المدونة الرسمية للدكتور تامرعبدالله شراكى استشاري الأمن والسلامة والصحة المهنية ومحقق في الحوادث الصناعية
السبت، 30 نوفمبر 2013
الجمعة، 29 نوفمبر 2013
تكريم «سابك» لرعايتها لمؤتمر ومعرض الأمن الصناعي
المهندس الماضي يتسلم الدرع التكريمي من الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني
الرياض - الرياض
كرّمت الهيئة العليا للأمن الصناعي، الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" نظير دعمها ورعايتها ومشاركتها في أعمال المؤتمر والمعرض الدولي السادس عشر للأمن الصناعي الذي نظمته الهيئة في الرياض مؤخراً، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي.
وتسلّم المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي درع التكريم من معالي الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني، مدير الأمن العام خلال حفل الافتتاح الرسمي للمؤتمر، وخلال الحفل الذي شارك فيه عدد من مسؤولي سابك، يتقدمهم المهندس محمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، والمهندس عوض آل ماكر، نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع، والمهندس علي القرني، نائب الرئيس للبيئة والصحة والسلامة والأمن؛ وأشاد الدكتور خالد العقيل، أمين عام الهيئة العليا للأمن الصناعي، بالدور الفاعل لشركة سابك في رعاية المؤتمر ودعمها لأنشطته والمعرض المصاحب له، كما تمَّ تكريم أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر من شركة سابك، وهما، يعرب الثنيان المدير العام لإدارة المسؤولية الاجتماعية، وعلي الريس، مديرا أعلى للأمن الصناعي.
كما زار الفريق أول القحطاني جناح سابك، واطّلع على تصميمه المبتكر، وأفكاره، ومحتوياته التي ضمّت قصص نجاحها في برامج الأمن الصناعي والصحة والسلامة وحماية المرافق ومكافحة الحرائق الصناعية، واستمع لشرح موجزٍ من المهندس علي القرني وممثلي الشركة والمختصين فيها. كذلك اطّلع على ما قدمه الجناح لزوار المعرض، فضلاً عن جهودها في حماية مجمعاتها الصناعية، ومواقعها التشغيلية، ومرافقها المساندة، وشاهد فيلماً وثائقياً استعرض مسيرة الشركة المتميزة في مجالات الأمن الصناعي والسلامة ومكافحة الحرائق.
وخلال أعمال المؤتمر، ألقى المهندس عوض آل ماكر كلمة سابك، اعتبر خلالها أن "توفير الظروف الآمنة والصحية في مكان العمل أمرٌ لا غنى عنه لاستمرار النمو والازدهار في القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية". كما تطرق إلى موضوع الالتزام بخفض الأثر البيئي، من خلال تبني برامج الاستدامة.
موقع الرياض
الخميس، 28 نوفمبر 2013
علامات التحقق من إجراءات السلامة بالمنشات
علامات التحقق من إجراءات السلامة بالمنشات
الموظفون العاملون
أ) موقع العمل مزدحم.
ب) الموظفون يعملون بأمان.
ج) الموظفون يلبسون معدات واقية ( قناع, قفازات, نظارات واقية, أحذية واقية
حالة الموقع
أ) التهوية العمومية تعمل.
ب) التهوية المحلية تعمل.
ج) جودة الهواء مقبولة.
ح) مكان العمل هادئ.
خ) ليس هناك أثر للتدخين.
د) الأرضية ليست زلقه.
ذ) موقع العمل نظيف ومرتب
ر) الإضاءة كافية.
ع ) درجة الحرارة مناسبة
مخارج الطوارئ
أ) المخارج موضحة بشكل جيد.
ب) المخارج غير مغلقة عند استخدام الغرف أو المعامل.
ج) الاتجاهات نحو المخارج مبينه بوضوح.
ح) إضاءة مخرج الطوارئ تعمل بحالة جيدة.
خ) تطل المخارج على منطقة مفتوحة خارج المبنى.
د) المخارج كافية لجميع الموظفين.
ذ) ممرات المخارج غير مسدودة.
نظام إنذار الحريق
أ) نظام الإنذار يعمل بشكل جيد .
ب) تم التحقق من عمل نظام الإنذار.
ج) خطة الإخلاء واضحة ومنشورة.
د) الموظفون يعرفون خطة الإخلاء ومسئولياتهم في حالة الطوارئ.
طفايات الحريق
أ) ظاهرة ويمكن الوصول إليها.
ب) يتم فحصها بشكل دوري.
ج) عدد الطفايات كاف.
ح) نوعية الطفايات مناسبة.
معدات السلامة
أ) معدات غسيل العيون تعمل بشكل جيد .
ب) مغسل السلامة يعمل بشكل جيد.
ت) عدة الإسعاف الأولي موجودة مع المواد المطلوبة.
ث) كاشف الدخان يعمل بشكل جيد.
تعليمات السلامة
أ) ملصقة في المدخل والأماكن الأخرى المطلوبة.
ب) واضحة.
ت) كافية.
المواد الكيميائية
أ) الحاويات عليها ملصقات واضحة تبين المعلومات المطلوبة.
ب) الحاويات مغلقة بإحكام.
ت) الزجاجات الكبيرة محفوظة في دولاب.
ث) المواد الكيميائية الضارة أو المؤكسدة تحت المروحة
ج) المروحة الشفطة تعمل بكفاءة.
ح) المواد الكيميائية القابلة للاشتعال محفوظة جيداً.
خ) المواد الكيميائية التي يمكن أن تتفاعل مع بعضها مفصولة عن بعضها.
د) المواد الكيميائية التي تحتاج أماكن باردة محفوظة في درجة الحرارة المناسبة.
ذ) وجود ملصقات إرشادية للتعامل مع المواد الكيميائية.
ع ) سجلات المواد المستخدمة و شهادات الآمان موجودة و مدربين عليها
اسطوانات الغاز المضغوط
أ) مسنده ومربوطة بسلسلة.
ب) محفوظة ومغطاة بإحكام.
ت) موضوعة في مكان مفتوح حسب الحاجة.
ث) مزودة بملصق يحوي المعلومات المطلوبة.
ج) سهلة المتناول.
ح) الملصقات الإرشادية للتعامل معها موجودة.
الكهرباء
أ) المفاتيح الكهربائية في متناول اليد.
ب) الأسلاك معزولة.
