الخميس، 19 مارس 2015

الحربي: نسعى إلى تحقيق الأمن لـ 5 ملايين طالب وطالبة و700 ألف معلم ومعلمة

الحربي: نسعى إلى تحقيق الأمن لـ 5 ملايين طالب وطالبة و700 ألف معلم ومعلمة

وكيل إمارة نجران يفتتح اللقاء أمس
أكد مدير عام الأمن والسلامة في وزارة التعليم الدكتور ماجد الحربي أن إدارته تسعى إلى تحقيق الأمن والسلامة لنحو 5 ملايين طالب وطالبة، إلى جانب 700 ألف من منسوبي وزارة التعليم. جاء ذلك على هامش اللقاء الدوري لإدارات الأمن والسلامة المدرسية في المملكة، الذي تستضيفه الإدارة العامة للتعليم في منطقة نجران، وافتتحه وكيل إمارة المنطقة عبدالله القحطاني أمس.
 وقال مدير عام التعليم في المنطقة ناصر المنيع إن وزارة التعليم تستثمر في رأس المال الفكري للوطن، مشيراً إلى أن «مسؤوليتنا تجاه الأمن والسلامة تبدأ من البيت ثم تكمله المدرسة، كما أن الأمن ليس فقط في مجال الرقابة والحراسة، فقد أصبح علما يدرس في كافة الجامعات العالمية».
وقال مدير عام الأمن والسلامة المدرسية في وزارة التعليم ماجد الحربي إن اللقاء الذي تستضيفه نجران، سوف تتبعه لقاءات أخرى في مختلف المناطق، حيث ستقام ندوة كبرى عن المفهوم الشامل للأمن والقضايا الأمنية التي تؤرق المدارس مثل السرقة والتفحيط وترويج المخدرات وحوادث الدعس أمام المدارس في الثاني من شهر رجب المقبل. بعدها قدم نخبة من طلاب التعليم العام والأطفال أوبريت «سلامتنا.. منهج وفكر»، نال استحسان الحضور، وكرم وكيل الإمارة الجهات الداعمة والمشاركة في دعم برامج المناسبة، وكانت الفعاليات قد بدأت باستقبال المشاركين من كافة الإدارات التعليمية من الجانب الرجالي وعبر الدائرة المغلقة للجانب النسائي، ثم قدم مدير شرطة نجران اللواء يحيى الزهراني ورقة عمل تحدث فيها عن أهمية تحقيق الأمن والسلامة في المدارس والتعاون الكبير من مختلف الجهات الأمنية والقائمين على التعليم العام لتحقيق الأهداف، بعدها قدم مدير الدفاع المدني في المنطقة اللواء جمعان الغامدي ورقة عمل أكد فيها أن العلاقة بين الدفاع المدني وإدارات التعليم بمختلف المناطق والمحافظات لم تكن وليدة اليوم، من حيث التنسيق الدائم ما بين الجهتين حيال ما تم من تدريب لمنسوبي ومنسوبات التعليم عن طريق الدائرة التليفزيونية للتعريف بأعمال الدفاع المدني وطرق الإخلاء ومحاذير وعوائق في المدارس، وفي الفترة الثانية من الفعاليات، ألقى المستشار في إدارة الحريق في أرامكو السعودية مزهر القحطاني ورقة عمل عن الأساليب الحديثة في مكافحة الحرائق، ثم ورقة عمل عن عقود صيانة المباني وتجهيزات السلامة المدرسية، كما قدم مشرف الإعلام التربوي في الوزارة عبدالله القحطاني مذكرة عن دور الإعلام في تعزيز الأمن والسلامة، ثم قدم مساعد مدير عام المشتريات بالوزارة هملان الهملان آلية عن بنود ميزانية السلامة وترسية العقود.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٠٠) صفحة (٧) بتاريخ (١٨-٠٣-٢٠١٥)

إلزام مشرفي الباصات بمعايير الأمن والسلامة

بحث الشكاوى المتعلقة بالسائقين .. مجلس التعليم لـ الراية:

