتقريب عود الثقاب المشتعل في اتجاه الأنبوبة".

أما عن بيئة العمل فحدِّث ولا حرج فكثيرا ما نسمع في الورش والمصانع عن عامل يقطع اصبعه نتيجة للتناول الخاطئ للآلة التي يستخدمها أو عامل يصاب بالتهاب جلدي نتيجة تعامل خاطئ مع مواد كيماوية، هذا بالإضافة إلى الطريقة الخاطئة لتخزين المواد; سواء مواد غذائية، أو مواد صناعية، فتكون النتيجة تسمم غذائي أو استخدام مادة غير صالحة فيكون المنتج النهائي في غاية السوء ما يتسبب في ضياع الكثير من الجهد والمال.

الإصلاح في ملف السلامة والصحة المهنية يبدأ من وجود كليات ومعاهد متخصصة لمهندسي وممثلي السلامة مع وجود مناهج تعليمية متطورة بالإضافة للتدريبات العملية المستمرة.

"دور مهندس السلامة لا يقل بأى حال عن دور ضابط الشرطة الشريف فالهدف الأساسي لكليهما الحفاظ على الأرواح والممتلكات".

ملف السلامة يبدأ من نشر الأفلام الوثائقية والإعلانات والنشرات عن حوداث العمل وحوداث المنزل وكيفية التعامل باحترافية في حالة الطوارئ. يجب أيضًا توفير دورات تدريبية إجبارية مع الترخيصات الجديدة للمنازل والشركات والمصانع والمحال التجارية بالإضافة إلى ضرورة اشتمال الترخيصات الجديدة لهذه الأماكن على وسائل مكافحة الحرائق وصناديق الإسعافات الأولية وعوازل الكهرباء الأتوماتيكية ومخارج الطوارئ...إلخ.

فيما يخص المواد الغذائية والتسمم الغذائي، يجب تشديد الرقابة على الأسواق ومحاسبة مفتشي الصحة التي امتلأت بطونهم بأموال أصحاب المطاعم وشركات إنتاج المواد الغذائية ليتجاوزوا عن الكوارث التي تحدث أثناء عملية تصنيع وتعبئة المواد الغذائية.

في المنزل يجب على جميع أفراد الاسرة عامةً والأبوين خاصة أن يكونوا على دراية بكل ما يجعل منزلهم آمن. هناك فرع كبير جدًا في السلامة والصحة المهنية يسمى "منزل آمن" لا نعرف عنه الكثير وهو يوضح بالتفصيل طريقة التعامل مع الحرائق ومصادر الكهرباء والمواد السامة والمنظفات داخل نطاق المنزل بالإضافة للأُطُر العامة للصحة البدنية وأنواع الطعام الصحي وطرق التعامل مع الأمراض الموسمية،....إلخ.

الأحد، 22 مايو 2016

بالصور| مناورة محاكاة للسلامة المهنية في محطة كهرباء بنها

نفذت محافظة القليوبية، اليوم، مناورة محاكاة للسلامة المهنية للتعامل مع انفجار بمحطة كهرباء بنها الجديدة، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية والحماية المدنية والإسعاف، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، وذلك لضمان وصول كل جهة في الوقت المناسب وإمكانية التصرف في الأزمات والطوارئ.
وأشرف على المناورة اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية، واللواء أركان حرب خالد توفيق رئيس أركان قوات الدفاع الشعبي، وشارك فيها اللواء سعيد شلبي مدير أمن القليوبية، اللواء السعيد عبد المعطي سكرتير عام المحافظة، والشيخ صبري دويدار وكيل وزارة الأوقاف،  والدكتور نصيف العفيفي وكيل وزارة الصحة، والدكتور رمضان عرفة مدير مركز النيل للاعلام،  ومجدي نجاح رئيس مدينة بنها.
وشهدت المناورة، طرق التعامل مع الحادث بداية من تلقي البلاغ  بسماع صوت انفجار وكيفية التعامل معه من قبل جميع الجهات المعينة.
وانتقلت الحماية المدنية، لمواجهة حدوث حرائق، وكيفية سرعة التصرف، وكيفية نقل ضحايا  ومصابي الحادث وتدخل الشؤون الاجتماعية  والإعلان عن صرف إعانات عاجلة بواقع 5000 جنيه لكل متوفى و 1000 جنيه لكل مصاب.
وركزت المناورة على دراسة كيفية وصول قوات الأمن لتأمين وحماية المنشآت الحيوية، بالمكان ووصول 9 سيارات من مجلس المدينة و 4 لوادر، لرفع الأنقاض وتشكيل لجنة هندسية من الإدارة الهندسية، لتحديد الخسائر الناتجة عن الانفجار، وكمية الرتش ومتابعة إصلاح خط المياة والصرف الصحي، مع الشركة المختصة وإعادة التيار الكهربائي بعد الحادث.

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...