ت) الأجهزة مزودة بالأسلاك الأرضية.
ث) الأسلاك محمية من المياه.
ج) الأسلاك بعيدة عن أماكن عبور الأشخاص بحيث تسبب تعثرهم.
ح) وصلات الأسلاك ذات نوعية جيدة.
خ) مخارج الكهرباء ليست محملة فوق طاقتها.
د) مخارج الكهرباء بحالة جيدة.
الإشعاعات
أ) المواد الإشعاعية مزودة بملصقات.
ب) العلامات الإشعاعية واضحة.
ت) الموظفون العاملون يرتدون بطاقة الإشعاع.
ث) أخطار الإشعاعات الكهرومغناطيسية محددة.
ج) وجود ملصقات إرشادية لنقل المواد.
معلومات السلامة للمواد الكيميائية ( MSDS )
معلومات السلامة للمواد الكيميائية ( MSDS )
تعتبر جدول السلامة للمواد الكيميائية ( Material Safety Data Sheets ) والمعروفة بنشرة معلومات السلامة مرجعا أساسيا للمواد الكيميائية فيما يخص السلامة ويتم لصقها على العبوات من البلد المنشاء قبل نقل المادة وهي مقسمة في محتواها إلى 16 فقرة على النحو التالي:
1- تعريف المنتج.
2- التركيب الكيميائي للمادة.
3- وصف الأخطار المتوقعة من استعمال المادة.
4- الإسعافات الأولية الواجب اتخاذها إذا ما وقع حادث عند العمل بهذه المادة.
5- طريقة إطفاء الحريق.
6- الإجراءات الواجب إتباعها في حالة التسرب .
7- استخدام الطريقة الصحيحة لحفظ المادة والتعامل معها.
8-الحماية الشخصية في حالة التعرض لمخاطر من هذه المادة .
9- خواص المادة الكيميائية والفيزيائية .
10 - ظروف ثبات المادة وتفاعلاتها.
11 - معلومات عن مدى سمية المادة .
12 - مدى تأثير المادة على البيئة في حالة التسرب .
13 - الطريقة الصحيحة للتخلص من المادة .
14 - الطريقة الصحيحة لنقل المادة.
15 - معلومات قانونية لها علاقة بإنتاج المادة وكيفية التعامل معها.
16 - معلومات أخرى .
تعتبر جدول السلامة للمواد الكيميائية ( Material Safety Data Sheets ) والمعروفة بنشرة معلومات السلامة مرجعا أساسيا للمواد الكيميائية فيما يخص السلامة ويتم لصقها على العبوات من البلد المنشاء قبل نقل المادة وهي مقسمة في محتواها إلى 16 فقرة على النحو التالي:
1- تعريف المنتج.
2- التركيب الكيميائي للمادة.
3- وصف الأخطار المتوقعة من استعمال المادة.
4- الإسعافات الأولية الواجب اتخاذها إذا ما وقع حادث عند العمل بهذه المادة.
5- طريقة إطفاء الحريق.
6- الإجراءات الواجب إتباعها في حالة التسرب .
7- استخدام الطريقة الصحيحة لحفظ المادة والتعامل معها.
8-الحماية الشخصية في حالة التعرض لمخاطر من هذه المادة .
9- خواص المادة الكيميائية والفيزيائية .
10 - ظروف ثبات المادة وتفاعلاتها.
11 - معلومات عن مدى سمية المادة .
12 - مدى تأثير المادة على البيئة في حالة التسرب .
13 - الطريقة الصحيحة للتخلص من المادة .
14 - الطريقة الصحيحة لنقل المادة.
15 - معلومات قانونية لها علاقة بإنتاج المادة وكيفية التعامل معها.
16 - معلومات أخرى .
الأربعاء، 27 نوفمبر 2013
المدرب الناجح - أثناء التدريب
اذهب إلى مكان التدريب مبكرا للتأكد من ترتيب المكان، وعمل الوسائل المساعدة، وتجهيز الحاسوب، ولكي تكون هادئا عند بدء التدريب. تأكد من أنك قد نِلت قسطاً من الراحة في اليوم السابق للتدريب. ارتد ملابس لائقة بمكان ووقت التدريب وثقافة المتدربين. الملابس اللائقة تختلف حسب الموقف فقد تكون زي العمل في حالة التدريب الداخلي، وقد تكون ملابس نصف رسمية، وقد تكون ملابس رسمية جدا.
البداية
ابدأ التدريب بالترحيب بالمتدربين والتعريف بنفسك، ومن الجيد أن تطلب منهم التعريف بأنفسهم كي تتعرف على خبراتهم ومراكزهم. حاول النظر إلى المتدربين باستمرار موزعا نظرك بينهم جميعا، وحاول ألا تكون عبوسا أو متجهما بل كن بشوشا. حاول كسر الحواجز بينك وبين المتدربين وبين بعضهم البعض، وقد يكون تعريفهم بأنفسهم وتعريفك بنفسك كافيا، وقد تلجأ إلى القيام ببعض التمارين الجماعية في البداية وهذا يتوقف على وقت التدريب ومدى رسميته وعلى أعمار ومراكز المتدربين.
من المهم أن تتحدث في البداية عن نظام التدريب من حيث إمكانية طرح أسئلة أثناء الشرح، استخدام الهاتف المحمول، الخروج والدخول من القاعة، مواعيد الراحات، وأي خدمات أخرى متاحة للمتدربين. من المُفضَل عدم السماح باستخدام الهاتف المحمول داخل القاعة ومن المعتاد السماح بطرح الأسئلة أثناء الشرح. حاول الحفاظ على النظام في قاعة التدريب ولكن بشيء من اللطف والحكمة.
تحدث عن موضوع التدريب وحدد ما سوف يتناوله وحاول التعرف على ما يتوقعه المتدربون. إن كانت توقعاتهم مشابهه لما أعددته فهذا جيد، وإن كانت مختلفة فإما أن يكون بالإمكان تلبيتها أو أن توضح أن هذا البرنامج التدريبي لن يغطي بعض التوقعات. فمثلا قد يُطلَب منك إعداد دورة تدريبية عن مبادئ تخطيط الإنتاج ثم تجد من يتوقع أن تحدثه عن تخطيط المبيعات فلا يكون معقولا أن تغير الموضوع تماما. ولكن في حالة عدم القدرة على تغطية بعض التوقعات فمن المُستحسَن أن تَدل المتدرب على مصدر مثل كتاب أو موقع إلكتروني قد يجد فيه بعض المعلومات التي تفيده، أو أن تعطيه بعض المواد التدريبية التي قد تساعده.
