الخميس، 23 أكتوبر 2014

منظومة للأمن والسلامة بمدارس جدة لمنع تكرار حوادث الحرائق

الدفاع المدني يرصد ملاحظات بالابتدائية 198.. ومدير التعليم بجدة:

منظومة للأمن والسلامة بمدارس جدة لمنع تكرار حوادث الحرائق


وبين أنه تم إصلاح الخلل في الكهرباء واستؤنفت الدراسة في المدرسة 198 الابتدائية بجدة بعد اندلاع حريق في أحد فصولها الدراسية. وصعد أولياء أمور طالبات المدرسة 198 الابتدائية بحي الوزيرية، مشكلة الحريق الأخير في أحد الفصول الدراسية الاثنين الماضي إلى جهات عليا في المنطقة، فيما قابل وفد من الآباء مدير التعليم بجدة عبدالله الثقفي، مطالبين بإيجاد حلول سريعة للحفاظ على أرواح بناتهم، إذ يخشون عليهن من الحرائق، مشيرين إلى أن المدرسة شهدت خلال السنوات الماضية ــ على حد وصفهم ــ 9 حرائق، منها حريق في ربيع الأول الماضي وآخر في منتصف ذي القعدة الماضي وثالث الاثنين الماضي.
وأشار موسى الزهراني إلى أن تلك الحرائق تنذر بالخطر على طالبات المدرسة، وقال: «يوجد في ذات الحي مجمع مدارس متعثر، تم إنشاؤه منذ عام 1430هـ ولم يكتمل بناؤه حتى اليوم، فيما تم تخصيص مدرسة يتم العمل على تجهيزها حاليا لتصبح مقرا للمدرسة 20 الابتدائية في حي مدائن الفهد، وكان من الأجدى تخصيصها للمدرسة 198 الابتدائية بالوزيرية، التي أصبحت خطرا على حياة الطالبات».
وفي نفس السياق أكد سلطان السديري وجود مجمع تعليمي في ذات الحي توقف العمل به منذ فترة ولم يتحرك الإنجاز به، وقال «أصبحنا نخاف على بناتنا من الذهاب إلى المدرسة التي شهدت خلال عام واحد فقط 3 حوادث تماسات كهربائية، وفي كل مرة يتم إخلاء بناتنا ويعشن حالة رعب وخوف بسبب ذلك».
وكانت «عكاظ» قد رصدت تقرير الدفاع المدني عن الحادثة التي شهدتها المدرسة وجاء فيه احتراق أفياش كهربائية متصلة ببعضها بشكل عشوائي إثر تماس كهربائي.
وأكدت إدارة الدفاع المدني وجود عدة ملاحظات على المدرسة من ناحية السلامة، منها: «تعطل شبكة الإنذار والإطفاء، غياب إضاءة الطوارئ، سوء وعشوائية التمديدات الكهربائية، عدم مطابقة سلالم ومخارج الطوارئ للمواصفات وتهالك مخرج الطوارئ من الجهة الشرقية للمبنى».
ورصدت فرق السلامة التابعة للدفاع المدني تصدعات كبيرة في المبنى، وأوصت بإزالة هذه الملاحظات بشكل عاجل لضمان سلامة الطالبات. إلى ذلك، أكد مدير الدفاع المدني في جدة العميد سالم المطرفي، أنه تم إيفاد فرق للمدرسة فور إبلاغ غرفة عمليات الدفاع المدني، مشيرا إلى أن فرق السلامة رصدت عددا من الملاحظات سيتم الرفع بها لجهات الاختصاص، مؤكدا أن إدارته ستطالب بوقوف اللجنة المختصة المشكلة من عدة جهات على حالة المدرسة للتأكد من وضعها ومدى ملاءمتها للعملية التعليمية، مشيرا إلى أن سلامة الطالبات والمعلمات ومنسوبات المدرسة في قمة أولويات واهتمامات الدفاع المدني. وردا على ما أشار إليه بعض سكان حي الوزيرية إلى وجود مجمع تعليمي متعثر في حي الوزيرية، قال مدير التربية والتعليم بجدة «لا يوجد مشروع إلا وله برنامج متابعة وجزاءات في حالة التأخر».
مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...