الجمعة، 23 مارس 2012

موسوعة علمية شاملة في مجال علم الحريق و هندسة الإطفاء

بحث تدقيق الجودة

كتاب خرائط مراقبة الجودة

ماتريكس مواصفة الايزو 9001:2008

روابط لمواقع مهمة جدا للمهتمين بالجودة في جميع المجالات

إدارة الجودة الشاملة من منظور إسلامى


إن محاولة الاستفادة من التطورات العلمية الحديثة أمر يطلبه الإسلام ويرغب فيه بل ويحث عليه انطلاقا من أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها ،ولكن لا يمكن أن تتحقق الاستفادة إلا إذا تمت المحاولة بوعي وإدراك ، ولتحقيق هذا الوعي ذكر ( البيلاوي وآخرون، 2006م ، ص 184 -185)
أنه لا بد من تحقيق أمرين : 
الأمر الأول: المعرفة الكاملة بالأصول الثقافية الغربية لما نريد نقله واقتباسه.
الأمر الثاني : المعرفة الكاملة بأصولنا الثقافية للموضوع الذي نريد نقله واقتباسه. "
وبهذا تصبح المفاهيم المقتبسة من الحضارات المعاصرة ذات دلالة واضحة في منهجيتنا. 
" ولما كان نظام إدارة الجودة الشاملة هو خلاصة ما تميزت به النظريات المعاصرة ، ولما يتميز به هذا النظام من نماذج تطبيقية فاعلة ، ولما حققه من نجاحات متلاحقة في الكثير من المؤسسات الإنتاجية والخدمية في العديد من بلدان العالم ، ولكون الجودة في الإسلام مبدأً إسلامياً مصدره الكتاب والسنة والمنهج الإداري في الإسلام يتميز بالمرونة والانتفاع.. فإن رؤية نظام إدارة الجودة الشاملة بمنظور إسلامي يعزز من قيمة هذا النظام ويزيد من فرص تطبيقه في المجتمعات الإسلامية" ومن أهم المفاهيم الإسلامية ذات العلاقة بالجودة الشاملة :
1. مفهوم الإحسان : الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ)قال تعالى : إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ)( الملك:2) وقوله تعالى: (أَحْسَنُ عَمَلاً ( النحل : 90) ، وبالرجوع إلى المعاجم تبين أن الفعل أحسن: فعل(
وَالإِحْسَانِ الحسن والأفعال الحسنة تشمل جميع المجالات دون استثناء، فالإحسان يتطلب من المسلم الإحسان في كل قول وكل عمل يقوم به والإتيان به على أحسن وجه ممكن ، وبتأمل الآية تبين أن ورود لفظ "عمل" كنكرة يفيد العموم لأي عمل صالح يقوم به الإنسان.وهذا ينطبق مع مفهوم التحسين المستمر في إدارة الجودة الشاملة.
2. مفهوم الإتقان :وهو صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي)الإتيان بالعمل على أكمل وجه وبدون قصور فيه ، قال تعالى : (
أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ 
( النمل :88) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) (رواه البيهقي) ، والإسلام عندما يكلف أتباعه بالإتقان في كل عمل يقومون به يجـعل ذلك قدر استطاعتهم قال تعالى : {لاَ يُكَلِّفُ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا)اللّهُ نَفْساً ۚ إِلاَّ وُسْعَهَا}( البقرة : 286) وقوله: (التغابن :16)، وبهذا يجعل القيام بالعمل طواعية ،والإتقان بهذه(
اسْتَطَعْتُمْ الدلالة يقوي مفهوم الجودة الشاملة داخل المنظمات الإسلامية.
3. مفهوم العمل الجماعي والتعاون: يؤكد الإسلام في كل تشريعاته على العمل الجماعي ، فنجد أن جميع العبادات تجمع بين التكليف الفردي والأداء الجماعي وتؤدي إلى تنمية روح الجماعة ، فالخطاب الإسلامي يغلب عليه صيغة الجمع لا صيغة المفرد فقد تصدر النداء في خطاب الله تعالى للمؤمنين 89 مرة في( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ )بـ وَقُلِ)القرآن الكريم ولم يرد هذا النداء بصيغة المفرد، وكما في قوله تعالى اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ (التوبة:105)، كما أكد الإسلام على أهمية التعاون أثناء تأدية الأعمال كما جاء في( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى ۖ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى)قوله تعالى (المائدة :2) ، وأكد الإسلام على أهمية الرغبة الاختيارية(الإِثْمِ وَالْعُدْوَان لاَ إِكْرَاهَ فِي)من الفرد( التطوعية) أثناء تأدية الأعمال كما جاء في قوله تعالى (البقرة : 256) وفي مشاركة(الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ لأصحابه في حفر الخندق حول المدينة دلالة على بركة التعاون وأثر العملr
الرسول التعاوني في سرعة الإنجاز ودقته وتأصيلاً لهذا المفهوم، ولا شك أن هذا يتطابق مع مبدأ مشاركة العاملين في إدارة الجودة الشاملة وضرورة العمل بروح الفريق الواحد المبني على التعاون لتحقيق أهداف العمل .
4. مفهوم المطابقة: يقول الله تعالى :{ ثُمَّ جَعَلنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِن الَأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ( رواه مسلم)،r
الذين لا يعلمون } وقوله فالمطابقة هي ميزان جودة الأعمال في ظاهرها ، ومعيار جودة الأداء وإتقان الممارسة.وهذا يمثل مبدأ التطابق مع المعايير والمقاييس الموضوعة في نظام إدارة الجودة الشاملة. 
5. مفهوم الرقابة : قال تعالى {إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} ( النساء : 1) وقوله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} ( ق: 18) ، "إن الرقابة الإسلامية سواء أكانت داخلية أو خارجية تؤدي للتأكد من تنفيذ الأهداف الموضوعة بصورة دقيقة وفقاً للمقاييس والمعايير والضوابط الشرعية" (الدرادكة،2006م ، ص 35). وهذا ما يتفق مع مبدأ رقابة الجودة في نظام إدارة الجودة الشاملة.