أيضا عليك توضيح أهمية الموضوع للمتدربين في البداية وأثناء التدريب، فأحيانا يكون الموضوع مهما جدا للمتدربين ولكن نظرا لأن المدرب لم يوضح ذلك في البداية فإن المتدربين لا يدركون تلك الأهمية إلا بعد انقضاء فترة التدريب، ولذا فإنهم يفتقدون الحافز أثناء التدريب.
التعامل مع المتدربين
عند التعامل مع المتدربين ينبغي أن تحترم خبراتهم وعلمهم وألا تعاملهم كتلامذة في المدرسة. لا أقول إن عليك أن تصطنع الاحترام ولكنني أعني أن تكون مقتنعا بذلك في نفسك فيكون الاحترام طبيعيا. من الممكن أن تصادف بعض المتدربين الذين يعرضون آراءً تبدو سفيهة ولكن عليك أن تعالج الأمر بدون أن تُسفه آراءهم. ركِّز على مهمتك وهي التدريب وخروج المتدربين وقد اكتسبوا مهارات أو معارف جديدة.
لا تخرج عن موضوع التدريب وحاول توجيه المتدربين الذين يخرجون عن الموضوع إلى موضوع التدريب مرة أخرى بشيء من اللطف. احذر الخروج عن الموضوع إلى مواضيع خارجية وخاصة المواضيع الدينية أو السياسية، واحذر تحول الدورة التدريبية إلى مجرد شكاوى من العمل ومن المديرين. احرص على أن تتيح الفرصة للجميع للمشاركة والاستفادة من التدريب. لاحظ المتدربين وتعبيرات وجوههم لمعرفة ما إذا كانوا متحمسين للتدريب أم لا، وحاول أن تجعل التدريب خبرة ممتعة للمتدربين بخلق بيئة جيدة ومريحة داخل قاعة التدريب.
توقع أن تجد تفاوتاً في خلفية المتدربين السابقة عن موضوع التدريب وكذلك في قدراتهم على الاستيعاب. عليك أن تتعامل مع هذا الموقف بأن تُظهِر تقديرك لخبرات من له خبرة في الموضوع وبألا تجعل من يسمع الموضوع لأول مرة يشعر بالحرج ويتمنى لو لم يحضر التدريب أصلا. فمثلا قد تستخدم بعض العبارات التي تُظهر تقديرك لمن له خبرة في الموضوع بأن تقول “ربما بعض حضراتكم له خبرة في هذا المجال” أو تقول عند مشاركة أحدهم “هذه معلومة هامة”. وأحيانا تطلب ممن له خبرة توضيح بعض المواقف التي استخدم فيها موضوع التدريب فهذا يضيف أمثلة واقعية ويفيد المتدربين الآخرين ويُشعر هذا المتدرب بأنه مشارك فعال في عملية التدريب. فمثلا قد تسأل “هل لك أن توضح لنا ما هي الصعوبات التي واجهتها عند تطبيق هذا الأسلوب؟” أو “ما هي الفوائد التي حصلت عليها المؤسسة من تطبيق هذا النظام؟” وهكذا.
عليك أيضا أن تدعم الشخص الذي يسمع الموضوع لأول مرة بمزيد من الشرح بحيث يستطيع أن يفهم بدون أن تُظهِره بمظهر التلميذ الفاشل، فمثلا يمكنك التعليق بـ “ربما بعضكم يعلم معنى التسويق ولكن دعونا نسترجع الموضوع معا ونتعرف على الجديد فيه”. وقد تسمح للمتدربين بالمشاركة وبالتالي فإن الشخص الذي لا يعرف معنى التسويق سوف يفهمه من شرحك ومن مداخلات الآخرين دون أن يشعر بحرج. عليك كذلك مساندة المتدربين أثناء القيام ببعض التمارين بأن تساعدهم بنفسك أو أن تشكل مجموعات تقوم بحل التمارين من اثنين فأكثر بحيث تكون كل مجموعة خليط من ذوي الخبرة في الموضوع مع من لا علم له بالموضوع من قبل. بهذه الطريقة تستفيد من ذوي الخبرة ولا تُحرج الأقل خبرة، ولكن عليك متابعة التعامل بينهم لكي لا يقوم أحد المشاركين بازدراء الآخر.
التعامل مع الصعاب
قد تجد أن أحد المتدربين لا يرغب في المشاركة وآخر يتحدث كثيرا وآخر يرفض التدريب أصلا. عليك أن تتعامل مع هذه المواقف بما يؤدي إلى نجاح الدورة واستفادة أكبر عدد من المتدربين.فالشخص الثرثار يأخذ وقتا أطول من الباقين وبالتالي يستهلك وقت التدريب ويؤثر على مشاركة الآخرين. لذلك فعليك أن تحاول تلخيص كلامه عندما يبدأ في التقاط أنفاسه ثم افتح الباب لمشارك آخر مُشعِرا المشارك الأول بتقديرك لكلامه. كذلك لا تكثر من طرح الأسئلة عليه ولا تكثر من النظر إليه عندما يتحدث لكيلا تشجعه على الاستمرار. هذا لا يعني أن تُهمِله أو أن تتجنب النظر إليه لأن هذا سيُشعِره بأنه غير مرغوب فيه ويتحول إلى شخص رافض للمشاركة وللتدريب. يمكنك أن تستخدم اللطف والحكمة فتقول “السيد فلان لديه نقاط كثيرة جيدة ولكن أستَأذِنك أن نُتيح الفرصة للآخرين”. هناك نوع آخر وهو الثرثار الذي يتكلم في غير موضوع التدريب فهذا عليك أن توضح له أهمية ما يتحدث فيه وأن تطلب منه بلباقة العودة إلى موضوع التدريب.
قد تجد شخصا كارها للتدريب نتيجة لشعوره بالضيق من أمر ما. استمع له لتتعرف على سبب ضيقه وإحباطه وبناءً عليه تُحدد أسلوب التعامل مع المشكلة. فإما أن تكون المشكلة خارجية ولا دخل لك بها فقد تتعاطف مع مشكلته وتشجعه على الاستمرار بجدية في التدريب وإما أن تحاول حل المشكلة إن كان لها علاقة بالتدريب نفسه كمكان جلوسه أو شعوره بأنك لا تهتم بمشاركته أو ما شابه.
