الجمعة، 28 أبريل 2017

ندوة عن السلامة و الصحة المهنية كلية التمريض جامعة الإسكندرية أبريل 2017

اتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان لإدارة كلية التمريض - جامعة الاسكندرية على حسن الاستقبال والضيافة والتنظيم لإنجاح فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسلامة و الصحة المهنية والذي انعقد بمقر الكلية تحت عنوان  خطط الإخلاء و كيفية مواجهة الحرائق
Shaymaa Saeed  اخص بالشكر إدارة الكلية الأفاضل وعلى رأسهم الزميلة المحترمة الدكتورة
Trainer Adel Allam و الأخ والصديق والزميل العزيز دكتور ‎‎‏


18175544_1548389991861740_1165877101_o 18175575_1548390555195017_923076910_o 18175601_1548389685195104_605635665_o world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-1 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-2 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-3 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-4 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-5 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-6 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-7 world-day-for-safety-and-health-at-work-2017-8 %d8%b4%d9%87%d8%a7%d8%af%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d8%b1-%d9%83%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d8%b1%d9%8a%d8%b6-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d9%84-2017

الخميس، 20 أبريل 2017

فرص تدريبية مجانية للشباب من سن 18 الى 35 بشرط اجادة القراءة والكتابة

يعلن مركز التدريب والتشغيل المهني فى غيط العنب الاسكندرية مدينة بشاير الخير 11 عن وجود فرص تدريبية مجانية فى مجالات 
 الخياطة قص وتفصيل – تدريب على ماكينات السنجر والاوفر والاورليه 
 لحام كهرباء – ارجون – Co2
 إصلاح السيارات الصيانة السريعة   ميكانيكا 
 النجارة
 الفندقة
 الطهى
 المهارات الإدارية – المهارات الحياتية – إدارة المشروعات الصغيرة -
 صيانة الموبايل
 السباكة
 النول  السجاد اليدوى 
 الكهرباء
 التبريد والتكييف
على من يرغب سرعة التوجه الى المركز لملء طلب الالتحاق مع احضار صورة البطاقة الشخصية وصورة المؤهل ان وجد
الاعداد محدودة لمزيد من التفاصيل الاتصال على ارضى 36127022 / الاسكندرية

 

الجمعة، 14 أبريل 2017

القرارات الوزارية الهامة المعمول بها في مجال السلامة والصحة المهنية


قرار وزاري رقم 126 لسنة 2003

وهو ينص على أن تلتزم المنشأة بإعداد إحصائيات الإصابات النصف سنوية
كما ينص على ضرورة الإبلاغ عن الحوادث الجسيمة وإصابات العمل والأمراض المهنية 
وتعرف اصابة العمل على أنها إصابة حدثت للعامل اثناء العمل او بسببه او في الطريق للعمل أثناء ذهابه او عودته
على أن يكون سالكا الطريق الطبيعي دون توقف او تخلف او انحراف في زمن يتناسب مع مواعيد العمل
او اصابة العامل بمرض مهني او الإصابة بالارهاق والاجهاد نتيجة التكليف بالعمل خارج مواعيد العمل الرسمية وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب او المخ
وتعرف الإصابة الجسيمة بأنها اصابة قد تسبب وفاة او اصابة اكثر من عامل في نفس الحادث وإصابة عامل مع توافر نسبة عجز 35% او اكثر
ويعد الحادث جسيما في حالة حدوث تلف او دمار في جزء كبير من المنشأة او جزء كبير من المواد الخام او توقف انتاج المنشأة ولو لمدة يوم واحد فقط
ويعرف المرض المهني على أنه المرض الذي يصيب العامل نتيجة مزاولة مهنته
على ان يكون هذا المرض مدرجا في قائمة الأمراض المهنية الواردة في جدول 1 في قانون التأمينات الاجتماعية
قرار وزاري رقم 134 لسنة 2003

وهو خاص بتفعيل مادة 227 و 228 بتشكيل لجنة السلامة والصحة المهنية والجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية وتدريبهم وتحديد اختصاصات كل منهم
قرار وزاري رقم 211 لسنة 2003

وهو خاص بتحديد الإجراءات المطلوبة لحماية وتأمين بيئة العمل وتحديد الحدود العتبية الآمنة للمخاطر التي يستطيع العامل تحملها

خمس عادات سيئة تقوم بها على مكتبك

coffee-cup-mug-desk-ar

نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، فما نقوم به خلال هذه الساعات الطويلة يؤثر بشكل كبير على صحتنا ورفاهيتنا في العمل. في الواقع، يوجد العديد من العادات السيئة التي نقوم بها دون وعي والتي يمكن أن تضر بصحتنا على المدى الطويل، وعدم الانتباه لصحتنا قد يؤثر سلباً على مستوى انتاجيتنا ورضانا في كل من الحياة المهنية والشخصية.

نقدم لك فيما يلي 5 عادات سيئة يقوم بها الموظفون (بما فيهم أنا) عادة على مكتبهم، ونصائح لتجنب القيام بها:

1. الجلوس طوال اليوم

pexels-photo-296882 (1)

نحن ننشغل أحياناً في العمل الى درجة نضطر فيها للجلوس على المكتب طوال اليوم دون أن نلاحظ ذلك حتى. في الواقع، قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى عواقب صحية خطيرة كآلام الظهر والعضلات ومشاكل في الهضم وزيادة في الوزن، بالإضافة الى أمراض مزمنة.

