الثلاثاء، 5 يناير 2016

28 % من المدارس بلا إنذار حريق .. وخبير: السلامة تحت الصفر! | صحيفة لمح الإلكترونية


شفت دراسة حديثة عن معلومات خطيرة حول واقع السلامة المدرسية، وشملت الدراسة التي قام بها فريق مختص من الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم على 167 مدرسة حكومية ومستأجرة تتبع 22 إدارة تعليمية على مستوى المملكة، أن إدارتيْن تعليميتيْن دون مقر لإدارة الأمن والسلامة بخلاف تعطل وغياب أجهزة الإنذار ضدّ الحريق في بعض المدارس.
وأظهرت الدراسة – بحسب تقرير برنامج “يا هلا”، أمس، أن نحو 13 % من المدارس التي شملتها الدراسة لا يتوافر بها جهاز الإنذار و15 % منها لا تعمل أجهزتها، إضافة إلى عدم عمل أجهزة كشف الدخان بنحو 16 % من مدارس العيّنة!
وتعليقاً على الدراسة طالب المُحكم والخبير الهندسي المهندس سعود الدلبحي، بأن يكون هناك تفتيشٌ على إجراءات السلامة، كل أسبوعين، على المنشآت والمرافق الحكومية والخدمية، داعياً إلى إعادة خطة الوقاية من الحرائق، ومشيراً إلى أن إجراءات السلامة – بحسب تعبيره – تحت الصفر، متسائلاً: لماذا لا يقوم الدفاع المدني بإجراءات تفتيش؟ مَن المسؤول؟
من جهة أخرى، وافق وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، على عقد ورشة لدراسة تطوير آلية تعليق الدراسة مع الجهات الرسمية في مدينة الرياض خلال الفترة من 28 – 29 شهر جمادى الأولى المقبل بالعاصمة الرياض، ودعا المشرف العام على الأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم ماجد بن عبيد الحربي، في خطاب لمديري التعليم – تلقت “سبق” نسخة منه – إلى تكليف المرشحين من قِبل إدارتهم لحضور الورشة.

الأحد، 3 يناير 2016

إصدار إداري: التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء

أحدث الاصدارات الادارية من منتدى الموارد البشرية

التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء

دور الادارة في تصميم نظام التحفيز - عوامل نجاح نظام التحفيز (مواقف عملية)

التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء
 
إصدارات المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية
التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياءدور الادارة في تصميم نظام التحفيز - عوامل نجاح نظام التحفيز (مواقف عملية)

أحدث إصدارات المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية .. إصدار بعنوان: التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء ..
 
التعريف بالاصدار :لماذا نريد طاقم عمل يتمتع بالحماس ؟ الإجابة الشافية ذكرها أدم سميث فى دراسة عام 1994(Smith) و هى أنه لا يهم حجم شركتك و لكن الشئ الأكثر أهمية وحيوية بالنسبة لنجاح العمل هو أن يكون لديك موظفين يجدون فى عملهم و متحمسين حيث أن الأداء التحفيزى للموظف هو من أهم الأعمدة التى تستند عليها المؤسسة فى النجاح . و هذا صحيح خاصة فى الحالات التى تشكل فيها الموارد البشرية جزء كبير من نمو المؤسسة و فى هذة الأيام و حتى مع التطور التكنولوجى لا شئ يضاهى أهمية الموارد البشرية بالنسبة للمؤسسة . وبالرغم من أن المدير ينجز الكثير من المهام التى تقع على عاتقة إلا أن مهمة تحفيز الموظفين تظل هى الأصعب من بين هذة المهام و هذا يرجع – فى جزء منه – إلى حقيقة أن المحفزات التى تعطى دفعة للفرد فى حالة تغير مستمر . (Bowen & Radhakrishna, 1991). على سبيل المثال : أثبتت الأبحاث أنه كلما إرتفع العائد المادى للفرد كلما فقدت الأموال قيمتها كمحفز (Kovach, 1987) ووجد ايضا″ أنه كلما تقدم الشخص فى العمر كلما أصبح الإستمتاع فى العمل هو الحافز . لذلك يجب عليك أن تقوم بدفع وتحفيز موظفيك إذا شاهدت أن هناك هبوطا″ فى مستوى الإنتاجية والأداء العام . عندما يفقد الناس حماستهم يتأثر أدائهم فى العمل و يصبحوا أقل إنتاجية و أقل إبداعا″ و يصير بالتالى الموظف عديم النفع بالنسبة للمؤسسة.

خلاصة الأمر :
الثمن الذى تدفعه يكون باهظا″ عندما تتعلق مشاكل الموظفين بمسائل التحفيز ، كيف تتمكن من إشعال الحماسة من جديد فى نفس الموظف سواء أن كان هذا الموظف جاد فى عمله لكن أدائه قد إنخفض بمرور الوقت ، أو أن كان هذا الموظف لديه مشكلة فى تحسين أدائه ؟

موضوعات الاصدار :
  • تحفيز الأيدى العاملة
  • الروح المعنوية للموظف
  • تحفيز الموظفين يبدا أولا″ بتحفيز نفسك
  • التحفيز هو مفتاح تحسين الأداء
  • تقنيات تحفيز الموظف – ما هى الطريقة المثلى؟
  • الحل المبدئى – معالجة المشكلة
  • إكتشاف طريقة لرأب الصدع و النمو
  • نقاط مفيدة من شأنها جعل موظفيك يشعرون بالحماسة والإنتاجية
  • ابنى المؤسسة
  • لا تستخدم التهديدات
  • إخلق بيئة عمل إيجابية
  • ضع الناس على الطريق الصحيح
  • أعقد إجتماعات مع كل موظف على حدا
  • تطبيق الحد الأدنى من مبادئ إدارة الأداء
  • ضع اهدافاً أكثر ذكاءا
  • اجمع المهارات القوية فى التفويض
  • تطابق المهام مع المهارات
  • توفير التوجيه للحياة الوظيفية
  • المعاملة الطيبة
  • روح الفريق
  • النقد البناء
  • تقدير المساهمات
  • أخر موعد لإنجاز العمل
  • المكافأة بعد الحصول على النتائج
  • التشجيع
  • نظام نقاط المكافآت
  • تحفيز الموظفين هو أمر أساسى
  • إرتباط الموظف
  • دع موظفيك يسمعون من عملائهم
  • الوفاء بالوعود
  • الإحتفال بما تم التوصل إليه
  • لا تنسى المرح
  • إرشادات للتعامل فى مواقف معينة
  • التعامل مع المشكلات النظامية
  • التعامل مع ضعف الاداء
  • التعامل مع التظلمات
  • الإستشارات
  • التصميم التحفيزى
  • الفاعلية
  • إستراتيجيات التحفيز و برامج مشاركة الموظفين
  • التحمية
  • كسر الحواجز والإستعداد لعملية التحفيز
  • البناء التحفيزى للفريق
  • التوجية التحفيزى والتدرب على التحفيز
  • طرق التحفيز الشخصى
  • و تعلم التحفيز الألعاب و المرجعيات و الأنشطة
  • الإستفتاءات و إستطلاعات الرأى فى تحفيز الموظفين
  • عشر نصائح فى الإستطلاع حول تحفيز الموظفين
 
 
لتحميل الإصدار .. اتبع الرابط التالي
http://www.hrdiscussion.com/hr109355.html
 
 

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...