قد تجد أن أحد المتدربين خجول أو يشعر بأن معلوماته أقل من معلومات الآخرين. إن تشجيعك لهذا الشخص بالحديث يبدأ بسلوكك مع المجموعة عموما ومعه خاصة. فكلما أظهرت احترامك ورغبتك في الاستماع للمتدربين ولآرائهم مهما كانت بسيطة كلما تشجع هذا المتدرب على المشاركة. تجنب أي تعليقات سلبية على آراء المتدربين. إن كان السبب هو ضعف مستوى المتدرب مقارنة بالآخرين فحاول تنمية ثقته وشعوره بمساندتك وذلك بمساعدته أثناء التمارين الفردية أو الجماعية والاهتمام بأسئلته.
اللغة
استخدم اللغة المناسبة للمتدربين وثقافتهم وطبيعة عملهم. المقصود باللغة هنا لغة كتابة المادة التدريبية. كثيرا ما تُستخدم اللغة الإنجليزية في التدريب بدون سبب وهو ما يتسبب في ضياع مجهود المتدربين في فهم الكلمات الغريبة عليهم بالإضافة إلى فهم موضوع التدريب نفسه، فمثلا ما الداعي أن تستخدم اللغة الإنجليزية في موضوع التحفيز أو التقييم أو التوظيف؟ أما في بعض الحالات التي تكون فيها مصطلحات الموضوع معلومة لدى المتدربين بالإنجليزية أكثر منها بالعربية ففي هذه الحالة يصبح التدريس باللغة الإنجليزية أفضل مثل أن تقوم بتدريب أطباء في موضوع متقدم في الطب وكذلك الحال بالنسبة لكثير من المواضيع الهندسية. تُستخدم العربية كلغة الحوار - في جميع الأحوال - وتُستخدم اللغة الإنجليزية في المصطلحات الخاصة فقط. هذا إن كان لك حرية اختيار لغة الكتابة ولغة الحوار ولكن في بعض الأحيان يُطلب منك إعداد المادة التدريبية بلغة بعينها.
الحركة أثناء التدريب
تحرك داخل قاعة التدريب ولا تجلس خلف المكتب أو تقف ثابتا لفترات طويلة. اقترب من المتدربين وتفاعل معهم. في حالة استخدام الشرائح في العرض فلا تجعل كل جملة في الشرائح تظهر عند ضغطك على الفأرة لأن هذا سيجعلك تقف بجوار الحاسوب طوال الوقت. قبل بداية التدريب تأكد من وجود ممرات يُمكنك التحرك بها بحرية بمعنى أن تكون هناك ممرات واسعة ولا يعوقك فيها أسلاك ممتدة في الهواء أو وضع عارض البيانات. إن اضطررت لاستخدام مكبر الصوت فحاول استخدام المكبر اللاسلكي لكي لا يعوق حركتك وإن اضطررت لاستخدام المكبر السلكي أي التقليدي فحاول أن يكون السلك طويلا بحيث يسمح لك بالحركة.
الأسئلة
عليك ان تَسعَد بالأسئلة وأن تستمع لها باهتمام لأنها توضح اهتمام المتدربين وتساعد على توضيح الأمور للجميع. حاول الإجابة بوضوح والتأكد من أن السائل قد فهم الإجابة وذلك بسؤاله أو من خلال تعبيرات وجهه وما إلى ذلك. بعض الأسئلة قد يكون بسيطا أو تافها بعض الشيء، ولكن على أي حال فإنه يوضح لك أن أحد المتدربين لم يفهم تلك المعلومة البسيطة فاستغل الفرصة للتوضيح. الأسئلة التي لا علاقة لها بالموضوع ينبغي تجنب الخوض فيها مع توضيح تقديرك لأهميتها. قد لا تعرف الإجابة على بعض الأسئلة فيمكنك أن تعِد السائل بان ترد عليه لاحقا بأي وسيلة من وسائل الاتصال، أو أن تفتح المجال لكي يرد من يعرف من الحاضرين إن وجد. وفي حال أنك أعطيتَ وعدا بالرد في وقتٍ لاحق فعليك الوفاء بوعدك.
تقديم عرض أو محاضرة
تحدثت في مقالة سابقة عن كيفية تقديم عرض تقديمي فعليك الرجوع إليها لأن بها الكثير من الملاحظات الأساسية في استخدام أسلوب المحاضرة ولا مجال لتكرارها هنا.
الختام
اشكُر المتدربين على مشاركتهم وشجعهم على الاستفادة من التدريب في عملهم. تبادل التحية مع المتدربين، ويمكنك أن تُخبرهم بعنوان بريدك الإلكتروني لكي يتواصلوا معك بخصوص موضوع التدريب. يفضل أن تتعرف على رأي المتدربين عن طريق استبيان قصير لأن هذا يفيدك في إعداد الدورات التدريبية المقبلة.
بعد التدريب فكر في الأشياء التي نجحت وتلك التي لم تنجح. حلل أسباب فشل بعض أساليب التدريب لكي تستطيع تحسين نفسك في كل مرة. خذ رأي المتدربين في الاعتبار وحاول تدارك الأخطاء في المستقبل. إن كانت لك صلة بالمتدربين بعد التدريب فحاول معرفة ما إذا كانوا استطاعوا تطبيق شيء مما تدربوا عليه، وإن لم يكن فحاول معرفة ما إذا كان السبب راجعا لعدم قدرتهم على التطبيق أم لظروف خارجة عن إرادتهم.
أهم النصائح
لعلك تريد النصائح الهامة…
سألتُ مجموعة من الزملاء الذين حضروا دورات تدريبية عديدة في الدول العربية والأجنبية عن أكثر ما يعجبهم وما لا يعجبهم في الدورات التدريبية وكانت إجاباتهم تدور حول ثلاث نقاط:
أولا: الدورات الناجحة ترَكِز على التطبيق بمعنى أن يخرج المتدرب من التدريب وقد أتقن تطبيق شيء ما. أما الدورات الفاشلة فهي دورات يتحدث فيها المدرب عن أمور جميلة ولا يقوم بتمرين المتدربين على تطبيقها في واقع عملهم بل وأحيانا يخبرهم المدرب بأن عليهم اكتشاف كيفية تطبيقها في واقعهم.