6. الشعور بالمسؤولية : انطلاقاً من قوله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ } (المدثر:18) يتولد لدى المسلم شعور بالمسؤولية الكاملة تجاه جميع أعماله وأقواله وجوارحه ، كما قال تعالى: { إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} ( الإسراء : 36) ، وقد بين البيلاوي وآخرون(2006م ص 192-193) أنه" تتسع دائرة الشعور بالمسؤولية لدى المسلم من الدائرة الفردية الخاصة بتكميل نفسه وفلاحها إلى الدائرة الأسرية إلى دائرة المجتمع ، إلى دائرة الأمة ويتناسب شعوره بالمسؤولية تناسباً طردياً مع ما أوتي من قوة أو ثروة أو سلطة" ، وتطبيق الأفراد لهذا المفهوم من أكبر دعائم نجاح إدارة الجودة الشاملة والذي يتفق في أن الجودة الشاملة مسؤولية جميع العاملين.
7. مفهوم الشورى:قال تعالى : {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} ( الشورى:38) وقوله وشاورهم في الأمر) (آل عمران: 195) ، فقد دعا الإسلام إلى الالتزام بمبدأ الشورى من خلال تشاور الأفراد في اتخاذ القرارات وحل المشكلات ليستخرج من هذا التشاور، أفضل الآراء وأجودها وهذا المبدأ الإسلامي يتفق مع المشاركة في اتخاذ القرار وحل المشكلات في إدارة الجودة الشاملة.

8. الوقت : من أهم المبادئ الإسلامية استغلال الأوقات أحسن استغلال ، وقضائها فيما يفيد في الدنيا والآخرة ، قال تعالى : { الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ يقول : ( لنr
لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا}ً( الملك : 2) والرسول تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به) ( سنن الترمذي) ،فتنظيم الوقت وحسن إدارته واستغلاله من أهم عوامل نجاح إدارة الجودة الشاملة. 
إلى غير ذلك من المبادئ الإسلامية المتعددة التي تحث على الاستغلال الأمثل لجميع الموارد البشرية والمادية للقيام بعمارة الأرض . 
وبطبيعة الحال فإنه لا مجال للمقارنة بين المنهج الرباني والمنهج البشري ، ولكن كما أوضح الفواز(1427هـ، ص 194) " أن المقارنة هي للتأكيد على حقيقة مهمة مفادها: أن المنهج الإداري في الإسلام هو المعيار والنموذج... المعيار الذي نحتكم إليه لنزن مدى صلاحية ونضج الفكر والنشاط الإداري البشري"
كما أن هناك حقيقتين لا بد من التأكيد عليهما: 
الأولى : أن نموذجية النظام الإسلامي لا تلغي أو تقلل من قيمة النشاط البشري وما يتضمنه من نظريات إدارية ما دامت لا تقدح في المنهج الإسلامي أو تتعارض مع أصوله ومبادئه وقيمه.، فقد أثرت هذه النظم والنظريات الفكر الإنساني بإبداعات ونماذج وطرائق تطبيقية.
الثانية: أن المنهج الإسلامي يتميز بالثبات في الأصول والمبادئ والقيم ، ويتميز في نفس الوقت بالمرونة والانفتاح على النظم والنظريات الأخرى قديمها و حديثها للانتفاع بما توصلت إليه.

