السبت، 1 فبراير 2014

انواع الحروق والوقاية منها Burns and Prevention

دورة التحقيق فى الحوادث Accident Investigation - أكاديمية همم للتدريب عن بعد والاستشارات

أساسيات السلامة والصحة المهنية

حماية العيون Eye Protection مترجم باللغة العربية

شرح طفايات الحريق مترجم باللغة العربية

دورة التحقيق فى الحوادث Accident Investigation



  لمن هذه الدورة
مشرفين الأعمال , ومسؤولين السلامة , أعضاء لجان السلامة المهنية والصحة, مشرفين أقسام الصيانة , وكل من له علاقة بدراسة وتحليل الحوادث في المؤسسات الصناعية والشركات العاملة في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات.

المحتويات
تأسيس فريق التحقيق
مهارات التحقيق
الأهداف من التحقيق
تحديد العوامل الحرجة
استخدام ال 4p’s
تحديد الأسباب الجذرية
كيفية تقدير الخسائر ( مباشرة – غير مباشرة )
التوصيات الناتجة عن التحقيق
الصيانة الوقائية
دور الإدارة العليا بعد وقوع الحادث

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب قادرا على:
معرفة أسباب كتابة التقرير ووصفها بدقة .
التمييز بين أنواع الحوادث البسيطة والخطيرة وشديدة الخطورة.
فهم الاجراءات النموذجية للإستجابة للحوادث.
معرفة أهم اساليب التحقيق والتحليل في الحوادث .
معرفة طرق جمع المعلومات والأدلة .
معرفة كيفية إجراء المقابلات مع الشهود .
فهم أبرز النظريات التي تشرح كيفية تحليل أسباب الحوادث.
معرفة المقصود بالإجراءات التصحيحة والوقائية .
كتابة تقرير الحادث بالتفصيل .
تحليل التكاليف المادية والمعنوية الناتجة عن الحوادث.
اللغة التدريبية / العربية بالاضافة إلى المصطلحات الفنية بالانجليزية
يحصل كل متدرب على المادة العلمية مطبوعة + اسطوانة مدمجة
المحاضر
 تامر عبدالله شراكى
الشهادات للبرنامج 

 شهادة الاكاديمية الأوربية للتدريب و الاستشارات
 شهادة جامعة نيوكاسل الدولية استراليا 
شهادة المعهد الأمريكى للدراسات الأحترافية  الولايات المتحدة
تقام الدورة يومى 27 و 28 فبراير 2014 بالاسكندرية 

بالفترة المسائية من الساعة الخامسة مساءاً حتى التاسعة مساءاً 
يمكن الحصول عليها اونلاين عبر الانترنت بنفس الامتيازات للحضور الشخصي
للحجز و الاستعلام

   48Sidi Gaber Street Cleopatra Hmamat Alexandria  
  5434463  01210056225   01004415852

أو زيارة الموقع الرسمي

لتحميل استمارة التسجيل و الاشتراك بالدورة 

الجمعة، 31 يناير 2014

حماية الأيدى من الإصابات

التدريب على الحماية من السقوط و العمل على ارتفاعات

أهمية برامج عزل مصادر الطاقة

منظمة العمل العربية تعقد دورة تدريبية حول تقييم مخاطر بيئة العمل

يعقد المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية التابع لمنظمة العمل العربية بالتعاون مع المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية، الأحد، المقبل دورة تدريبية حول "تقييم مخاطر بيئة العمل" وتستمر ثلاثة أيام ، وذلك في إطار اهتمام المنظمة بمجال الصحة والسلامة المهنية.
وتهدف الدورة إلى تطوير خبرات الكوادر الفنية المتخصصة في مجال قياس وتقييم التعرض لمخاطر بيئة العمل على المستوى العربي وتطوير المعارف ذات الصلة بالمعايير الخاصة بالحماية من مخاطر بيئة العمل والتدريب على أحدث الأخطار الكيمائية والفيزيائية والحيوية في بيئة العمل، وتعيين خطوات تحديد المخاطر والتعرف عليها وتقييمها من خلال زيارات ميدانية لمصنع وموقع عمل، كما تهدف إلى التعرف على إجراءات الإسعافات الأولية اللازمة.
ويشارك في الدورة التدريبية، التي تعقد في مقر المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية بالقاهرة، الكوادر الفنية الوطنية المتخصصة وممثلون عن المنظمات أصحاب العمل والعمال من العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية في خمس دول عربية وهي البحرين، تونس والسعودية، العراق، موريتانيا.
http://almogaz.com/news/politics/2014/01/30/1319105?qt-most_viewed_liked_commented_new=1