ثانيا: الدورات الناجحة يتفاعل فيها المدرب مع المتدربين ويجعلهم يشتركون بحماس في التدريب ويكون ذلك من خلال أسلوبه ومن خلال تنوع طرق التدريب فيكون هناك مناقشات ودراسة حالات وتمثيل أدوار ومحاكاة ومحاضرات. أما الدورات الفاشلة فتتسم باتباع أسلوب المحاضرة (الإلقاء) معظم الوقت.
ثالثا: الدورات الناجحة يستخدم فيها المدرب أمثلة واقعية ويكون لديه خبرة نظرية وعملية. أما الدورات الفاشلة فتكون الامثلة فيها بعيدة عن الواقع وتكون خبرة المدرب نظرية فقط.
ولو تأملت في النقاط الثلاث لوجدت نقطة مشتركة بينهم وهي “التطبيق” أو “الناحية العملية”. وذلك قد يكون مرجعه إلى ضعف هذه النقطة في كثير من الدورات التدريبية المحلية. فانتبه لهذه النقطة واستخدم كل الوسائل التي تمكنك من ربط التدريب بواقع عمل المتدربين وتأكد من أن المتدربين أصبحوا ماهرين في استخدام ما تعلموه في واقعهم. لذلك فإنه يمكن القول أننا نحتاج لزيادة استخدام التمارين والمحاكاة وتمثيل الأدوار وكل وسائل التطبيق العملية. هذه النصيحة تلمس القصور المعتاد في الدورات التدريبية ولكنها لا تكفي وحدها لنجاح التدريب فلابد من تضافر كل العوامل لنجاح التدريب.
البداية
ابدأ التدريب بالترحيب بالمتدربين والتعريف بنفسك، ومن الجيد أن تطلب منهم التعريف بأنفسهم كي تتعرف على خبراتهم ومراكزهم. حاول النظر إلى المتدربين باستمرار موزعا نظرك بينهم جميعا، وحاول ألا تكون عبوسا أو متجهما بل كن بشوشا. حاول كسر الحواجز بينك وبين المتدربين وبين بعضهم البعض، وقد يكون تعريفهم بأنفسهم وتعريفك بنفسك كافيا، وقد تلجأ إلى القيام ببعض التمارين الجماعية في البداية وهذا يتوقف على وقت التدريب ومدى رسميته وعلى أعمار ومراكز المتدربين.
من المهم أن تتحدث في البداية عن نظام التدريب من حيث إمكانية طرح أسئلة أثناء الشرح، استخدام الهاتف المحمول، الخروج والدخول من القاعة، مواعيد الراحات، وأي خدمات أخرى متاحة للمتدربين. من المُفضَل عدم السماح باستخدام الهاتف المحمول داخل القاعة ومن المعتاد السماح بطرح الأسئلة أثناء الشرح. حاول الحفاظ على النظام في قاعة التدريب ولكن بشيء من اللطف والحكمة.
تحدث عن موضوع التدريب وحدد ما سوف يتناوله وحاول التعرف على ما يتوقعه المتدربون. إن كانت توقعاتهم مشابهه لما أعددته فهذا جيد، وإن كانت مختلفة فإما أن يكون بالإمكان تلبيتها أو أن توضح أن هذا البرنامج التدريبي لن يغطي بعض التوقعات. فمثلا قد يُطلَب منك إعداد دورة تدريبية عن مبادئ تخطيط الإنتاج ثم تجد من يتوقع أن تحدثه عن تخطيط المبيعات فلا يكون معقولا أن تغير الموضوع تماما. ولكن في حالة عدم القدرة على تغطية بعض التوقعات فمن المُستحسَن أن تَدل المتدرب على مصدر مثل كتاب أو موقع إلكتروني قد يجد فيه بعض المعلومات التي تفيده، أو أن تعطيه بعض المواد التدريبية التي قد تساعده.
أيضا عليك توضيح أهمية الموضوع للمتدربين في البداية وأثناء التدريب، فأحيانا يكون الموضوع مهما جدا للمتدربين ولكن نظرا لأن المدرب لم يوضح ذلك في البداية فإن المتدربين لا يدركون تلك الأهمية إلا بعد انقضاء فترة التدريب، ولذا فإنهم يفتقدون الحافز أثناء التدريب.
التعامل مع المتدربين
عند التعامل مع المتدربين ينبغي أن تحترم خبراتهم وعلمهم وألا تعاملهم كتلامذة في المدرسة. لا أقول إن عليك أن تصطنع الاحترام ولكنني أعني أن تكون مقتنعا بذلك في نفسك فيكون الاحترام طبيعيا. من الممكن أن تصادف بعض المتدربين الذين يعرضون آراءً تبدو سفيهة ولكن عليك أن تعالج الأمر بدون أن تُسفه آراءهم. ركِّز على مهمتك وهي التدريب وخروج المتدربين وقد اكتسبوا مهارات أو معارف جديدة.
لا تخرج عن موضوع التدريب وحاول توجيه المتدربين الذين يخرجون عن الموضوع إلى موضوع التدريب مرة أخرى بشيء من اللطف. احذر الخروج عن الموضوع إلى مواضيع خارجية وخاصة المواضيع الدينية أو السياسية، واحذر تحول الدورة التدريبية إلى مجرد شكاوى من العمل ومن المديرين. احرص على أن تتيح الفرصة للجميع للمشاركة والاستفادة من التدريب. لاحظ المتدربين وتعبيرات وجوههم لمعرفة ما إذا كانوا متحمسين للتدريب أم لا، وحاول أن تجعل التدريب خبرة ممتعة للمتدربين بخلق بيئة جيدة ومريحة داخل قاعة التدريب.
