الأربعاء، 6 يناير 2021

التجربة البريطانية في السلامة العامة

 


مقدمة حول التجربة البريطانية في المجال الصناعي:

 

في بريطانيا، يمكن ربط إنشاء المقاصف (كبائن الطعام) داخل المصانع بمتطلبات الحربين العالميتين، وذلك سعياً إلى الحفاظ على الإنتاج وتعزيزه في القطاعات الصناعية التي كانت محورية في المجهود الحربي، حيث دعت الوكالات الحكومية إلى المقاصف الصناعية كوسيلة للحفاظ على صحة العمال، وبالتالي زيادة إنتاجيتهم، ونتيجة لذلك، زاد عدد مقاصف المصانع عشرة أضعاف خلال فترة الحرب العالمية الأولى، وتضاعف مرة أخرى خلال الحرب العالمية الثانية.

في ضوء هذا الدليل، من المغري تفسير إنشاء المقاصف الصناعية على أنه وجه لما أسماه جون بيكستون “الطب الإنتاجي”، وهو نظام رعاية صحية سائد في النصف الأول من القرن العشرين، حيث يتميز بانشغاله بالصحة وقوة القوى العاملة والقوات المسلحة، وفي الواقع، يمكن النظر إلى مقاصف المصانع في زمن الحرب، والتي تم إنشاء العديد منها في مصانع الذخيرة، وذلك على أنها أحد جوانب الاستثمار الحكومي الهائل في البنية التحتية لصناعات الأسلحة المصممة لتسهيل الأهداف العسكرية.

 

كانت مقاصف المصانع وأحكام الرفاهية الصناعية الأخرى موجودة قبل الحرب العالمية الأولى ولكنها اقتصرت على حفنة صغيرة من الشركات، كما يمكن الحصول على نظرة ثاقبة لطبيعة ومدى أحكام مقصف ما قبل الحرب إذا انتقلنا إلى التقارير الصادرة عن مفتشية المصنع، وهذه الهيئة القانونية التي أُنشئت بموجب قانون المصانع لعام 1833م لضمان امتثال أصحاب العمل للوائح القانونية، حيث أظهروا اهتماماً بمبادرات الرعاية الطوعية لأصحاب العمل.

 

دعت تقاريرها السنوية إلى إنشاء مقاصف، حيث أتيحت للعمال فرصة شراء واستهلاك الطعام وغرف الطعام والتي وفرت للعمال مساحة داخل أماكن العمل لتناول الطعام الذي أحضروه من المنزل، وفي غياب مثل هذه الأحكام، تخشى المفتشية أن يتعرض العمال صحتهم للخطر من خلال الإعاشة على حصص غذائية غير كافية وتسخينهم في مواقد تستخدم لعمليات التصنيع واستهلاكهم على عجل وسط حطام الإنتاج الصناعي.

 

حيث كانت مرافق الطعام غير الملائمة مصدر قلق خاص في القطاعات الصناعية حيث كان من المعروف أن المواد الخام تشكل خطراً على الصحة، وفي ​عام 1892م، اشتكى أحد المفتشين من أن غرفة الطعام المتوفرة في أعمال الزرنيخ في لندن، حيث كانت “قذرة جداً”، باعتبارها  كمية جيدة من وجدت القمامة طريقها إلى الغرفة.

 

وفي عام 1893م، أوصت اللجنة الإدارية المعنية بالرصاص الأبيض بتعديل القواعد التي تنظم عمليات الرصاص الأبيض لتضمين الحكم الإلزامي لغرفة طعام منفصلة، حيث عكست هذه التطورات التنظيم الحكومي المتنامي للتجارة الخطرة؛ هناك العمليات الصناعية التي تنطوي على مواد خام معترف بأنها تسبب أمراض مهنية محددة.

 

في ظل هذه المهن الخطرة، تم توفير عدد من المقاصف وغرف الطعام من قبل أصحاب العمل المعروفين بالعمل الخيري، على سبيل المثال، قدمت شركة (Port Sunlight) مطاعم منفصلة لعمالها من الذكور والإناث كجزء من أحكام الرعاية الاجتماعية الواسعة، وبُني هذا التقليد الخاص بالرفاهية الصناعية على روح أصحاب العمل الأبوي في وقت سابق من القرن التاسع عشر، مثل روبرت أوين، والذي سارت الاعتبارات الإنسانية جنباً إلى جنب مع الرغبة في تعزيز الكفاءة، ومن المسلم به أن الأبوة قد توقفت عن الموضة بحلول السنوات الأولى من القرن العشرين مع توسع الشركات وتراجع الاتصال الشخصي بين أصحاب العمل والموظفين.