الخميس، 22 مارس 2012

سلامة الطفل فى مطبخك

23 مادة خطيرة فى بيتك على الاطفال ....احذرى

ISO/IEC 27001 & 27002 implementation guidance and metrics

Information security policy

دليل المدير الإرشادي لإدارة نظام امن البيانات

ISO 27002 2005 standard

الارجونوميكس

نشاءة الارجونوميكس 

 تشتق كلمة الارجونوميكس من الكلميتين الاغريقيتين (ergon)والتى تعنى العمل work و (nomos) 
والتى تعنى القانون low ، اى قوانين العمل او العمل وفق القوانين الطبيعية .
وقد نشأ الارجونوميكس نتيجة لما كانت تقوم بة الجيوش من بحث فى اداء الجنود اثناء المعارك الحربية الا ان الاهتمام باهذا العلم الحديث زاد بصورة ملحوظة بعد الحرب العالمية الاولى حيث استخدم بصورة عملية اثناء الحرب العالمية الثانية بقصد معرفة الحدود القصوى والد نيا للجنود اثناء عمليات القتال وبعد انتهاء الحرب استمر الباحثون فى ابحاثهم العسكرية .
بالاضافة الى محاولة الاستفادة بهذه النتائج فى مجالات الحياة لخدمة الانسان حيث انعقد عام 1949 اول مؤتمر فى اوكسفورد يضم المتهتمين بهذا الموضوع من تخصصات مختلفة هندسية وطبية وعلمة وتطبيقية وتم اختيار اسم ارجونوميكس لهذا العلم الجديد . والارجونوميكس مجال تطبيقى مشترك بين علوم كثيرة ,حيث تتطلب دراسة الانسان اثناء العمل خبرة فى علم التشريح الذى يبحث فى شكل وبنية الجسم ومختلف اعضائه ،وعلم وظائف الاعضاء الذى يدرس العمليات التى تحدث فى الجسم حيث يدرس وظائف الجسم ونشاط اعضائه المختلفة ايضا علم الانثروبومترى ليعطى معلومات عن قياس الجسم البشرى .
وكذلك السيكولوجى والذى يتضمن كل التغيرات المتعلقة سلوك واداء الانسان وخاصة النواحى المعرفية والوجدانية والمعرفية وغيرها من العلوم الطبية والهندسية ، حيث يتناول كلا منها الانسان كعنصر بحث لمعرفة طاقتة فى حدود اماكنياته للحصول على اداء الاكثر كفاءة له ودراسة العوامل التى توثر فى اداءة وقرارتة مع تهايئة الظروف المناسبة لعملة . ونظرا للطبيعة المحددة لهذا المجال نجد اسماء اخرى كثيرة تتطلق عالية علم النفس الصناعى – علم النفس الهندسى – الهندسة البشرية – والعوامل الانسانية وهى كلها مترادفات مختلفة لموضوع علاقة الانسان بالماكينة فى بيئة العمل اى المجال الذى يعنى بالتصميم للاستخدام الانسانى الافضل . 
هذا وهو مصطلح ارجونوميكس هو الشائع الاستخدام لدى المتخصصين والمهتمين فى مصر ويعكس مضمونة وتعريفاتة مدى اتساع دائرة اهتمامات الاتجاهات الحديثة لهذا العلم وجوانبه ومجالاتة وتطبيقاته ،وحيث ان الارجونوميكس يهدف الى تحسين الارتباط بين الانسان والمنتج والبيئة فانة يصبح من الضرورى دراسة كل ما يوثر على كفاءة وامان الأداء بين الانسان والمنتج وذلك عن طريق احدى الحالتين التالين او كلاهما معا 
الحالة الاولى : تصميم المنتج ليناسب الانسان فى بيئته وهو ما يسمى بجعل العمل مناسب للانسان الحالة الثانية : التحسين عن طريق الانسان نفسة باختيار الافراد وتدريبهم بما يتلاءم مع ظروف العمل والبيئة وهو مايسمى بتاهيل الانسان وجعلة ملائما للعمل وهذا يتفق مع مفهوم علم الارجونوميكس الذى يقوم على تنظيم العلاقة بين الانسان والمنتج والبيئة وحل جميع المشاكل الموثرة عالية 
ثانيا : مجال وخصائص واهداف الارجونوميكس فى نظام الانسان / والماكينة : مجال الارجونوميكس : لان الاهتمام الحالى بالارجونوميكس برز من خلال التطور التكنولوجى الذى يتركز فية الاهتمام على الانسان باعتبارة محور هذا التطور ، فإن توجيه التطبيقات التكنولوجية لصالح نفع البشرية وهو احد جوانب الارجونوميكس الذى يعنى ايضا بتطبيق المعلومات المرتبطة بالحدود والقدرات الانسانية فى تصميم المنتجات , وبالتالى فإن مضمون دراسة الارجونوميكس فى مجالنا هنا هو الاهتمام بدراسة الانسان المستخدم فى علاقته وتفاعلة مع المنتجات والبيئات المختلفة فى شتى المجالات وانشطة الحياة اليومية ، وذلك فى مقابل العوامل الهندسية والتى ينصب التركيز فيها على الاعتبارات الهندسية الباحتة لذا فإن الارجونوميكس يهدف الى تطوير او تحسين او تغير المنتجات التى يستخدمها الانسان وكذا البيئات التى تستخدم فيها هذة البيئات لتحقيق افضل توافق مع قدرات وحدود وحاجات ومتطلبات الإنسان الحقيقية
فمجال الارجونوميكس إذن هو : التطبيق المنظم للمعلومات المرتبطة بالقدرات والحدود والسمات والسلوك والدوافع الإنسانية فى التصميم الصناعي للمنتجات ، والطرق التي يستخدم بها الإنسان للمنتج ,وا لبيئات التي تستخدم فيها هذة المنتجات خصائص الارجونوميكس فى نظام الانسان/ الماكينة : توجد مجموعة من المبادى المرتبطة بخصائص الارجونوميكس , استنبطها المتخصصون وجميعها تميزه عن المجالات التطبيقية الأخرى ، وهذة المبادى : الإلتزام بفكرة ان المنتجات تصمم لخدمة الإنسان، لذا يجب ان يؤخذ الانسان المستخدم دائما في الاعتبار فى عملية التصميم . التعرف على الفروق الفردية الخاصة بالقدرات والحدود الإنسانية وإدراكها وتقديرها لتضمينها فى التصميم الاقتناع بأن تصميم المنتجات والإجراءات ......الخ 
يوثر على السلوك الانسانى وعلى رفاهيتة التركيز على المعلومات التجريبية وتقييمها اثناء عملية التصميم الاعتماد على المنهج العلمي واستخدام المعلومات الموضوعية لاختيار الفرود ، واستنباط معلومات أساسية من السلوك الانسانى الالتزام بتكيف النظم – وفقا للظروف القائمة – ومعرفة ان المنتجات والاجراءات والبيئات والافراد ليسوا فى عزلة عن بعضهم البعض .



