الأربعاء، 2 أبريل 2014

معلمات يقترحن دورات في الأمن والسلامة بمدارس البنات





لا تزال منسوبات التربية والتعليم في محافظة عنيزة في حيرة من أمرهن تجاه قضية توفير الأمن والسلامة في مدارسهن، ففي الوقت الذي توفر فيه العلاقة الوطيدة بين المدرسة والأمن والسلامة الحماية المطلوبة للطلبة والطالبات، ظلت ذكرى إصابة طالبات مدرسة بسبب غياب الإسعافات الأولية تراوح مكانها في ذاكرتهن، داعيات إلى توفير الحد الأدنى من التوجيه والتدريب للحفاظ على المستويات المطلوبة لأمان من هن داخل الحرم المدرسي لحظات وقوع الطوارئ.
وترى المعلمة منى علي أهمية إخضاع منسوبي التعليم لأساسيات التدريب على الإخلاء والإنقاذ، معتبرة أن ذلك ينبغي أن يشمل جميع موظفي الدولة، وقالت «كلنا قد نقف عاجزين أمام بعض الحالات ونفشل في التصرف السليم بسبب الجهل بمواجهة لحظات الكوارث».
وتؤيدها مديرة المدرسة نوال الحميد، ونوهت إلى أنه لا يوجد تدريب رغم أهميته، وزادت «نلاحظ ذلك في الأزمات التي تحدث دائما، ولا نجيد حينها التصرف السليم، لذا نتمنى، ليس التدريب فقط، بل أن يوضع منهج دراسي منذ المرحلة الابتدائية، ويستمر حتى المرحلة الثانوية ليستوعب الجميع أبجديات التعامل مع الحالات الطارئة بإتقان».
فيما شددت المعلمة المتقاعدة لطيفة المرشود على ضرورة التدريب كونه يوفر الأمن للمعلمات والطالبات على حد سواء، وقالت «لا أعرف شيئا عن الأمن والسلامة إلا الهرب والصراخ، فلم نتلق أي تدريب على كيفية التصرف أمام بعض الحالات، وأتمنى أن يحظى غيري من الزميلات بتدريب كاف يحقق الأمن داخل المدرسة».
ولا تتوانى إدارة الدفاع المدني عن الإعلان عن رصد المخالفات والملاحظات التي تصفها بـ»الخطيرة» في مدارس التعليم العام وخاصة في مدارس البنات، ومن أهمها عدم الجاهزية للكوارث؛ كإغلاق الممرات ومخارج الطوارئ، إذ تعتبر ذلك من أبرز أسباب الإصابات، وأيضا بسبب غياب الصيانة الدورية أو متابعتها مع المسؤول، وتوزيع بعض الأحمال الكهربائية بطريقة غير مناسبة، واستخدام أفياش ووصلات غير مطابقة للمواصفات، وتشير إلى أن هذا ناتج من جهل منسوبات المدرسة بوسائل السلامة.
كما توجد لوائح وتنظيمات تحدد المتطلبات الوقائية للحماية من الحرائق في مباني التعليم، سواء كانت حكومية أو أهلية لضمان السلامة فيها، حيث وجهت إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة - عبر تعميم عام - مدارسها إلى تفعيل المناسبات التي تكرس الاهتمام بالأمن والسلامة كالاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك بتخصيص 15 دقيقة لشرح وسائل الأمن والسلامة، وكيفية التعامل مع الأخطار بالتنسيق مع مديري ومديرات المدارس، وتخصيص محاضرة عن السلامة المدرسية يلقيها أحد منسوبي الدفاع المدني في تلك المدارس.
وكانت وزارة التربية والتعليم بحثت أخيرا موضوع الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية واستكمال المتطلبات اللازمة لتوفيرها في المدارس، وناقشت تطبيق الأنظمة الخاصة بتوفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، بالإضافة لتخصيص جولات تفتيشية دورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها.
وتكاد منطقة القصيم تخلو من الجهات المتخصصة في التدريب على وسائل السلامة إلا من بعض المحاولات، والتي منها مركز مخصص للتدريب النسائي وخدمة المجتمع تتضمن برامجه دورات تدريبية من بينها برنامج الأمير نايف بن عبدالعزيز للإسعافات الأولية الذي يستهدف مدارس تعليم البنات، والمنشآت النسائية في محافظات المنطقة، مما جعله يؤهل مسعفة متمكنة في كل منشأة؛ فخفف من الضغط على الوحدات الصحية المدرسية للبنات، كون المتدربات يعملن على الإسعافات الأولية أثناء وقوعها، كما استحدث المركز لجنة إسعافية مكونة من طالبات الثانوي ببعض المدارس يقمن بالإسعافات الأولية وبرامج التوعية، وذلك بعد تجربتهن في العمل الميداني، إلا أنه ينقصه أن يعمم على المدارس بشكل عام ومكثف خلال مواسم وفترات العام الدراسي.

http://www.icontact-archive.com/c09d6xJ3viwqdoAPwhWrq9mqYdxJTcKp?w=4#linkedinshare