 

ومع ذلك، استمرت القيم المسيحية في تشكيل توفير المزيد من مرافق الرعاية الصناعية المنتظمة في بعض الشركات، مما أدى إلى ربط العمل الخيري بالرغبة في تعزيز الإنتاج وتحسين العلاقات الصناعية، حيث لاحظ المفتش في وارويكشاير أن أحكام الرفاهية، بما في ذلك غرف الطعام في المصنع، أنتجت “رابطاً من التعاطف والشعور اللطيف بين أصحاب العمل والموظفين”.

 

في عام 1913م، زعم التقرير السنوي لهيئة التفتيش أن أصحاب العمل أدركوا بشكل متزايد أن اللياقة البدنية للعامل لها تأثير مهم على إنتاج المصنع، ونتيجة لذلك، أصبحت غرف الطعام والمطاعم أكثر عمومية، كما ووصف مثال شركة مقرها بريستول وجدت أن معدل المرض بين العمال انخفض إلى النصف بعد أن وفرت مطاعم في مصانعها، كما كانت مثل هذه الحالات النموذجية لتوفير المقاصف وغرف الطعام قليلة ومتباعدة.

 

وفي التقرير نفسه، اقترحت المفتشات السيدة بيأس أن الحالات التي يتم فيها توفير طعام مطبوخ جيداً من نظام غذائي جيد التخطيط ومتحرر بسعر التكلفة في غرفة طعام جيدة، ومن المحتمل أن تظل دائماً استثنائية.

 

بالنظر إلى إنشاء مقاصف المصانع على نطاق واسع باعتباره نموذجاً لا يمكن الحصول عليه، اقترحت المفتشات أنه سيكون من الأفضل تشجيع أرباب العمل على توفير غرف طعام يمكن للعمال فيها استهلاك طعامهم، وذلك مع ملاحظة أن الغالبية العظمى من المصانع وورش العمل لا تزال غير مزود بأي مكان مرضٍ حقاً لتناول الطعام المناسب في فترات توقف وقت الوجبات.

 

كما لاحظ روبرت فيتزجيرالد، والذي قام بعض أرباب العمل في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بتنفيذ أحكام الرعاية الاجتماعية، مثل إسكان الشركات والمعاشات التقاعدية والأجور المرضية، ومع ذلك، فإن مثل هذه التدابير لم تفعل سوى القليل للتخفيف من المرض الناجم عن العمل، كما وتم تقديمها لتعزيز كفاءة العمل أو استعادة السيطرة الإدارية داخل قطاعات صناعية معينة، كان ذلك خارج هذه القطاعات.

 

بحيث تميل مواقف أصحاب العمل تجاه المقاصف إلى تصنيف نهجهم تجاه الصحة الصناعية والرفاهية في جنرال لواء، كما ظل معظمهم غير مقتنعين بأن التكاليف التي يتم إنفاقها على أحكام الرفاهية سيتم تعويضها من خلال تعزيز إنتاجية العمال وناتجهم.

 

وبالتالي يتم التعامل مع أحكام الرعاية على أنها نفقات غير ضرورية، وكما جادل آرثر ماكيفور، لقد كان لعنة بالنسبة للغالبية العظمى من أرباب العمل البريطانيين قبل عام 1914م أن يقترحوا أن تكاليف الإنتاج قد يتم تخفيضها فعلياً عن طريق خفض ساعات العمل وتوفير ظروف عمل أكثر صحة وراحة.

 

كبائن الطعام في المصانع في زمن الحرب حسب مدونات التجربة البريطانية:

 

كانت الحرب العالمية الأولى بمثابة حافز للتوسع السريع في توفير المقاصف الصناعية، حيث كان هناك حوالي 100 مطعم في المصنع قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى وحوالي 1000 مطعم بحلول نهاية الحرب،  والتي قدمت وجبات لحوالي مليون عمال الحرب.