توقع أن تجد تفاوتاً في خلفية المتدربين السابقة عن موضوع التدريب وكذلك في قدراتهم على الاستيعاب. عليك أن تتعامل مع هذا الموقف بأن تُظهِر تقديرك لخبرات من له خبرة في الموضوع وبألا تجعل من يسمع الموضوع لأول مرة يشعر بالحرج ويتمنى لو لم يحضر التدريب أصلا. فمثلا قد تستخدم بعض العبارات التي تُظهر تقديرك لمن له خبرة في الموضوع بأن تقول “ربما بعض حضراتكم له خبرة في هذا المجال” أو تقول عند مشاركة أحدهم “هذه معلومة هامة”. وأحيانا تطلب ممن له خبرة توضيح بعض المواقف التي استخدم فيها موضوع التدريب فهذا يضيف أمثلة واقعية ويفيد المتدربين الآخرين ويُشعر هذا المتدرب بأنه مشارك فعال في عملية التدريب. فمثلا قد تسأل “هل لك أن توضح لنا ما هي الصعوبات التي واجهتها عند تطبيق هذا الأسلوب؟” أو “ما هي الفوائد التي حصلت عليها المؤسسة من تطبيق هذا النظام؟” وهكذا.
عليك أيضا أن تدعم الشخص الذي يسمع الموضوع لأول مرة بمزيد من الشرح بحيث يستطيع أن يفهم بدون أن تُظهِره بمظهر التلميذ الفاشل، فمثلا يمكنك التعليق بـ “ربما بعضكم يعلم معنى التسويق ولكن دعونا نسترجع الموضوع معا ونتعرف على الجديد فيه”. وقد تسمح للمتدربين بالمشاركة وبالتالي فإن الشخص الذي لا يعرف معنى التسويق سوف يفهمه من شرحك ومن مداخلات الآخرين دون أن يشعر بحرج. عليك كذلك مساندة المتدربين أثناء القيام ببعض التمارين بأن تساعدهم بنفسك أو أن تشكل مجموعات تقوم بحل التمارين من اثنين فأكثر بحيث تكون كل مجموعة خليط من ذوي الخبرة في الموضوع مع من لا علم له بالموضوع من قبل. بهذه الطريقة تستفيد من ذوي الخبرة ولا تُحرج الأقل خبرة، ولكن عليك متابعة التعامل بينهم لكي لا يقوم أحد المشاركين بازدراء الآخر.
التعامل مع الصعاب
قد تجد أن أحد المتدربين لا يرغب في المشاركة وآخر يتحدث كثيرا وآخر يرفض التدريب أصلا. عليك أن تتعامل مع هذه المواقف بما يؤدي إلى نجاح الدورة واستفادة أكبر عدد من المتدربين.فالشخص الثرثار يأخذ وقتا أطول من الباقين وبالتالي يستهلك وقت التدريب ويؤثر على مشاركة الآخرين. لذلك فعليك أن تحاول تلخيص كلامه عندما يبدأ في التقاط أنفاسه ثم افتح الباب لمشارك آخر مُشعِرا المشارك الأول بتقديرك لكلامه. كذلك لا تكثر من طرح الأسئلة عليه ولا تكثر من النظر إليه عندما يتحدث لكيلا تشجعه على الاستمرار. هذا لا يعني أن تُهمِله أو أن تتجنب النظر إليه لأن هذا سيُشعِره بأنه غير مرغوب فيه ويتحول إلى شخص رافض للمشاركة وللتدريب. يمكنك أن تستخدم اللطف والحكمة فتقول “السيد فلان لديه نقاط كثيرة جيدة ولكن أستَأذِنك أن نُتيح الفرصة للآخرين”. هناك نوع آخر وهو الثرثار الذي يتكلم في غير موضوع التدريب فهذا عليك أن توضح له أهمية ما يتحدث فيه وأن تطلب منه بلباقة العودة إلى موضوع التدريب.
قد تجد شخصا كارها للتدريب نتيجة لشعوره بالضيق من أمر ما. استمع له لتتعرف على سبب ضيقه وإحباطه وبناءً عليه تُحدد أسلوب التعامل مع المشكلة. فإما أن تكون المشكلة خارجية ولا دخل لك بها فقد تتعاطف مع مشكلته وتشجعه على الاستمرار بجدية في التدريب وإما أن تحاول حل المشكلة إن كان لها علاقة بالتدريب نفسه كمكان جلوسه أو شعوره بأنك لا تهتم بمشاركته أو ما شابه.
قد تجد أن أحد المتدربين خجول أو يشعر بأن معلوماته أقل من معلومات الآخرين. إن تشجيعك لهذا الشخص بالحديث يبدأ بسلوكك مع المجموعة عموما ومعه خاصة. فكلما أظهرت احترامك ورغبتك في الاستماع للمتدربين ولآرائهم مهما كانت بسيطة كلما تشجع هذا المتدرب على المشاركة. تجنب أي تعليقات سلبية على آراء المتدربين. إن كان السبب هو ضعف مستوى المتدرب مقارنة بالآخرين فحاول تنمية ثقته وشعوره بمساندتك وذلك بمساعدته أثناء التمارين الفردية أو الجماعية والاهتمام بأسئلته.
اللغة
استخدم اللغة المناسبة للمتدربين وثقافتهم وطبيعة عملهم. المقصود باللغة هنا لغة كتابة المادة التدريبية. كثيرا ما تُستخدم اللغة الإنجليزية في التدريب بدون سبب وهو ما يتسبب في ضياع مجهود المتدربين في فهم الكلمات الغريبة عليهم بالإضافة إلى فهم موضوع التدريب نفسه، فمثلا ما الداعي أن تستخدم اللغة الإنجليزية في موضوع التحفيز أو التقييم أو التوظيف؟ أما في بعض الحالات التي تكون فيها مصطلحات الموضوع معلومة لدى المتدربين بالإنجليزية أكثر منها بالعربية ففي هذه الحالة يصبح التدريس باللغة الإنجليزية أفضل مثل أن تقوم بتدريب أطباء في موضوع متقدم في الطب وكذلك الحال بالنسبة لكثير من المواضيع الهندسية. تُستخدم العربية كلغة الحوار - في جميع الأحوال - وتُستخدم اللغة الإنجليزية في المصطلحات الخاصة فقط. هذا إن كان لك حرية اختيار لغة الكتابة ولغة الحوار ولكن في بعض الأحيان يُطلب منك إعداد المادة التدريبية بلغة بعينها.
