السبت، 24 نوفمبر 2012

الفرق بين برنامج الأوشا الامريكية والنيبوش البريطاني



undefined
الدكتور / يوسف الطيب
الفرق بين برنامج الأوشا الامريكية والنيبوش البريطاني

دورات الأوشا للصناعات العامة والنيبوش الدولية العامة هي شهادات للإلمام العام بالسلامة والصحة المهنية إحداها أمريكية (أوشا) والأخرى بريطانية (نيبوش) ونظرا لإختلاف المدرستين فإن المحتويات مختلفة والحصيلة العلمية مختلفة، وللايضاح الأوشا يغلب عليها الجوانب التطبيقية والمعايير وأساليب تنفيذ الأعمال الخطيرة وكيفية استخدام OSHA standards المتاحة علي الانترنت واستخلاص المعلومات منها وعلى سبيل المثال عند الكلام عن منع السقوط في برامج الأوشا تجد نفسك أمام خضم من الاطوال والأبعاد والقدرات الاحتمالية الدنيا لوسائل منع السقوط مثل الدرابزين والأحزمة أو عند الكلام عن السوائل القابلة للاشتعال وكيفية تصنيفها طبقا لمواصفاتها الفيزيائية ومعنى الملصقات علي العبوات الخاصة بها سواء الاكواد أو الأرقام . لذلك بشكل عام الاوشا تعتبر برنامج تطبيقي يعطيك المفاتيح الاساسية لمعرفة كل ما يهم السلامة في أي صناعة وتجعلك ملم بما حولك وتتميز برامج الأوشا بأنها غاية في الوضوح واختباراتها تقيس مستوى تحصيل الدارس للمحتوى العلمي والمهارات المطلوبة بصرف النظر عن مهارات الصياغة اللغوية. كما أن ادارة الأوشا الأمريكية إدارة حكومية تعتمد المحاضرين المؤهلين للقيام بأعمال التدريب وتوفر لهم الكارنيهات الدالة علي حضور واجتياز الدارسين للدورة والاختبارات بسلاسة دون مغالاة أو النظر إلى الربحية فهي غير هادفة للربح.

أما النيبوش تركز بشكل أساسي علي فلسفة ادارة أمور السلامة والصحة المهنية بالمنشاءات المختلفة من حيث نظم الادارة المعتمدة عالميا، المعايير المختلفة التي قد تؤثر علي سلامة العاملين من معايير ذات علاقة بالمنشأة أو المعايير الشخصية لدى العاملين(النفسية الجسدية المهارية عوامل الرفض...إلخ)، أسلوب ادارة وتقييم المخاطر ، الحوادث وتحليلها، مع الجوانب التطبيقية للسلامة بشكل ينمي قدراتك الشخصية علي تحليل الاعمال التي تقوم بها وكيفية تأمينها بشكل فلسفي مع تجنب الحديث عن الأرقام أو الاكواد التطبيقية المفصلة التي يذخر بها برنامج ألاوشا، واختبارات نيبوش غاية في الدقة ومعيار حقيقي لمستوى الدارس ومدي تحصيله وقدرته علي الصياغة اللغوية لما تحوية رأسه من أفكار. لذلك الحاصلين علي تقديرات عالية فيها معروف مستواه من حيث قدرات اعداد التقارير الفنية والمهارات اللغوية المتعلقة بمجال السلامة. أما النيبوش كمنظمة غير حكومية بريطانية تعتمد علي هذه النوعية من الخدمات لتحقيق ربحية تدعم نشاط المنظمة لذلك فإن النيبوش لا تعتمد محاضرين مستقلين كما هو الحال في الأوشا وإنما تعتمد هيئات تدريب لديها الموارد البشرية والمؤهلات اللازمة لتقديم التدريب وفي الغالب هي شركات ومراكز تدريب بريطانية كبرى لها فروع أو مكاتب تمثيل بالمنطقة العربية

والخلاصة أن الأوشا والنيبوش منهجين مختلفين لا يمكن الاستعاضة عن أحدهما بالأخر وإن كانا علي المستوى العالمي شهادتين متكافئتين.

هذا للعلم والايضاح لجميع الزملاء المهتمين بالموضوع....

خالص تحياتي.....
المصدر: الدكتور / يوسف الطيب الفرق بين برنامج الأوشا الامريكية والنيبوش البريطاني

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

التحذير من 20 نوعا من السموم في المنزل

 هناك سموم في منزلك هذا هو اسم الكتيب الذي أصدرته وزارة شئون البيئة ويضم 20 مادة سامة موجودة في كل مكان في البيت ولها أضرار خطيرة في حالة لمسها أو بلعها.. فابعدي أطفالك عنها.. وتشمل السموم المنزلية المواد التالية
طبعا في مواد اخرى ولكن الكتاب ذكر 20:

1 ــ محلول البوتاس: يشبه اللبن الحليب وهو عبارة عن مادة كاوية تسبب التهابا حادا في القناة الهضمية وتآكلا في الغشاء المخاطي يؤدي إلي انسداد في البلعوم وقرح شديدة في المعدة ومعظم حالات التسمم التي تصيب الأطفال مصدرها هذه المادة المؤذية التي تؤدي في أغلب الاحوال إلي اعاقة مزمنة.