 

شكّل هذا التوسع العشرة الذي تحركه الدولة في توفير المقاصف الصناعية جزءاً من مجموعة أوسع من التدابير التي دعت إليها الوكالات الحكومية لتلبية متطلبات زمن الحرب، حيث أدى اندلاع الحرب العالمية الأولى إلى تغيير تكوين القوى العاملة وضمان إنتاج الذخائر لها الأولوية، وعندما غادر الرجال إلى الخطوط الأمامية، شغل المراهقون والنساء أماكنهم من خلال عمليات التخفيف والاستبدال.

 

جزئياً، حيث تم سحب هذه القوى العاملة الجديدة من الخدمة المنزلية وأشكال أخرى من أعمال المصانع، ومع ذلك، لم تكن نسبة كبيرة من هؤلاء العمال الحربيين الجدد جزءاً من القوى العاملة عند اندلاع الحرب، حيث شكلت النساء 26.5٪ من القوة العاملة في 1915م، وارتفعت إلى 46.9٪ بحلول 1916م.

 

مع تصاعد ساعات العمل في العديد من المصانع في زمن الحرب، كما أنشأت الحكومة عدداً من الهيئات للبحث في طرق التخفيف من الأثر الضار للعمل الحربي على صحة الموظفين، وبالتالي تعزيز الإنتاجية الصناعية، وفي عام 1915م، عينت وزارة الذخائر لجنة صحة عمال الذخائر، وذلك للنظر وتقديم المشورة بشأن مسائل الإرهاق الصناعي وساعات العمل والمسائل الأخرى التي تؤثر على الصحة الشخصية والكفاءة البدنية للعاملين في مصانع الذخائر وورش العمل.

 

كما وأصدرت هذه اللجنة التي زارت عددا من مصانع الذخائر لمقابلة أصحاب العمل والعمال إحدى وعشرين مذكرة وتقريرين، وفي عام 1916م، أنشأت وزارة الذخائر قسم الرفاهية تحت سيبوهم راونتري للقيام بالعمل التنفيذي الناشئ عن توصيات لجنة صحة عمال الذخائر.

 

قبل اندلاع الحرب، تم تنفيذ تشريعات المصانع في المقام الأول لتقييد ساعات عمل النساء والأطفال وحظر عملهم في المهن التي تعرض العمال لخطر متزايد للإصابة بأمراض صناعية، وفي المقابل، شهدت الحرب العالمية الأولى اهتماماً غير مسبوق بتحسين صحة العمال، كما تميزت هذه التدخلات الجديدة بتركيزها على الاحتياجات الفسيولوجية للعمال، ولا سيما متطلباتهم الغذائية وإهمال البعد الصناعي للصحة الصناعية.

 

في هذا السياق، أكدت لجنة صحة عمال الذخائر أن “ظروف العمل وليس طبيعتها هي التي تقوض القوة البدنية وتحمل العامل، لكن الشر المهيمن ليس الحوادث أو التسمم أو مرض محدد، حيث لم تكن مثل هذه الحجج جديدة تماماً، سواء داخل بريطانيا أو في أي مكان آخر، ومع ذلك، فإن نهج اللجنة تجاه صحة العمال يمثل مثالاً على التأثير المتزايد للطب الوقائي، والذي يركز على الصحة بدلاً من المرض ويؤكد على الحاجة إلى دراسة الأفراد داخل مجتمعهم، وذلك حسب السير جورج نيومان، والذي ترأس لجنة صحة عمال الذخائر، شغل أيضاً منصب كبير المسؤولين الطبيين في مجلس التعليم وكان من دعاة الطب الوقائي وداعية للخدمات الطبية الحكومية، كما تم تعيينه لاحقاً كأول مسؤول طبي في المستشفى الجديد

 

التجربة الاسبانية في مجال السلامة والصحة المهنية

 

مقدمة حول السلامة والصحة المهنية في اسبانيا: تحسنت الصحة والسلامة المهنية في إسبانيا بشكل كبير خلال العقد الماضي، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مفهوم جديد حيث يتم تحديد مفهوم شامل لثقافة السلامة، كما تقدم التغييرات المهمة في السلامة الصناعية والنظافة والعوامل النفسية والاجتماعية بانوراما متفائلة لمستقبل إسبانيا.