احرص على النهوض من المكتب بضع دقائق كل ساعة، يمكنك ضبط المنبه لتذكيرك بضرورة الوقوف والتمدد وربما التجوّل في أنحاء المكتب.

ويمكنك أيضاً البدء بالصعود الى الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي أو الذهاب الى الحمام الأبعد عن مكتبك، فما يهم هو التحرك بشكل منتظم يومياً. في الواقع، لن يعمل ذلك على تحسين صحتك فحسب، بل سيزيد من كفاءتك في العمل.

2. تناول الطعام على المكتب

pexels-photo-57690

إن تناول الطعام وإنجاز مهام العمل في نفس الوقت قد يؤدي الى تشتيت انتباهك ويدفعك لتناول الطعام بشكل مفرط دون وعي. اعتبر فترة الاستراحة فرصة للتحدث مع زملائك واراحة عقلك. وان لم يكن لديك الوقت لتناول الطعام مع زملائك، نظّم غذاء عمل، فذلك سيمكّنك من انجاز مهام عملك وتناول الطعام والتحرّك والتحدث في الوقت عينه.

3. تناول الأطعمة غير الصحية

pexels-photo-12080

تحسّن الأطعمة الصحية صحتك وتمنع من زيادة وزنك وتقلل شهيتك، كما تعزّز قدراتك الذهنية وتمنحك الطاقة التي تحتاجها خلال يوم، على عكس الأطعمة الغنية بالسكر أو المواد الحافظة أوالإضافات الأخرى غير المرغوب بها. فتناول طعام صحي وطازج يجعلك تشعر بالرضا.

لذا تجنب تناول الشيبس والصودا والشوكولاتة، وحاول بدلاً من ذلك تناول المكسرات والبذور والفاكهة واللبن والخضار الطازجة. فهذه الأطعمة ستفيدك حتماً وتجعلك تشعر بشكل أفضل طوال يوم العمل.

4. عدم شرب كميات كافية من الماء

water-glass-theme-water-16490

احرص دوماً على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على تركيزك وانتباهك، فقد يسبب لك الجفاف التعب أو الصداع أو الدوخة. وإن كنت من الأشخاص الذين ينسون شرب الماء، ضع زجاجة ماء على مكتبك، وقم بتعبئتها كلما وجدتها فارغة. وإن كنت لا تحب شرب الماء وحدها، يمكنك إضافة النعنع أو الخيار اليها.

5. عدم الانتباه لوضعية الجلوس

woman-legs-girl-grey

يسبب الجلوس بوضعية سيئة العديد من الآثار الجانبية كآلام الظهر والرقبة وضعف عام ومضاعفات خطيرة على المدى الطويل. ولكنك في الحقيقة قادر على السيطرة على وضعية جلوسك. حاول الجلوس بشكل مستقيم، وارجع كتفيك الى الوراء وقم بشد عضلات البطن، وحاول دوماً وضع أذنيك والكتفين والوركين بنفس المستوى.

من المهم جداً الانتباه لوضعية جلوسك في العمل أو المنزل، فقد يصبح الجلوس بوضعية سيئة كالجلوس على الكرسي والميل الى الأمام للتحديق في شاشة الكمبيوتر عادة يومية.

وإن كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التحكم بوضعية جلوسهم، يمكنك استخدام جهاز لومو باك (Lumo Back)، ضمادة يمكن ارتداؤها على الجزء السفلي من ظهرك حيث تقوم بالاهتزاز لتنبيهك بتصحيح جلستك. كما يمكنك الطلب من زملائك بتنبيهك عند رؤيتك تجلس بوضعية خاطئة.

الجمعة، 7 أبريل 2017

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

دليل الامارات العربية المتحدة فى الحالات الطارئة باللغة العربية بالصور

  

لكل الأصدقاء و الزملاء الأعزاء 
اليوم نضع بين ايديكم للتعلم و الاسترشاد دليل التعامل مع الحالات الطارئة و الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة وتضم الأقسام التالية :-
1- التصرف فى مواجهة الكوارث الطبيعية و انقطاع التيار الكهربي
2- التصرف فى حالات طوارئ الحرب
3- الحماية من الأعمال التخريبية والإرهابية
4- التصرف فى حالات الاسعافات الاولية
5- التصرف فى حالات الحريق وأساليب السلامة
6- الاهتمام بذوي القدرات الخاصة
لتحميل الدليل مباشرة  من المنتدى بصيغة PDF  باللغةالعربية
 من هنا  
آملين أن ينال اعجابكم و رضاكم و يكون مرجع ممتاز للمبتدئين و العاملين بمجال السلامة و الصحة المهنية 

نسألكم الدعاء لنا
خالص تحياتى للجميع 

دكتور تامر شراكى

ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024

  تم بحمد الله وفضله ختام برنامج القيادة الآمنة يناير 2024 والذي اقيم في الفترة من 21 الى 23 يناير 2024 بمقر شركة الإسكندرية للمنتجات البترو...