2 ــ مواد التبييض: التي تستخدم في الغسيل لتبييض الملابس مثل الكلوراكس وهي تحتوي علي مادة الكلور أو حمض الاكساليك الذي يسبب التهابا حادا في القناة الهضمية عند بلعه, كما يسبب التهابا بالجلد عند لمسها.

3 ـ مواد تلميع المعادن: عادة تحتوي علي احماض أشهرها حمض الاكسليك وخطرها لا يقتصر علي بلعها ولكن أيضا في لمسها لذا يجب استخدام قفاز أو فرشاة لحماية الجلد.

4 ــ ورنيش الأحذية: يحتوي علي مركبات النيتروبنزين مع بعض الاصباغ التي يدخل في تركيبها الرصاص وأيضا زيت التربنتين وكثرة ملامسة الجلد لها قد يؤدي لبعض الاضرار الصحية.

5 ــ المواد المطهرة والمعقمة: مثل الفنيك والديتول والفورمالين تخدع المستخدم لها برائحتها وتركيزها القليل, ولكن كثرة التعرض لها سواء باللمس أو الاستنشاق لمدة طويلة قد تؤدي إلي بعض حالات التسمم المزمن أو الحاد بالإضافة إلي الالتهابات الجلدية المعروفة لذا يجب الحرص علي تهوية المكان جيدا عند استخدامها.

6 ــ الكيروسين: من أهم أسباب التسمم الحاد خاصة بين أطفال المناطق الفقيرة التي يستخدم سكانها الكيروسين كوقود.

7 ــ البويات: تحتوي علي مركبات الرصاص والمذيبات العضوية ويعتبر التسمم بالرصاص من أخطر أنواع التسمم إذ يؤثر علي الجهاز العصبي للأطفال.

8 ــ المواد اللاصقة: مثل أوهو أو أمير تحتوي علي مواد شديدة الخطورة وتؤثر علي الجهاز العصبي وكذلك علي الجلد ويجب عند استخدام هذه المواد تجنب استنشاق رائحتها أو ملامستها.

9 ــ مزيل طلاء الاظافر: يحتوي علي الاسيتون وينبغي عدم المبالغة في استعماله لاضراره الكثيرة.

10 ــ أكياس البلاستيك السوداء: وهي مصنوعة غالبا من إعادة تدوير مخلفات المنازل والمستشفيات وتعد من المصادر الخطيرة للتسمم والتلوث.

11 ــ الزجاجات الفارغة: مثل عبوات المنظفات الصناعية والمطهرات التي تعتبر مصدرا للتسمم إذا ما استخدمت في تعبئة المشروبات أو المياه مهما تم تنظيفها.

12 ــ الادوية: سوء استعمال الدواء أو تناوله بطريق السهو أو الخطأ وراء كثير من حوادث تسمم الأطفال دون الخمسة, وذلك بسبب عدم حفظ الأدوية مثل الاسبرين والمنومات والمهدئات في مكان بعيد عن متناول أيديهم, وأيضا أقراص الحديد يمكن أن تتحول من دواء إلي سم إذا ما زادت الجرعة عن الحد المسموح أو انتهت صلاحيتها.

13 ــ سم الفئران والحشرات: يحتوي علي مواد لها تأثير ضار علي الكبد والاسنان وعظام الفك والدورة الدموية والجهاز العصبي.

14 ــ أعقاب السجائر: عندما يعبث بها الأطفال قد يصابون بالانيميا الحادة, كما يصاب الجلد والغشاء المخاطي للفم نظرا لتركيز النيكوتين فيها.

15 ــ الاقلام الملونة: يجب التأكد من وجود عبارة غير سام نظرا لما تحتوي عليه من كيماويات واصباغ.

16 ــ البطاريات الجافة: تحتوي علي كلوريد الامونيوم والرصاص وخليط من المواد الكيماوية الضارة ويجب إبعادها عن ايدي الأطفال.

17 ــ علب الرذاذ الفارغة: مثل علب المبيدات الحشرية حيث تحتوي علي بقايا من مذيبات عضوية شديدة الاشتعال والسمية.

18 ــ أعواد الكبريت: يدخل في صناعتها الفوسفور وهو يسبب تآكل الاسنان ويجب ابعادها عن ايدي الاطفال.

