الجمعة، 14 أبريل 2017

القرارات الوزارية الهامة المعمول بها في مجال السلامة والصحة المهنية


قرار وزاري رقم 126 لسنة 2003

وهو ينص على أن تلتزم المنشأة بإعداد إحصائيات الإصابات النصف سنوية
كما ينص على ضرورة الإبلاغ عن الحوادث الجسيمة وإصابات العمل والأمراض المهنية 
وتعرف اصابة العمل على أنها إصابة حدثت للعامل اثناء العمل او بسببه او في الطريق للعمل أثناء ذهابه او عودته
على أن يكون سالكا الطريق الطبيعي دون توقف او تخلف او انحراف في زمن يتناسب مع مواعيد العمل
او اصابة العامل بمرض مهني او الإصابة بالارهاق والاجهاد نتيجة التكليف بالعمل خارج مواعيد العمل الرسمية وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب او المخ
وتعرف الإصابة الجسيمة بأنها اصابة قد تسبب وفاة او اصابة اكثر من عامل في نفس الحادث وإصابة عامل مع توافر نسبة عجز 35% او اكثر
ويعد الحادث جسيما في حالة حدوث تلف او دمار في جزء كبير من المنشأة او جزء كبير من المواد الخام او توقف انتاج المنشأة ولو لمدة يوم واحد فقط
ويعرف المرض المهني على أنه المرض الذي يصيب العامل نتيجة مزاولة مهنته
على ان يكون هذا المرض مدرجا في قائمة الأمراض المهنية الواردة في جدول 1 في قانون التأمينات الاجتماعية
قرار وزاري رقم 134 لسنة 2003

وهو خاص بتفعيل مادة 227 و 228 بتشكيل لجنة السلامة والصحة المهنية والجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية وتدريبهم وتحديد اختصاصات كل منهم
قرار وزاري رقم 211 لسنة 2003

وهو خاص بتحديد الإجراءات المطلوبة لحماية وتأمين بيئة العمل وتحديد الحدود العتبية الآمنة للمخاطر التي يستطيع العامل تحملها

خمس عادات سيئة تقوم بها على مكتبك

coffee-cup-mug-desk-ar

نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، فما نقوم به خلال هذه الساعات الطويلة يؤثر بشكل كبير على صحتنا ورفاهيتنا في العمل. في الواقع، يوجد العديد من العادات السيئة التي نقوم بها دون وعي والتي يمكن أن تضر بصحتنا على المدى الطويل، وعدم الانتباه لصحتنا قد يؤثر سلباً على مستوى انتاجيتنا ورضانا في كل من الحياة المهنية والشخصية.

نقدم لك فيما يلي 5 عادات سيئة يقوم بها الموظفون (بما فيهم أنا) عادة على مكتبهم، ونصائح لتجنب القيام بها:

1. الجلوس طوال اليوم

pexels-photo-296882 (1)

نحن ننشغل أحياناً في العمل الى درجة نضطر فيها للجلوس على المكتب طوال اليوم دون أن نلاحظ ذلك حتى. في الواقع، قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى عواقب صحية خطيرة كآلام الظهر والعضلات ومشاكل في الهضم وزيادة في الوزن، بالإضافة الى أمراض مزمنة.

احرص على النهوض من المكتب بضع دقائق كل ساعة، يمكنك ضبط المنبه لتذكيرك بضرورة الوقوف والتمدد وربما التجوّل في أنحاء المكتب.

ويمكنك أيضاً البدء بالصعود الى الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي أو الذهاب الى الحمام الأبعد عن مكتبك، فما يهم هو التحرك بشكل منتظم يومياً. في الواقع، لن يعمل ذلك على تحسين صحتك فحسب، بل سيزيد من كفاءتك في العمل.

2. تناول الطعام على المكتب

pexels-photo-57690

إن تناول الطعام وإنجاز مهام العمل في نفس الوقت قد يؤدي الى تشتيت انتباهك ويدفعك لتناول الطعام بشكل مفرط دون وعي. اعتبر فترة الاستراحة فرصة للتحدث مع زملائك واراحة عقلك. وان لم يكن لديك الوقت لتناول الطعام مع زملائك، نظّم غذاء عمل، فذلك سيمكّنك من انجاز مهام عملك وتناول الطعام والتحرّك والتحدث في الوقت عينه.

3. تناول الأطعمة غير الصحية

pexels-photo-12080

تحسّن الأطعمة الصحية صحتك وتمنع من زيادة وزنك وتقلل شهيتك، كما تعزّز قدراتك الذهنية وتمنحك الطاقة التي تحتاجها خلال يوم، على عكس الأطعمة الغنية بالسكر أو المواد الحافظة أوالإضافات الأخرى غير المرغوب بها. فتناول طعام صحي وطازج يجعلك تشعر بالرضا.

لذا تجنب تناول الشيبس والصودا والشوكولاتة، وحاول بدلاً من ذلك تناول المكسرات والبذور والفاكهة واللبن والخضار الطازجة. فهذه الأطعمة ستفيدك حتماً وتجعلك تشعر بشكل أفضل طوال يوم العمل.

4. عدم شرب كميات كافية من الماء

water-glass-theme-water-16490

احرص دوماً على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على تركيزك وانتباهك، فقد يسبب لك الجفاف التعب أو الصداع أو الدوخة. وإن كنت من الأشخاص الذين ينسون شرب الماء، ضع زجاجة ماء على مكتبك، وقم بتعبئتها كلما وجدتها فارغة. وإن كنت لا تحب شرب الماء وحدها، يمكنك إضافة النعنع أو الخيار اليها.

5. عدم الانتباه لوضعية الجلوس

woman-legs-girl-grey

يسبب الجلوس بوضعية سيئة العديد من الآثار الجانبية كآلام الظهر والرقبة وضعف عام ومضاعفات خطيرة على المدى الطويل. ولكنك في الحقيقة قادر على السيطرة على وضعية جلوسك. حاول الجلوس بشكل مستقيم، وارجع كتفيك الى الوراء وقم بشد عضلات البطن، وحاول دوماً وضع أذنيك والكتفين والوركين بنفس المستوى.

من المهم جداً الانتباه لوضعية جلوسك في العمل أو المنزل، فقد يصبح الجلوس بوضعية سيئة كالجلوس على الكرسي والميل الى الأمام للتحديق في شاشة الكمبيوتر عادة يومية.

وإن كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التحكم بوضعية جلوسهم، يمكنك استخدام جهاز لومو باك (Lumo Back)، ضمادة يمكن ارتداؤها على الجزء السفلي من ظهرك حيث تقوم بالاهتزاز لتنبيهك بتصحيح جلستك. كما يمكنك الطلب من زملائك بتنبيهك عند رؤيتك تجلس بوضعية خاطئة.

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...