التوعية بأهمية مهمات الوقاية الشخصية PPE

اختبار اونلاين لتحديد مستواك في اللغة الإنجليزية

هل تريد ان تعرف مستواك في اللغة الانجليزية فورا وفي الحال؟، فريق عمل المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية يقدم لك الآن الحل الأكثر احترافية في عالم الانترنت، حيث قمنا وخلال الفترة السابقة في تطوير أحدث ادواتنا وهي اختبار تفاعلي يساعدك في التعرف على مستواك في اللغة الانجليزية بمنتهى الدقة وطبقا لأحدث الاختبارات المقدمة من جامعة كمبيريدج البريطانية، لقد تم اعداد الاختبار بحيث يكون عبارة عن مجموعة من الاسئلة الاختيار من متعدد وفور الانتهاء من الاجابة عن هذه الأسئلة يقوم النظام الداخلي في الاختبار بتقييم اجاباتك ومضاهاتها بالإجابات الصحيحة واستخراج نتيجة الاختبار في الحال.

ان اهمية ان تتعرف على مستواك في اللغة الانجليزية هي أنك تستطيع ان تحدد وبدقة شديدة مدى حاجتك لزيادة الدورات التدريبية لدعم اللغة الانجليزية عندك من عدمه، خصوصا وان كثيرا من المؤسسات والشركات العربية المتوسطة والكبيرة تشترط وجود لغة ثانية والتي عادة ما تكون الانجليزية لدى اي متقدم للوظائف الخالية عندها، وتقوم هذه المؤسسات بعمل اختبارات تحديد المستوى والتي تتشابه كثيرا مع الاختبار الذي نقدمه لك هنا، ونحن وفاءً والتزاما منا في تقديم كل الأدوات والسبل التي تساعد الموارد البشرية العربية على الوصول الى أفضل المستويات، فإننا قمنا بتطوير وتصميم هذا الإختبار ليكون أقوى وأكثر الأدوات الاحترافية في مجال تحديد مستوى اللغة عندك بمنتهى الدقة والحرفية.


نتمنى ان تكون هذه الأداة خير معين لكم في مساعدتكم على تقييم مدى حاجتكم الى حضور الدورات التدريبية في مجال تعلم اللغة الانجليزية، ونرجو الا تنسونا من صالح دعائكم، وبخاصة ان هذا الاختبار استمر العمل عليه لما يزيد عن الشهرين من العمل المتواصل من فريق العمل، وهي الفترة التي أثمرت بحمد الله وتوفيقه هذه الأداة الاحترافية والتي تعد الأقوى على مستوى عالم الانترنت العربي.

لمزيد من التفاصيل، ولبدء الإختبار .. اتبع الرابط التالي:
http://www.hrdiscussion.com/hr26759.html

محافظ شمال سيناء يجتمع بالجنة الاستشارية للسلامة و الصحة المهنية

 طالب محافظ شمال سيناء،اللواء السيد عبد الفتاح حرحور،مدير إدارة الازمات بديوان عام المحافظة بالتعاون مع مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية القوي العاملة بالعريش،بالمرور الدوري علي جميع المنشات الحكومية لمراجعة خطط السلامه والصحة المهنية والطوارئ بكل منشأة.
وأكد المحافظ خلال إجتماع اللجنة الاستشارية للسلامه والصحة المهنية وتأمين العمل،والذي عقد بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة، برئاستة وبحضوركلاًمن  اللواء مدحت صالح، سكرتير عام المحافظة المساعد، وحسن حمدان درب، مدير عام مديرية القوي العاملة والهجرة، علي ضرورة تفعيل القانون والاشتراطات الخاصة بالسلامة المهنية والطوارئ بجميع المنشات علي مستوي المحافظة، خاصة بقطاعي الصحة والتربية والتعليم، بجانب تدريب مجموعة من العاملين علي التصرف وقت الطوارئ والكوارث والازمات علي اسس علمية، ومراجعة خطط الطوارئ ووسائل الحماية المدنية والحريق بكل منشأة، وردم الكابلات الكهربائية والصيانة الدورية لاعمدة الإنارة، وتكسية الاسلاك الكهربائية خاصة التي توجد بالقري.
من جانبه أكد حسن درب،مقرراللجنة،أن اللجنة أوصت خلال الاجتماعات السابقة بالتنبيه علي المنشأت الحكومية بتفعيل خطط الطوارئ والكوارث المحتمل وقوعها،و وتشكيل لجان للسلامه والصحة المهنية بكل منشأة، والتنسيق بين المديرية المالية والتنظيم والادارة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لخطط الطوارئ ومهمات الدفاع المدني والحريق وتدريب 25% من العاملين بالمنشات علي اعمال الدفاع المدني والحريق، ومخاطبة شركة الكهرباء ومجالس المدن لعمل الصيانة الدورية لاعمدة الانارة وتغطية الفتحات الموجودة بها، بجانب المرور الميداني علي المستشفيات العامة والخاصة لمراجعة كيفية التخلص الامن من النفايات الخطرة والعادية.