19 ــ الالياف الصناعية: توجد في الستائر والمراتب وتعتبر مصدرا كبيرا للخطر إذا اشتعلت إذ ينتج عن حرقها غازات وأبخرة سامة تسبب بعض أنواع من الحساسية في الجلد.

20 ــ مستحضرات التجميل: خاصة المجهولة المصدر أو غير المرخصة من قبل وزارة الصحة قد تحتوي علي مواد سامة تشكل خطورة علي صحة الإنسان عندما يتناولها بالفم عن غير قصد أو بطريقة عفوية إذ تتسرب إلي الجهاز الهضمي وتسبب بعض الاصابات, وقد تمتص هذه المواد السامة في الدم فتصيب بعض اجهزة الجسم مثل المخ والكلي والقلب والكبد وعندما يتعرض الجلد والاغشية المخاطية لبعض هذه المستحضرات فإنها قد تسبب الحساسية, ومن أخطر الاصابات التي قد تسببها بعض هذه المستحضرات إصابات العين.

ولكن هناك العديد من الاجراءات الوقائية لمنع حوادث التسمم كما يشرحها الكتيب:

1 ــ وضع الادوية والمواد السامة مثل( المنظفات والمواد البترولية والمبيدات الحشرية) بعيدا عن متناول الاطفال وذلك في أماكن مرتفعة ومغلقة.

2 ــ عدم تخزين المواد السامة في نفس المكان الذي تحفظ فيه مواد الطعام.

3 ــ عدم وضع المواد السامة في الاكواب المخصصة للشرب أو في زجاجات المشروبات الغازية أو في أواني الطعام.

4 ــ مراعاة لصق ورقة مبين عليها اسم المادة الموجودة داخل كل اناء أو زجاجة وتركيزها إن امكن.

5 ــ عدم اعطاء الطفل الدواء علي أنه نوع من الحلوي, حتي لا يقبل علي تناول الدواء إذ تصادف وجوده في متناول يده.

6 ــ الاحتفاظ بأرقام هواتف المستشفيات والطبيب ومراكز معلومات الادوية والسموم.
ويقترح الكتيب بعض الاماكن التي يمكن حفظ المواد الخطرة فيها ومنها:

أ ــ المطبخ وحجرة الغسيل: تحفظ فيها بعض المواد مثل النشادر ومسحوق إزالة الالوان والمواد الكاوية والمواد المطهرة ومواد التلميع والنفتالين ومنظفات الفرن والسوائل المزيلة للبقع.

ب ــ جراج السيارات: يحفظ فيه المواد الخطرة مثل الكيروسين والمبيدات الحشرية ومبيدات القوارض ومواد الطلاء والمذيبات الدهنية.

ج ــ الحمام وغرف النوم: يفضل حفظ الأدوية في غرفة النوم حتي لا تتأثر برطوبة وحرارة الحمام, ويوضع في الحمام صبغات الشعر وماء الأكسجين ومزيل طلاء الاظافر

الخميس، 22 نوفمبر 2012

بوابة أخبار اليوم - الأزهري: الإهمال في السلامة المهنية وراء حدوث الكوارث

مصر وزارة القوى العاملة تستهدف نشر ثقافة ووعي السلامة والصحة المهنية في جميع القطاعات



وزارة القوى العاملة تستهدف نشر ثقافة ووعي السلامة والصحة المهنية في جميع القطاعات
فى حديثه لجريده أخبار اليوم قال وزير القوى العاملة خالد الأزهري، أن الإهمال في السلامة المهنية هو اليد الخفية وراء الكوارث التي تشهدها مصر يوما بعد الآخر، لتكون المحصلة فقدان المئات من الأرواح في كل كارثة.

وطالب وزير القوى العاملة جميع أفراد المجتمع، بالاهتمام بمجالات التنمية الصناعية التي تقبل عليها مصر في المرحلة المقبلة.
وأوضح أنه يجب أن يحافظ المواطن المصري على المنشآت العامة للدولة كما يحافظ على ممتلكاته الخاصة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير القوى العاملة، لشركة القاهرة لتكرير البترول في ختام أسبوع السلامة والصحة المهنية –الخميس 22 نوفمبر- بمرافقه محافظ الغربية المستشار محمد عبد القادر.

وشدد الأزهري، على أن الوزارة تهتم بعنصر السلامة والصحة المهنية باعتباره عنصر في غاية الأهمية من أجل النهوض بمصر،مطالبا بالاهتمام بالحفاظ على البيئة على أرض الواقع وأن نتخلى عن الشعارات ونذهب للتطبيق العملي بدءا من المنزل والشارع ومؤسسات الدولة.