الحركة أثناء التدريب
تحرك داخل قاعة التدريب ولا تجلس خلف المكتب أو تقف ثابتا لفترات طويلة. اقترب من المتدربين وتفاعل معهم. في حالة استخدام الشرائح في العرض فلا تجعل كل جملة في الشرائح تظهر عند ضغطك على الفأرة لأن هذا سيجعلك تقف بجوار الحاسوب طوال الوقت. قبل بداية التدريب تأكد من وجود ممرات يُمكنك التحرك بها بحرية بمعنى أن تكون هناك ممرات واسعة ولا يعوقك فيها أسلاك ممتدة في الهواء أو وضع عارض البيانات. إن اضطررت لاستخدام مكبر الصوت فحاول استخدام المكبر اللاسلكي لكي لا يعوق حركتك وإن اضطررت لاستخدام المكبر السلكي أي التقليدي فحاول أن يكون السلك طويلا بحيث يسمح لك بالحركة.
الأسئلة
عليك ان تَسعَد بالأسئلة وأن تستمع لها باهتمام لأنها توضح اهتمام المتدربين وتساعد على توضيح الأمور للجميع. حاول الإجابة بوضوح والتأكد من أن السائل قد فهم الإجابة وذلك بسؤاله أو من خلال تعبيرات وجهه وما إلى ذلك. بعض الأسئلة قد يكون بسيطا أو تافها بعض الشيء، ولكن على أي حال فإنه يوضح لك أن أحد المتدربين لم يفهم تلك المعلومة البسيطة فاستغل الفرصة للتوضيح. الأسئلة التي لا علاقة لها بالموضوع ينبغي تجنب الخوض فيها مع توضيح تقديرك لأهميتها. قد لا تعرف الإجابة على بعض الأسئلة فيمكنك أن تعِد السائل بان ترد عليه لاحقا بأي وسيلة من وسائل الاتصال، أو أن تفتح المجال لكي يرد من يعرف من الحاضرين إن وجد. وفي حال أنك أعطيتَ وعدا بالرد في وقتٍ لاحق فعليك الوفاء بوعدك.
تقديم عرض أو محاضرة
تحدثت في مقالة سابقة عن كيفية تقديم عرض تقديمي فعليك الرجوع إليها لأن بها الكثير من الملاحظات الأساسية في استخدام أسلوب المحاضرة ولا مجال لتكرارها هنا.
الختام
اشكُر المتدربين على مشاركتهم وشجعهم على الاستفادة من التدريب في عملهم. تبادل التحية مع المتدربين، ويمكنك أن تُخبرهم بعنوان بريدك الإلكتروني لكي يتواصلوا معك بخصوص موضوع التدريب. يفضل أن تتعرف على رأي المتدربين عن طريق استبيان قصير لأن هذا يفيدك في إعداد الدورات التدريبية المقبلة.
بعد التدريب فكر في الأشياء التي نجحت وتلك التي لم تنجح. حلل أسباب فشل بعض أساليب التدريب لكي تستطيع تحسين نفسك في كل مرة. خذ رأي المتدربين في الاعتبار وحاول تدارك الأخطاء في المستقبل. إن كانت لك صلة بالمتدربين بعد التدريب فحاول معرفة ما إذا كانوا استطاعوا تطبيق شيء مما تدربوا عليه، وإن لم يكن فحاول معرفة ما إذا كان السبب راجعا لعدم قدرتهم على التطبيق أم لظروف خارجة عن إرادتهم.
أهم النصائح
لعلك تريد النصائح الهامة…
سألتُ مجموعة من الزملاء الذين حضروا دورات تدريبية عديدة في الدول العربية والأجنبية عن أكثر ما يعجبهم وما لا يعجبهم في الدورات التدريبية وكانت إجاباتهم تدور حول ثلاث نقاط:
أولا: الدورات الناجحة ترَكِز على التطبيق بمعنى أن يخرج المتدرب من التدريب وقد أتقن تطبيق شيء ما. أما الدورات الفاشلة فهي دورات يتحدث فيها المدرب عن أمور جميلة ولا يقوم بتمرين المتدربين على تطبيقها في واقع عملهم بل وأحيانا يخبرهم المدرب بأن عليهم اكتشاف كيفية تطبيقها في واقعهم.
ثانيا: الدورات الناجحة يتفاعل فيها المدرب مع المتدربين ويجعلهم يشتركون بحماس في التدريب ويكون ذلك من خلال أسلوبه ومن خلال تنوع طرق التدريب فيكون هناك مناقشات ودراسة حالات وتمثيل أدوار ومحاكاة ومحاضرات. أما الدورات الفاشلة فتتسم باتباع أسلوب المحاضرة (الإلقاء) معظم الوقت.
ثالثا: الدورات الناجحة يستخدم فيها المدرب أمثلة واقعية ويكون لديه خبرة نظرية وعملية. أما الدورات الفاشلة فتكون الامثلة فيها بعيدة عن الواقع وتكون خبرة المدرب نظرية فقط.
ولو تأملت في النقاط الثلاث لوجدت نقطة مشتركة بينهم وهي “التطبيق” أو “الناحية العملية”. وذلك قد يكون مرجعه إلى ضعف هذه النقطة في كثير من الدورات التدريبية المحلية. فانتبه لهذه النقطة واستخدم كل الوسائل التي تمكنك من ربط التدريب بواقع عمل المتدربين وتأكد من أن المتدربين أصبحوا ماهرين في استخدام ما تعلموه في واقعهم. لذلك فإنه يمكن القول أننا نحتاج لزيادة استخدام التمارين والمحاكاة وتمثيل الأدوار وكل وسائل التطبيق العملية. هذه النصيحة تلمس القصور المعتاد في الدورات التدريبية ولكنها لا تكفي وحدها لنجاح التدريب فلابد من تضافر كل العوامل لنجاح التدريب.
الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013
الاثنين، 25 نوفمبر 2013
دراسة العلاقة بين توافر إشتراطات السلامة ومخاطر الحريق فى الفنادق السياحية
لكل الأصدقاء الأعزاء نقدم هذه الدراسة للتعلم و الاستفادة العلمية
قدمت هذه الرسالة إستكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير فى السلامة المهنية
ملخص الدراسة:
تنحصر مشكلة الدراسة في دراسة العلاقة بين توافر إشتراطات السلامة ومخاطر الحريق في الفنادق السياحية بمدينة أسوان (جمهورية مصر العربية) وذلك فى ضوء الزيادة المستمرة لحوادث الحريق و ما يترتب عليها من خسائر بشرية و مادية والتي من الممكن تفاديها من خلال اتخاذ كافة التدابير اللازمة التى ترفع من كفاءة العنصر البشرى في إتخاذ الإحتياطات الواجبة والتي تحد من وقوع الحرائق ,وكذلك رفع كفاءة أنظمة ووسائل المكافحة ضد الحريق وذلك عن طريق إستخدام كافة التقنيات الحديثة التى تساعد على الكشف المبكر من الحريق و مواجهتها و إطفائها قبل إنتشارها و زيادة خطرها, حيث تنبثق أهمية الدراسة في إلقاء الضوء على إشتراطات السلامة الوقائية والتدابير اللازمة للحـد من مخاطر وحوادث الحريق في الفنادق السياحية للمساهمة في حماية الأفراد والممتلكات الخاصة والعامة مــن الخسائر البشرية والمادية التى تصيب هذا القطاع الإقتصادى الهام من وقت لآخر.