على الرغم من هذا التحسن العام، ووفقاً لبرنامج التقارب الأوروبي، لا تزال الإحصاءات الإسبانية بعيدة كل البعد عن نتائج السلامة الجيدة، وفي الواقع ووفقاً للإحصاءات الرسمية لعام 1997م، كان لدى إسبانيا أعلى معدل وقوع للحوادث المهنية غير المميتة من جميع دول الاتحاد الأوروبي (EU)، واحتلت المرتبة الثالثة من حيث الحوادث المميتة. كما تلخص هذه الورقة الهيكل التنظيمي للنظام الوطني الإسباني للصحة والسلامة في العمل، وقوانينه الفعالة للصحة والسلامة والإحصاءات الخاصة ببيئة العمل الإسبانية التي تم الحصول عليها من المسح الوطني الإسباني الثالث حول ظروف العمل 1997م. يأمل الباحثون أن يكون لنتائج هذا العمل تأثير على الصناعة الإسبانية التي ستؤدي لاحقاً إلى تحسين ظروف العمل وتطوير نماذج التقييم والتدخل في الصحة والسلامة المهنية، ومن موقف نظري يدمج العوامل البيئية والبشرية والتنظيمية. مرت إسبانيا بتحول إيجابي أدى إلى وضعها في مجموعة من الاقتصادات الغربية الأكثر تقدماً، كما تضمن هذا التحول تغييرات هيكلية مهمة بالإضافة إلى الانتقال من بلد زراعي للغاية نحو المزيد من خدمات القطاع الخاص، حيث جعل وضعها الحالي من الممكن مقارنة نظام الإنتاج الإسباني مع البلدان الأوروبية الأخرى في عملية التنمية المستدامة، وفي الوقت الحاضر، تبلغ نسبة الزراعة في إسبانيا 4.4٪، 30.2٪ صناعة، 7.5٪ بناء، 57.9٪ قطاع خدمات. منذ دخول إسبانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1986م، تم تحديث نظام الإنتاج الإسباني بسرعة ليظل قادراً على المنافسة، مما أدى إلى خلق فرص عمل، وعلى الرغم من فترة الركود الاقتصادي بين عامي 1990م و1996م، حافظت إسبانيا على النمو الاقتصادي والعمالة الكاملة منذ عام 1997م. في عام 2001م، بلغ عدد سكان إسبانيا 16,898,700 نسمة، وكان هناك 2192,100 شخص عاطل عن العمل أي ما يقارب (13٪)، بالمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. كما تولد إسبانيا أعلى معدل توظيف، وكذلك متوسط النمو في التوظيف على مدى السنوات الأربع الماضية هو 3.48٪، مقابل 0.9٪ في الاتحاد الأوروبي. هذا السيناريو الاقتصادي المصحوب باستقرار سياسي واجتماعي متزايد، مكّن إسبانيا من الوفاء بالمقترحات المنصوص عليها في معاهدة ماستريخت الأوروبية والاقتراب من التقارب الحقيقي مع الدول الأكثر تقدماً في الاتحاد الأوروبي، وفي الواقع، قد وصل دخل الفرد في الوقت الحالي إلى مستويات قريبة من 80٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي داخل عملية التقارب، وكان من الضروري للغاية التعامل مع تحسين ظروف السلامة والصحة في العمل، بدءاً من إصلاح التشريعات السارية. كان قانون حوادث العمل القديم في إسبانيا (30 يناير 1900م) هو الأول من نوعه وجعل الشركات تعوض عمالها الذين أصيبوا نتيجة لعملهم. وللتأكد من الوفاء بهذا الالتزام، أنشأ أصحاب العمل أول تبادل لحوادث العمل (MWA)، حيث أصبح التأمين على حوادث العمل إلزامياً بموجب قانون حوادث العمل لعام 1932م، كما نص هذا القانون على أن يصبح التأمين ضد الأمراض المهنية والحوادث والوفاة واجباً على صاحب العمل. حيث يمكن لأصحاب العمل استخدام شركة تأمين لتغطية هذا الالتزام، كما قامت وزارة شؤون المرأة في منافسة مع الشركات التجارية للتأمين الخاص، وذلك بإدارة هذا التأمين ضد حوادث العمل، وفي