وأضاف أنه على الشركات والمؤسسات الكبرى أن تكون دائما في حالة استنفار وأنه يجب تدريب المواطن المصري على التعامل مع الكوارث بشكل فوري حتى نتمكن من السيطرة على حالات الطوارئ والأزمات.
ومن جانبه قال محافظ الغربية المستشار محمد عبد القادر، أن الحكومة لابد أن تضع عامل السلامة المهنية في المقام الأول حفاظا على سلامة العامل المصري، مبينا أنه قادر على تحمل المسئولية ومواجهة تلك الفترة الحرجة وتخطيها.
وأضاف أن وزارة القوى العاملة تستهدف نشر ثقافة ووعي السلامة والصحة المهنية في جميع القطاعات، مؤكدا أن مصر تحتاج أبنائها بجانبها في تلك الفترة وأن يؤثرونها على أنفسهم ويتخلوا عن المطالب الفئوية التي قد تعرقل مسيره الإنتاج والتقدم والوصول إلى أعلى المراتب كما تعودت مصر أن تكون الرائدة في جميع المجالات أمام العالم أجمع.

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

Tamer Abdalla Shareki

الاعتماد على العامل البشري وراء حوادث القطارات في مصر


الاعتماد على العامل البشري وراء حوادث القطارات في مصر
أكدت لجنة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشورى برئاسة محمد صادق سراج أن الحادث المروع الذي وقع بأسيوط هو استمرار لسلسلة الحوادث التي تعانيها مصر منذ عقود، وأن حوادث السكة الحديد محتملة الحدوث في أي وقت إذا استمرت المنظومة على ما هي عليه.

وأشارت اللجنة - في تقريرها أن المتسبب المباشر في الحادث ينحصر فيما بين "عامل المزلقان وملاح
ظ البلوك"، وتركت تحديد أيهما أو كلاهما للنيابة والتحريات، مشيرا إلى أن الاعتماد مازال على العامل البشري في تنظيم عمل المزلقانات والبلوكات وعدم مراقبة وملاحظة أداء وتواجد العمال واتباعهم لتعليمات التشغيل هو السبب الأكبر للحوادث.

ونوه التقرير إلى نقص العمالة المؤهلة، حيث توقفت التعيينات منذ عام 2006، كما تبين للجنة التي قامت بزيارة أسيوط (من مجلس الشورى) عدم وجود آلية موثقة ثابتة
لمتابعة العمال المسئولين عن البلوك والمزلقانات.

وطالبت اللجنة فى تقريرها ضرورة الإسراع فى تنفيذ مشاريع كهربة الخطوط والربط الآلي بين أجزاء الشبكة ورصد ميزانية سريعة أو السعي إلى منحة لتنفيذ المشروع بالسكك ذات الأولوية.

وأوصت بضرورة وضع السكة الحديد وتطويرها وإعادة هيكلتها في أولويات الدولة المصرية وأن ترصد أعلى الميزانيات، مؤكدة أن الاعتماد على العامل البشري وعدم وجود ميكنة وربط كهربي، رغم أنه أسلوب بدائي، كان يجب تشديد الرقابة والمتابعة للعمال من قبل المسئولين عنهم وهم مهندسي الحركة والتشغيل.

AlexTv:حادث مروع على كورنيش الاسكندرية

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

كل يوم فاجعة جديدة

فاجعة اتوبيس الاطفال ... كلنا مسئولون عنها .... كلنا مخطئون ..... كلنا مذنبون .....هذا الحادث بالدرجة الأولى مسئولية مشتركة بين السكك الحديد و وزارة النقل و المواصلات و المرور بالدرجة الأولى أيها السادة انتظروا المزيد من كوارث مزلقانات الجمهورية ..... مالم نتواحد و نخطط و نحدد آليه تقضى تماماً على مثل هذه الكوارث التى تقطر قلوبنا دما لها .... ماذا ينقصنا الكفاءة هى بالفعل موجودة ..... الحزم فى الق
رار لصاحب القرار ؟ تغيير هيكلة و عقلية المصريين ؟؟؟انشروا صور أشلاء جثث الملائكة الضغار لعلها تحرك مشاعر العقول الغائبة و يكون هناك خطوة نشعر أنها بجدية و تشعرنا فعلاً بحقوق الآنسان و أن دماءنا و دماء أبناءنا غالية الثمن .... لماذا لا نتعلم من أخطائنا ؟ هل حدث لدينا تبلد فى المشاعر الانسانية ؟؟؟؟
هل تعودنا أن نرى كل يوم جديد بكارثة جديدة و نظل أيام نتكلم عنها ثم كأن شئ لم يكن !
أيها السادة المسئولون حدث هذا الفعل
أين رد الفعل ؟!
أقولها بقلب يقطر دماً رحم الله هولاء الاطفال

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...