 

قوائم التحقق من تطبيق اجراءات السلامه


قوائم التحقق من تطبيق اجراءات السلامه

قائمة التحقق من اجراءات السلامه فى التعامل مع المواد الخطره
قائمة التحقق من اجراءات السلامه فى ادارة انظمة الامن والسلامه
قائمة التحقق من تطبيق اجراءات السلامه العامه
قائمة التحقق من تطبيق اجراءات السلامه فى المخازن
قائمة التحقق من تطبيق اجراءات السلامه فى مقر العمل
 

للتحميل المباشر

4shared

مخاطر الكهرباء الاستاتيكية مترجم باللغة العربية

الثلاثاء، 28 يناير 2014

WAM | Emirates News Agency


تحت رعاية هزاع بن زايد.. إنطلاق مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2014 في 25 فبراير المقبل .
2014-01-27 20:37:31
الإمارات / الطوارئ والأزمات / مؤتمر.

أبوظبي في 27 يناير/وام/ تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي تنظم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث يومي 25 و26 فبراير المقبل فعاليات "مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2014" تحت شعار "الاستعداد والاستجابة مسؤولية الجميع .. مجتمع جاهز".

وتعد هذه هي الدورة الرابعة من المؤتمر الذي عقد دورته الأولى في 2008 في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الإقليم ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال سعادة محمد خلفان الرميثي مدير عام الهيئة إن الرعاية الكريمة لهذا المؤتمر من جانب سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان تأكيد على حرص القيادة الحكيمة للدولة على قضايا إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث طبيعية كانت أم من صنع الإنسان والتعامل معها بأقصى درجات الاقتدار والاحترافية من أجل الحفاظ على الأرواح والمكتسبات.

وأوضح سعادته في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الدكتور جمال محمد الحوسني مدير ادارة التكنولوجيا والاتصالات بالهيئة أن المؤتمر يهدف إلى الارتقاء بواقع إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام إلى أفضل مستوى يضمن استعدادا أكثر دقة وجدوى واستجابة فاعلة في مواجهة أي طارئ أو أية أزمة مهما كان نوعها وذلك عبر الاستفادة القصوى من التجارب والخبرات الدولية على هذا الصعيد ومن خلال الاستغلال الأفضل لجميع الموارد المتاحة ولأحدث التقنيات وأكثرها تطورا وكذلك عبر إيجاد السبل والأطر والآليات التي تكفل تعزيز مجالات التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية كافة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ونوه إلى أن الدورة المقبلة من المؤتمر ستناقش على مدى خمس جلسات خمسة محاور هي: التنبؤ الوقائي و دور الإعلام في نشر الوعي حول الأزمات والكوارث و المجتمع: المستجيب الأول و الظواهر المناخية والكوارث الطبيعية وإدارة المخاطر، وهي المحاور التي سيناقشها 20 خبيرا وأكاديميا ومتخصصا من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ومن دول عربية أخرى إلى جانب آخرين من أستراليا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان والأمم المتحدة.

وأشار إلى أن جاهزية المجتمع تبقى نقطة الارتكاز في كل الجهود التي يبذلها الجميع وهي عملية علمية أساسها التحصين والصقل المستمر للمعرفة بالتوعية والتعلم والتدريب والاستفادة من تجارب الآخرين وخبراتهم..

لافتا إلى أن مجتمعا جاهزا في مواجهة كافة حالات الطوارئ والأزمات هو ما نعمل من أجله ونصبو إليه وإنه حجر الزاوية في نجاح أية برامج وخطط واستراتيجيات ودونه ستذهب جل الإمكانيات والموارد والطاقات هباء منثورا لا فائدة منه.

وتتناول الجلسة الأولى من المؤتمر الرابع تحت عنوان: "التنبؤ الوقائي.. وليس التصدي المرتجل" موضوع تطوير القدرات الوطنية لمواجهة الأزمات والكوارث والمرونة أثناء الكوارث، إضافة إلى دور إدارة استمرارية الأعمال في التصدي للأزمات والكوارث.

وتركز الجلسة الثانية التي تعقد تحت عنوان: "الإعلام وإدارة الأزمات والكوارث" على دور الإعلام في نشر الوعي المجتمعي و تخطيط الاستراتيجية الإعلامية وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام أثناء الطوارئ والأزمات والكوارث.