و نقدم اليوم عرض تقديمى مميز 
للتحميل المباشر من 

هنا 
حجم الملف 15 ميجا 
تحياتى للجميع بالصحة و السلامة 
تامر عبدالله شراكى

علم الارجنومكس

EMERGENCY MANAGEMENT FOR YOUR BUSINESS

معيار إدارة الخطر

خطة سلامة المياه

الأربعاء، 21 مارس 2012

مخاطر البخور على الاطفال

risk management

تطلبـــات نظـــــام إدارة البيئــــة

الحوادث المنزليه

انشاء وتطوير نظام للسلامة والصحة المهنية وشئون البيئة وتوكيد الجودة

السيطرة على حريق نشب داخل شونة اقطان بالبحيرة

السيطرة على حريق نشب داخل شونة اقطان بالبحيرة

تمكنت أجهزة الدفاع المدنى والحماية المدنية بمحافظة البحيرة من السيطرة على حريق شب داخل شونة اقطان بشبراخيت ، دون وقوع أى إصابات بشرية .

كان اللواء ممدوح حسن مدير امن البحيرة قد تلقى اخطارا من شرطة النجدة يفيد بنشوب حريق داخل شونة أقطان تابعة لشركة الوادى لحليج الأقطان بشبراخيت (قطاع عام) والكائنة بقرية محلة بشر بشبراخيت .

وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية المختصة وقوات إدارة الحماية المدنية لمكان الواقعة ، وتبين من المعاينة نشوب حريق بكمية من الأقطان الزهر داخل الشونه تقدر بحوالى (404) كيس ، وتم السيطرة على الحريق وإخمادة قبل امتداده لباقى الشونة .

لم ينجم عن الحريق ثمة إصابات بأحد ، ونتج عنه إحتراق حوالى (500) قنطار قطن زهر ، وارجع مسئول الأمن الصناعى بالشونة سبب الحريق لحدوث إشتعال ذاتى نظرا لتراكم الأقطان ، ولم يتهم أحد بالتسبب فى ذلك .

إنتقل خبراء قسم الأدلة الجنائية لمعاينة محل الحادث فنيا ، وتحرر محضر بالواقعة ، واخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة