الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الاعتماد على العامل البشري وراء حوادث القطارات في مصر


الاعتماد على العامل البشري وراء حوادث القطارات في مصر
أكدت لجنة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشورى برئاسة محمد صادق سراج أن الحادث المروع الذي وقع بأسيوط هو استمرار لسلسلة الحوادث التي تعانيها مصر منذ عقود، وأن حوادث السكة الحديد محتملة الحدوث في أي وقت إذا استمرت المنظومة على ما هي عليه.

وأشارت اللجنة - في تقريرها أن المتسبب المباشر في الحادث ينحصر فيما بين "عامل المزلقان وملاح
ظ البلوك"، وتركت تحديد أيهما أو كلاهما للنيابة والتحريات، مشيرا إلى أن الاعتماد مازال على العامل البشري في تنظيم عمل المزلقانات والبلوكات وعدم مراقبة وملاحظة أداء وتواجد العمال واتباعهم لتعليمات التشغيل هو السبب الأكبر للحوادث.

ونوه التقرير إلى نقص العمالة المؤهلة، حيث توقفت التعيينات منذ عام 2006، كما تبين للجنة التي قامت بزيارة أسيوط (من مجلس الشورى) عدم وجود آلية موثقة ثابتة
لمتابعة العمال المسئولين عن البلوك والمزلقانات.

وطالبت اللجنة فى تقريرها ضرورة الإسراع فى تنفيذ مشاريع كهربة الخطوط والربط الآلي بين أجزاء الشبكة ورصد ميزانية سريعة أو السعي إلى منحة لتنفيذ المشروع بالسكك ذات الأولوية.

وأوصت بضرورة وضع السكة الحديد وتطويرها وإعادة هيكلتها في أولويات الدولة المصرية وأن ترصد أعلى الميزانيات، مؤكدة أن الاعتماد على العامل البشري وعدم وجود ميكنة وربط كهربي، رغم أنه أسلوب بدائي، كان يجب تشديد الرقابة والمتابعة للعمال من قبل المسئولين عنهم وهم مهندسي الحركة والتشغيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...