في حين تتناول الجلسة الثالثة موضوع المجتمع باعتباره المستجيب الأول عبر التركيز على دور كل من الدفاع المدني والهلال الأحمر، والمتطوعين في الاستجابة للأزمات والكوارث و تتعرض الجلسة الرابعة للظواهر المناخية والكوارث الطبيعية لجهة سبل مواجهة الزلازل والفيضانات والتخفيف من آثارها إضافة إلى الظواهر المناخية ودورها في الكوارث.

أما الجلسة الخامسة فتتناول "إدارة المخاطر" خاصة الصناعية والنووية ويعرض خلالها لأول مرة التقرير السنوي للأمم المتحدة حول التخفيف من مخاطر الكوارث.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أنشئت بقرار من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في 14 مايو 2007 ضمن منظومة الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وبالمرسوم بقانون الرقم 2 للسنة 2011 بتاريخ 19 يونيو 2011 وذلك حرصا على سلامة أرواح مواطني الإمارات العربية المتحدة والمقيمين على أرضها وحفظا لممتلكات الدولة ومكتسباتها.

وتهدف الهيئة إلى تحقيق سياسة الدولة في ما يخص الإجراءات اللازمة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ولذلك تتولى الهيئة، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في الدولة المشاركة في إعداد وتنسيق الخطط  الاستراتيجية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بما في ذلك خطط الاستجابة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها و الإشراف على تطوير قدرات الاستجابة من خلال اقتراح وتنسيق البرامج بين الجهات المعنية على المستويين المحلي والوطني وتحديثها بشكل دوري والمشاركة في إعداد سجل المخاطر والتهديدات على المستويين الوطني والمحلي وتحديثه بشكل دوري و إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وتنسيق أدوار الجهات المعنية في الدولة عند وقوع طوارئ أو أزمات أو كوارث والمشاركة في تنسيق خطط الطوارئ اللازمة للمنشآت الحيوية والبنية التحتية في الدولة ومتابعة تنفيذها والمشاركة في اقتراح ووضع سياسات ومعايير السلامة والأمن المهني والمؤسسي وخطط ومعايير استمرارية العمل والمشاركة في وضع المعايير اللازمة لتقييم إجراءات إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وإعداد الدراسات والأبحاث العلمية اللازمة من خلال إنشاء مركز للمعلومات والموارد المتعلقة بالطوارئ والأزمات والكوارث والتنبؤ بوقوعها وكيفية التعامل معها و المشاركة في إعداد وتنسيق وتنفيذ التمارين الخاصة بإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومتابعة تنفيذها واقتراح التشريعات واللوائح المنظمة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وتحديد علاقة الهيئة بالجهات المعنية.

الاثنين، 27 يناير 2014

OCCUPATIONAL HEALTH & SAFETY MANAGEMENT SYSTEMS

برامج الصحة و السلامة في مكان العمل ملف بضيغة pdf

محاضرة تدريبية عن اجراءات الامن و السلامة


أمن و سلامة المنشآت Security and safety of industrial buildings

محاضرة تدريبية عن اجراءات الامن و السلامة


أمن و سلامة المنشآت Security and safety of industrial buildings

موسوعة علمية شاملة في مجال علم الحريق و هندسة الإطفاء

نماذج سجلات السلامة النصف سنوية

undefined
نماذج سجلات السلامة النصف سنوية
القانون المصرى
قانون العمل الموحد رقم 12 لسنة 2003 الكتاب الخامس  الباب السادس
مادة 228:تلتزم كل منشأة صناعية يعمل بها خمسة عشر عاملاً فأكثر ، وكل منشأة غير صناعية يعمل بها خمسون عامل فأكثر بموافاة مديرية القوي العاملة المختصة بإحصائية نصف سنوية عن الأمراض والإصابات ، وذلك خلال النصف الأول من شهري يوليو ويناير علي الأكثر.
كما تلتزم كل منشأة من المنشآت الخاضعة لأحكام هذا الباب بإخطار المديرية المشار بكل حادث جسيم يقع بالمنشأة وذلك خلال أربع وعشرين ساعة من وقوعه ، ويصدر الوزير المختص قراراً بالنماذج التي تستخدم لهذا الغرض
سجل الحوادث الجسيمة  
سجل إصابات العمل
سجل الأمراض المهنية
سجل الأمراض العادية

للتحميل المباشر هنا 

عرض تقديمى ممتاز عن الحرب البيولوجية Biological warfare

undefined

عرض تقديمى ممتاز عن

الحرب البيولوجية Biological warfare

اعداد الدكتور / مدحت جمال
للتحميل 


ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...