الأربعاء، 26 أغسطس 2015

طلاب المدارس والوقاية من حرارة الشمس | مجلة سيدتي




قد لا يعي أطفالنا الطلاب الصغار مدى خطورة تعرضهم لأشعة الشمس، واللعب تحتها خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فكيف يمكننا حمايتهم من ارتفاع درجات الحرارة، وضربات الشمس أثناء تواجدهم في المدرسة، وهل من سبل لتعليمهم الوقاية لأنفسهم؟
هنا كان لابد من التواصل مع أخصائي طب الأطفال الدكتور أشرف عبدالله؛ لنستخلص منه أهم النصائح حول هذا الموضوع وهي كالتالي:

- على الأم توعية الطفل بخطورة البقاء تحت الشمس، واللعب لفترات طويلة في فناء المدرسة مع ارتفاع درجات الحرارة، وكلٌّ حسب عمره، والتواصل مع المدرسة بخصوص ذلك.

- من المهم اختيار أقمشة قطنية داخلية؛ لكي يرتديها أثناء ذهابه للمدرسة؛ حتى تمتص أكبر قدر من العرق.

-توجيهه بشرب المياه كل نصف ساعة على الأكثر؛ حتى يعوض السوائل المفقودة من جسمه بسبب التعرق.

- من الجيد استخدام واقٍ للشمس للأطفال، خاصة على الوجه واليدين؛ حتى يمنع الاسمرار والحروق، ويحافظ على رطوبة البشرة.

- توجيه الطفل لاستخدام القبعات أو المظلات اليدوية عند الوقوف تحت الشمس، ويمكن تعويده على ذلك في أيام الإجازات الأسبوعية.

- على الأم والمدرسة تحذير الطفل من الخروج تحت الشمس خاصة وقت الظهيرة، والامتناع عن ممارسة أي نشاط في هذا الوقت، ولتقريب المعلومة له يمكن تحديد وقت الظهيرة وربطه بموعد حصة دراسية أو بالوقت.

- التركيز على وجبة الإفطار بأن تحتوي على سوائل كالعصائر الطازجة؛ حتى يستطيع مقاومة التعب والإجهاد الذي قد يتعرض له في المدرسة أثناء اللعب مع ارتفاع درجات الحرارة. كما ويجب تناول وجبة صحية متكاملة في المدرسة؛ ليحافظ الجسم على طاقته.

- في حال كان يعاني من أي مرض عرضي، فينبغي عدم المجازفة بإرساله إلى المدرسة؛ حتى التأكد من شفائه التام؛ لأن ارتفاع درجات الحرارة سوف يصيبه بالإعياء مره أخرى. وقد لا يستطيع مقاومة الحر والشمس.

- نظافة الجسم والملابس والاستحمام اليومي، كلها مهمة حتى لا يتعرض الطفل لأي مرض جلدي بسبب الشمس والتعرق.

- وأخيراً لابد من إعطائه سوائل كافية خلال اليوم بأكمله؛ حتى لا يفقد طاقته بسهولة إذا تعرق كثيراً أثناء تواجده في المدرسة.

لاستفساراتك عن كل ما يدور في خاطرك، أرسلي أسئلتك إلى mothernchild@sayidaty.net ليرد عليها اختصاصيو سيدتي وطفلك

الأحد، 23 أغسطس 2015

اليوم : مدني الشرقية: رصدنا ملاحظات على «السلامة» في المدارس

مدني الشرقية: رصدنا ملاحظات على «السلامة» في المدارس

برامج تدريبية لرفع المستوى الوقائي لدى الطلبة
عبدالعز يز مخزوم - الدمام
شدد مدير عام الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء أسعد بن عبدالله العثمان على توفير أهم وسائل السلامة في المنشآت التعليمية، أولها تهيئة مخارج الطوارئ وتخصيص مسئول للسلامة في كل مدرسة.
يأتي ذلك، بعد أن رصدت الجولات الميدانية للدفاع المدني ما وصفته بـ"الملاحظات" ويجري التنسيق مع المنشآت التعليمية على تلافيها ومعالجتها أولا بأول.
وأكد اللواء العثمان لـ"اليوم" أن مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية والمراكز التابعة لها في المدن والمحافظات استبقت بداية العام الدراسي برفع درجة الاستعداد لمواجهة حوادث المدارس من حرائق واحتجاز -لا سمح الله- وشملت الجولات الميدانية لدوريات السلامة على التأكد من الالتزام بمتطلبات وشروط السلامة للوقاية من الحريق وتجهيز كافة المتطلبات الواجب توافرها في كل منشأة تعليمية وصلاحية شبكات الإطفاء، وأجهزة الإنذار عن الحرائق، وكاشف الدخان، وسلامة مخارج الطوارئ والتجهيزات الوقائية في المصاعد، وكذلك سريان إجراءات الصيانة الدورية بها وغيرها بما يكفل الحفاظ -بعد الله عز وجل- على أبنائنا من الطلاب والطالبات واتخاذ الإجراءات النظامية لمعالجة الملاحظات في المدارس التي وجدت بها، مضيفا إنه ضمن التعاون المشترك بين الدفاع المدني والتعليم يجري تدريب عدد من منسوبي المدارس على أعمال الدفاع المدني وإجراءاته، حيث يقوم المختصون في مراكز الدفاع المدني على تدريب المعلمين على عمليات الإخلاء المدرسي وكيفية التعامل مع الحرائق والإجراءات الأخرى المتعلقة بوسائل السلامة والموجودة في المدارس والحرص على تنشيط دور المتخصصين في المنشأة التعليمية لأنظمة السلامة في كل مدرسة ورفع المستوى الوقائي لدى الطلاب والطالبات وأهمية متطلبات السلامة والمحافظة عليها والتأكد من عدم إعاقة مخارج الطوارئ وجعلها مهيئة دائما مع التأكد من فعالية طفايات الحريق، كما أن الجولات مستمرة للتأكد من توفر متطلبات السلامة الخاصة بالدفاع المدني.
وحذر مدير عام الدفاع المدني في المنطقة الشرقية من التهاون في تطبيق متطلبات وشروط السلامة في جميع المنشآت التعليمية والتجارية والصناعية والترفيهية، مهيبا في الوقت نفسه على ملاكها والجهات ذات العلاقة بمختلف أنشطتها بأهمية الالتزام بشروط السلامة حفاظاً على منشآتهم وعدم تعرضها للخسائر في الأرواح والممتلكات.
إلى ذلك، ينتظم صباح اليوم الأحد (211522) طالباً و(259634) طالبة في مدارس المنطقة الشرقية في 1137 مدرسة للبنين و1475 مدرسة للبنات في كافة محافظات المنطقة الشرقية، في الوقت الذي أصدر مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية عدة قرارات بشأن تكليف وتمديد تكليف بعض القيادات في إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية لمدة عام من تاريخ إصدار القرار، يأتي ذلك قبل انطلاق العام الدراسي الجديد الذي أكملت الإدارة استعداداتها لانطلاقته صباح اليوم، عبر استعدادها بجملة مشروعات تعليمية متنوعة شملت في عددها 230 مشروعاً تعليمياً، ما بين مستحدث وما هو تحت التنفيذ وقيد التسليم، إلى جانب إعادة تأهيل وترميم وصيانة عدد من المبان المدرسية، فيما يجري تنفيذ 51 مشروعاً جديداً في كافة المحافظات 29 مشروعاً للبنين، و22 للبنات.

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...