تسعى الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيسي وهو التعرف على مدى توافر إشتراطات السلامة فى الفنادق السياحية بمدينة أسوان للحد من مخاطر الحريق, ولتحقيق هذا الهدف هنالك عدد من الأهداف الفرعية التي تحاول الدراسة تحقيقها مثل التعرف على مسببات مخاطر حوادث الحريق في الفنادق السياحية بمدينة أسوان,و التعرف على مدى توافر إجراءات السلامة الوقائية للموقع,والتصميم الإنشائي، والتمديدات والتجهيزات الفنية للكهرباء والغاز,والتعرف على مدى توافر وكفاية أنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق,والتعرف على مدى إهتمام العاملين وإدارات الفنادق والنزلاء لتطبيق إجراءات وإشتراطات السلامة الوقائية.
تسعى الدراسة أيضا للإجابة على السؤال الرئيس وهو ما مدى توافر إشتراطات السلامة في الفنادق السياحية بمدينة أسوان فى الحد من مخاطر الحريق,ومن السؤال الرئيسي تم طرح عدد من الأسئلة الفرعية لأسباب وقوع حوادث الحريق في الفنادق السياحية, و ما مدى توافر إجراءات السلامة الوقائية في الفنادق السياحية من حيث الموقع, والتصميم الإنشائي، والتمديدات والتجهيزات الفنية للكهرباء والغاز, و ما مدى توافر وكفاية أنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق في الفنادق السياحية, وما مدى اهتمام إدارات الفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية,و ما مدى اهتمام النزلاء فى الفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية, و ما مدى معرفة العاملين في الفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية.
إستخدم الباحث في الدراسة المقدمة منهج المسح الإجتماعى بإستخدام أداة الإستبانة بإستمارة الاستبيان بالملحق(أ ) كأداة لجمع البيانات,
ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث
,لا يوجد توافر بدرجة عالية لإشتراطات السلامة في الفنادق السياحية من حيث كل من الموقع والتصميم الإنشائي
وعدم وجود توافر وكفاية بدرجة عالية لأنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق في الفنادق السياحية
لا يوجد إهتمام بدرجة عالية لإدارة الفنادق السياحية بتطبيق إشتراطات السلامة بفعالية
وعدم وجود اهتمام بدرجة عالية للعاملين بالفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية ودورها فى الحفاظ على الممتلكات والأفراد .
وكان من أبرز توصيات الدراسة الإهتمام بتوعية الإدارة العليا لدور السلامة فى الفنادق السياحية, و الإهتمام بتوافر وكفاية أنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق، أيضا توعية العاملين و المترددين على المنشآت الفندقية بأهمية تطبيق إجراءات السلامة بجميع الوسائل المتاحة والممكنة
و الإهتمام بتعيين مسئول للسلامة متخصص وله سلطات تنفيذية ,وإلحاق العاملين بدورات تدريبية متخصصة في مجال السلامة ومكافحة الحريق والإنقاذ لدى المراكز التدريبية المتخصصة.
تسعى الدراسة أيضا للإجابة على السؤال الرئيس وهو ما مدى توافر إشتراطات السلامة في الفنادق السياحية بمدينة أسوان فى الحد من مخاطر الحريق,ومن السؤال الرئيسي تم طرح عدد من الأسئلة الفرعية لأسباب وقوع حوادث الحريق في الفنادق السياحية, و ما مدى توافر إجراءات السلامة الوقائية في الفنادق السياحية من حيث الموقع, والتصميم الإنشائي، والتمديدات والتجهيزات الفنية للكهرباء والغاز, و ما مدى توافر وكفاية أنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق في الفنادق السياحية, وما مدى اهتمام إدارات الفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية,و ما مدى اهتمام النزلاء فى الفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية, و ما مدى معرفة العاملين في الفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية.
إستخدم الباحث في الدراسة المقدمة منهج المسح الإجتماعى بإستخدام أداة الإستبانة بإستمارة الاستبيان بالملحق(أ ) كأداة لجمع البيانات,
ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث
,لا يوجد توافر بدرجة عالية لإشتراطات السلامة في الفنادق السياحية من حيث كل من الموقع والتصميم الإنشائي
وعدم وجود توافر وكفاية بدرجة عالية لأنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق في الفنادق السياحية
لا يوجد إهتمام بدرجة عالية لإدارة الفنادق السياحية بتطبيق إشتراطات السلامة بفعالية
وعدم وجود اهتمام بدرجة عالية للعاملين بالفنادق السياحية بإجراءات السلامة الوقائية ودورها فى الحفاظ على الممتلكات والأفراد .
وكان من أبرز توصيات الدراسة الإهتمام بتوعية الإدارة العليا لدور السلامة فى الفنادق السياحية, و الإهتمام بتوافر وكفاية أنظمة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق، أيضا توعية العاملين و المترددين على المنشآت الفندقية بأهمية تطبيق إجراءات السلامة بجميع الوسائل المتاحة والممكنة
و الإهتمام بتعيين مسئول للسلامة متخصص وله سلطات تنفيذية ,وإلحاق العاملين بدورات تدريبية متخصصة في مجال السلامة ومكافحة الحريق والإنقاذ لدى المراكز التدريبية المتخصصة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
أحدث إصدار : اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة اللوائح الداخلية المنظمة بالشركات واحدة من أهم الأدوات الادارية التي لا يمكن العمل بدو...
-
دليل المواد الكيماوية باللغة العربية MSDS
-
الشهادة الدولية العامة فى الصحة والسلامة المهنية بالصور نيبوش دليل عمل الوحدة IG2 عملية تقييم المخاطر ارشادات ومعلومات للمتعلمين وشركاء الت...