الاثنين، 31 مارس 2014

واجبات ومسئوليات مشرف السلامة


واجبات ومسئوليات مشرف السلامة
المشرف هو حلقة الوصل مابين الإدارة وبين العمال ( السلامة المهنية )
وتقع علىه واجبات ومسئوليات كبيره ومهمة مرتبطة مباشره بحياة العمال وسلامة الممتلكات
وهو مراقب ومنفذ ومشرف على تطبيق إجراءات السلامة والإبلاغ عن اى تقصير ومن واجباته:-
1. معرفة القوانين والتشريعات المحلية الخاصة بالسلامة المهنية
2. معرفة القوانين الخاصة باشتراطات السلامة بإدارته ومنشاته
3. تطبيق توجيهات المسئولين عن الأمن والسلامة
4. إلمامه والتزامه وتطبيقه لقوانين وتشريعات السلامة
5. التبليغ عن اى قصور أو خلل في أنظمة السلامة
6. التأكد من توفير معدات وتجهيزات السلامة في العمل
7. التأكد من توفير كافة التجهيزات الحماية الشخصية في العمل
8. التأكد من تطبيق كافة القوانين والتشريعات السلامة في العمل من قبل العمال
9. التأكد من إتمام إجراء تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر لكافة مقرات العمل
10. التأكد من إتمام إجراء تقييم وتخمين لكل الأجهزة والآلات والمعدات
11. إجراء تفتيش دوري لإجراءات السلامة في مقر العمل
12. إجراء تفتيش دوري على مخارج الطوارئ ومعدات الحرائق
13. التأكد من تنفيذ سياسة السلامة الموضوعة من قبل المنشاة أو المؤسسة
14. التأكد من تدريب العمال الجدد على أساسيات السلامة للأعمال المخصصة لهم
15. معرفة اشتراطات ووسائل السلامة في مقر عمله وطرق استخدامها وأنواع ووسائل السلامة المتوفرة
16. دراسة شكاوى العمال بما يخص السلامة المهنية وتقديمها للمسئولين
17. معرفة نتائج التحقيق في الحوادث ومعرفة الأسباب وتدوينها
18. كتابة ومتابعة سجلات السلامة
19. عدم الاجتهاد في تحديد اشتراطات السلامة
— في ‏‎European Academy for Training & Consulting‎‏.


السبت، 29 مارس 2014

تقييم الخطر بمكان العمل


يعرف تقييم الخطر (المخاطرة) على أنه التعرف على المخاطر المصاحبة عند تنفيذ أى عملية يمكن أن تؤدي الي أذي؛ أو الخصائص الكامنة للمادة والتى تحتوى على خطورة ، وتقدر درجة الخطورة واحتمال وقوعها (مرتبة الخطر) آخذين فى الاعتبار الاحتياطات المطبقة فعلا عند تنفيذ هذه العملية.
وهى ثلاثة عمليات أساسية :-
اولاً : التعرف على الخطر ( المخاطر )
ثانياً : تقييم الخطر ( المخاطرة ) .
ثالثاً : الإجراءات المطبقة بالفعل للسيطرة على الخطر .
يجب إجراء تقييم للخطر لكل نشاط من الأنشطة؛ وهناك العديد من المناهج لإجراء تقييم الخطر تتراوح من المنهج الموضوعى البسيط للحكم على الأمور (قدر لقدمك قبل الخطوة موضعها) إلى المناهج المعقدة مثل شجرة تحليل الأخطار

التعرف علي المخاطر Hazard Identification

undefined
 هناك طرق بسيطة للتعرف على مخاطر العمل .
من أجل إنجاز تقييم مناسب وكاف للمخاطرة ؛ فإنه من الضرورى التعرف على كافة المخاطر المرتبطة بالنشاط أو العملية المطلوب تقييمها ، لذا يجب فحص كل طرق تمييز المخاطر واختيار الأنسب منها وقد يكون فى شكل خليط من بعض هذه الطرق .
يجب مراجعة كافة المخاطر للتأكد من أنه لم يٌغفل شى منها ، وفى معظم الحالات تعتبر المشورة بين الأطراف وسيلة فعالة فى تمييز الأخطار والمخاطر ، ويمكن أن تشمل مجموعة العمل ممثلين من الإدارات أو الأنشطة المختلفة بالإضافة إلى ممثل عن إدارة السلامة والصحة المهنية .

وفى بعض الأنشطة المعقدة ، يٌستحسن تفصيل النشاط إلى عدة مكونات رئيسية ربما عن طريق تحليل نظم العمل
وعلى سبيل المثال ، عند تحليل المخاطر لماكينة كبيرة مثلاً ، يمكن الأخذ فى الاعتبار حالات هذه الماكينة عند :
- التشغيل العادى
- التوقف الأضطرارى.
- التنظيف وإزالة الانسكابات .
- التزييت والتشحيم .
- الضبط والمعايرة .
- الصيانة الدورية ( العمرات ) التركيبات الأولية والفك للتخلص النهائي من المعدة

الخميس، 27 مارس 2014

ما هو غاز كبريتيد الهيدروجين H2S ؟


undefined
 إنه غاز ذو رائحة كريهة وقوية تشبه رائحة البيض الفاسد ليس له لون ويوجد بصورة طبيعية في البيئة وقد يتكون وينبعث حيثما تكون النفايات التي تحتوي على الكبريت قد تفتت بفعل البكتيريا .
فالمجارير وخزانات التعفين ونفايات ومخلفات المواشي ومصاريف المياه الآسنة الخاصة بالإنسان والشاحنات التي تنقل النفايات والمخلفات الكيميائية قد تنبعث منها غاز كبريتيد الهيدروجين وكذلك من الممكن أن يوجد هذا الغاز في المياه الجوفية خصوصاً في الآبار قرب حقول النفط أو الآبار التي تتخلل الصخور الرملية.
لمزيد من المعلومات حول الموضوع 
يرجى تحميل الملف على الرابط