الوقت الحالي، هناك 30 وزارة شؤون المرأة مسجلة في قاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الإسبانية. أنشأ القانون الأساسي للضمان الاجتماعي الإسباني (28 ديسمبر 1963م) نظاماً فريداً للحماية الاجتماعية يتضمن التأمين ضد حوادث العمل في الإدارة العامة، حيث يحظر هذا القانون على الشركات العمل بدون تأمين، ومع ذلك، يُسمح بتعاون كيانات (MWA) ذات الطبيعة الخاصة ولكن غير الربحية لأن لها أغراضاً متوافقة مع تلك التي أنشأتها مؤسسة التأمين الاجتماعي الإسبانية. كما يتيح تعاون وزارة شؤون المرأة مع استقصاء التأمين الاجتماعي لأصحاب العمل تغطية المخاطر المهنية، وعند الاقتضاء، يمكن تغطية المنافع الاقتصادية للإعاقة المؤقتة للطوارئ المشتركة من هذه الكيانات أو وكلاء الكيان لمؤسسة التأمين الاجتماعي. ساعد تبادل حوادث العمل، ومنذ بدايتها في بداية القرن على تطوير جزء كبير من الوقاية من المخاطر في العمل وكان كياناً مقنعاً في إثبات الآثار المفيدة في تغطية المخاطر المهنية، وهو نشاطهم الرئيسي. تشمل جهود وزارة شؤون المرأة الحالية للوقاية من مخاطر العمل، والتي يجب أن تظل متمايزة، ما يلي: أولاً: المشاركين في تغطية حوادث العمل والأمراض المهنية في استقصاء الأثر الاستراتيجي؛ حيث يجب تضمين المحتوى والشركات في خطة الأنشطة الوقائية التي تقدمها كل مؤسسة سنوياً بالاتفاق مع توجيهات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. ثانياً: تلك المدرجة في وظائف الخدمات الخارجية للوقاية، في الوقت الحالي، يتم اعتماد جميع (MWAs) للعمل كخدمات خارجية للوقاية، وذلك على أساس نفس المعايير مثل باقي الشركات المتخصصة الخاصة حيث تعمل مؤسسة التأمين الاجتماعي الإسبانية وحوادث العمل المشتركة معاً من أجل التحسين المستمر لظروف العمل والوقاية من الحوادث والأمراض المهنية. المنظمات الاسبانية المعنية بالسلامة العامة: يستند الإطار القانوني الإسباني إلى قانون منع مخاطر العمل (31 نوفمبر 1995م)، وذلك نتيجة لعملية تنسيق قوانين الصحة والسلامة في البلدان المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي (التوجيه 89 / 391 / UE)، وذلك على عكس وجهة نظر رد الفعل التقليدية تجاه الوقاية من السلامة، يقترح هذا الإطار القانوني نهجاً استباقياً لا يعتمد فقط على إحصائيات الحوادث، تقليدياً، تتكون الوقاية من تطبيق حل سريع. على الرغم من أهمية التحسينات في الصحة والسلامة في أماكن العمل الإسبانية، إلا أن النتائج بعيدة عن أن تكون مقبولة، حيث تظهر الإحصائيات بعض المشكلات المهمة لإدارة المخاطر (الوقاية والسيطرة)، في إسبانيا، تستند الإحصاءات الرسمية المتعلقة بالصحة والسلامة إلى المعلومات التي تم الحصول عليها في تقارير حوادث العمل وتقارير الأمراض المهنية، والمكتب الفرعي العام للإحصاءات الاجتماعية والعمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية. أدى النمو الاقتصادي لإسبانيا في إطار الاتحاد الأوروبي خلال العقد الماضي إلى تحسن هام في الجودة والقدرة التنافسية لمؤسساتها، حيث تتضمن تحسينات الجودة في مكان العمل تطورات إيجابية في ظروف الصحة والسلامة، كما أصدرت إسبانيا في عام 1995م قانون منع مخاطر العمل، والذي يلغي مرسوم السلامة والصحة في العمل 1971م، وذلك لتسهيل وحماية المجتمع من الحوادث بطريقة أكثر أماناً