إلزام مشرفي الباصات بمعايير الأمن والسلامة

إلزام مشرفي الباصات بمعايير الأمن والسلامة

الدوحة- الراية:
أكد المجلس الأعلى للتعليم إصدار تعاميم وتوجهات لأصحاب التراخيص للتنبيه على المشرفين والمشرفات المتواجدين في الباصات بضرورة أخذ الحيطة والحذر والتقيد بنظام الأمن والسلامة المتوفرة داخل الباصات.
وأشار إلى تحميل إدارة المدرسة ومشرفي ومشرفات الباصات المعينين مسؤولية ضبط حركة الطلاب داخل الباصات عند النزول والصعود وإلزام إدارات المدارس بمحاسبة المشرفين في حال وجود أي تقصير منهم.
وأكد المجلس في تعقيب على ما نشرته الراية في 10 مارس الجاري تحت عنوان "حزام الأمان ديكور في باصات المدارس" حرص المجلس الأعلى للتعليم عند تعاقده مع شركة مواصلات "كروة" لنقل طلبة المدارس المستقلة، على ضرورة تواجد كافة وسائل الأمن والسلامة في جميع الباصات التي تنقل الطلبة والطالبات، خاصة أحزمة الأمان للسائق والتي هي متاحة حاليا في جميع مقاعد الباصات.
وشدد المجلس على التعامل بشكل فوري مع أي شكوى تتعلق بسائقي الباصات فور ورودها بالتنسيق مع شركة كروة فإذا ثبت وجود أي تقصير أو تجاوز من أي سائق يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل قسم النقليات والشركة بصورة متدرجة وقد تصل إلى إنهاء خدمات السائق بعد الإنذار والإجراءات السابقة .
وأشار إلى عقد شركة كروة دورات مستمرة لسائقيها ليتم تدريبهم على الإسعافات الأولية قبل قيادتهم الباصات التي تنقل الطلاب والطالبات.
كان عدد من أولياء الأمور قد دعوا إلى ضرورة إعادة النظر في عوامل الأمن والسلامة داخل باصات المدارس، لافتين إلى واقعة باص المدرسة الطائش والتي نشرتها الراية بالصور وتظهر قيام سائق المدرسة بالقيادة بسرعة كبيرة مرتكباً عدة مخالفات مرورية روعت الطلاب وقائدي السيارات.
وأكدوا لـ الراية أهمية إلزام جميع الطلاب بربط أحزمة أمان لحماية الطلاب من الصدمات خلال الحوادث، لافتين إلى أن عدم متابعة المشرفين والمشرفات لاستخدام الطلاب لحزام الأمان يهدد سلامة الطلاب ويحملهم المسؤولية القانونية عند حدوث مكروه لأبنائهم.

بالكويت الحادثة الثانية في أقل من أسبوع مصرع عامل وإصابة 4 في انهيار سقف مسجد قيد الإنشاء

الحادثة الثانية في أقل من أسبوع

مصرع عامل وإصابة 4 في انهيار سقف مسجد قيد الإنشاء

جانب من عملية انقاذ العمال (الاطفاء)
جانب من عملية انقاذ العمال (الاطفاء)

الوزير ابل يستمع الى شرح حول الحادث من العقيد خليل الأمير
الوزير ابل يستمع الى شرح حول الحادث من العقيد خليل الأمير
محمد إبراهيم
لم يمض اسبوع على حادث انهيار سقف بناية قيد الإنشاء في منطقة السالمية راح ضحيته عاملان مصريان، تكررت المأساة نفسها أمس في منطقة صباح الأحمد، حيث انهار سقف مسجد قيد الإنشاء، واسفر عن وفاة عامل مصري وإصابة 4 اخرين نقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج.
تفاصيل الواقعة الجديدة ان بلاغاً ورد الى عمليات الإدارة العامة للإطفاء عند الساعة 9:13 دقيقة صباحا يفيد بوقوع حادث انهيار سقف مسجد على عدد من العمال، فهرعت فرق من مراكز الوفرة والإنقاذ الفني والإسناد بقيادة الرائد ايمن المفرح والرائد فهد العجمي حيث وصلت اول فرقة اطفاء في غضون دقائق.
وتمكن رجال الإنقاذ من انتشال 4 عمال مصريين من تحت الانقاض، وتسليمهم لفنيي الطوارئ الطبية حيث جرى نقلهم الى المستشفى للعلاج.
وحاول رجال الإطفاء انتشال عامل مصري كان محشورا تحت الأنقاض وهو على قيد الحياة، وتمكنوا من رفع الصخور والأخشاب وكوم من الحديد، لكنه لفظ أنفاسة الأخيرة في الموقع وفارق الحياة متأثرا بإصاباته التي لحقت به جراء الانهيار.

لجنة تحقيق
من جانبه، اعرب وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر ابل عن بالغ الحزن والالم لوفاة احد العاملين واصابة اربعة اخرين في شركة مقاولات تعمل في تنفيذ مشروع مدينة صباح الاحمد السكنية اثناء صب الخرسانة لسقف احد المساجد قيد الانشاء في المشروع.
وقال الوزير ابل لـ «كونا» أمس ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية شكلت لجنة تحقيق لتحديد كيفية وقوع هذا الحادث الاليم واسبابه، خصوصا ما يتعلق بعدم الالتزام باتباع شروط الامن والسلامة التي يجب اتباعها في مثل هذه الحالات.
واكد ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستتخذ فور انتهاء اللجنة من عملها كل الاجراءات القانونية بحق الجهة المسؤولة عن هذا الحادث بهدف محاسبة المتسبب في الحادث ولمنع تكراره في المستقبل.
وتوجه الوزير ابل الى اهل واقارب العامل بالتعزية، داعيا الباري عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته متمنيا للمصابين الاربعة الشفاء العاجل في اقرب وقت.
وعبر عن خالص شكره لرجال الادارة العامة للاطفاء ووزارة الداخلية وادارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة على جهودهم وسرعة تجاوبهم وتعاملهم مع الحادث.

الإطفاء: إجراءات السلامة غائبة
عبر مدير العلاقات العامة والإعلام العقيد خليل الامير عن اسفه لتكرار مثل تلك الحوادث، حيث لم يمض اسبوع واحد على حادث انهيار حصد حياة عاملين مصريين، وتكرر نفس الحادث وحصد حياة عامل اخر. واضاف: عدم توافر جوانب الأمن والسلامة سبب وقوع هذا الحادث، مطالبا الجهات المختصة بعدم التساهل في تطبيق القانون تجاه هذه الشركات التي لا تراعي الله سبحانه وتعالى في عملها وتكون النتيجة مأساة.
جريدة القبس 

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...