الاثنين، 11 نوفمبر 2013

مقابلات التوظيف - العملة ذات الوجهين


تعد مقابلات التوظيف هي البوابة أو الطريق الذي يحصل فيها طرفين على ما يبتغيه، أما المتقدم لشغل الوظيفة، فتعد المقابلة هي الاختبار العملي الأهم بعد التدريب والخبرة للحصول على وظيفة الأحلام التي يريدها، وأما مسئول التوظيف بالمنشأة فتعد المقابلة هي الموقعة التي من خلالها يحكم على الأصلح لشغل المنصب الشاغر عنده في المنشأة.
ودائما ما يتحدث الجميع عن أهمية مقابلة التوظيف للمتقدم لشغل الوظيفة ويستفيض الشارح في وصف اهم الأسرار التي يجب على المتقدم ان يعرفها قبل مقابلة التوظيف، وما هي العوامل التي تجعله يجتاز تلك المقابلة بنجاح، لكن في المقابل نجد ندرة في المعلومات المتوفرة والنصائح الواجبة لمسئولي التوظيف في الشركات لعمل مقابلات توظيف ناجحة أيضا.
المشكلة التي لا ينتبه إليها البعض تكمن في أن معدل دوران العمالة داخل أي مؤسسة يعتمد بنسبة كبيرة على مدى قدرة المؤسسة في ان تحسن اختيار العاملين بها، وهو ما يدفعنا الى القول بتأثير مقابلات التوظيف المباشر على معدل دوران العمالة، فالمنشآت التي تجد عندها معدل دوران عمالة مرتفع، يجب عليها اعادة النظر في استراتيجية مقابلات التوظيف لديها، فمن المؤكد ان هناك خطأ ما اثناء تلك العملية، بحيث يتم اختيار اشخاص لا يتناسبون تماما مع الوظيفة المطلوبة، وهو ما يجعل فرصة استمرارهم فيها ضعيف.
أما المتقدم، فعليه التمتع بمجموعة من المهارات وعليه أن يتعلم مجموعة من الأسرار التي من شأنها مساعدته على تخطي مقابلة التوظيف بنجاح، فأحيانا يمتلك المتقدم المهارات والخبرات اللازمة لشغل الوظيفة لكنه غير قادر على نقل تلك الثقة الى الطرف الأخر، فيفقد هو الوظيفة وتفقد المنشأة كذلك فرصة الحصول على مهارات وخبرات هذا الموظف.
من هنا كان لزاما علينا ان نطرح موضوع مقابلات التوظيف بشيء من التفصيل والاستطراد، وأن يتناول الإصدار كافة الأبعاد المتعلقة بهذا الموضوع الهام، وألا يكون مجرد طرحا سطحيا لعملية تعد من اهم عوامل نجاح اي منشأة.

ويتناول الإصدار النقاط التالية:
        • الوجه الأول: مقابلات التوظيف للمتقدمين لشغل الوظائف:
                o كيف يرى المتقدم مقابلة التوظيف؟، وما هي الفكرة السائدة عن مقابلات التوظيف لدى المتقدمين؟
                o ماذا يجب على المتقدم لشغل وظيفة أن يفعل قبل وأثناء وبعد المقابلة.
                o أنواع المقابلات عندالتقدم لشغل وظيفة.
                o سؤال وجواب.
        • الوجه الثاني: المقابلات من منظور مسئول التوظيف في المنشأة:
                o تعريف مقابلة التوظيف من وجهة نظر مسئولي التوظيف.
                o كيف استطيع فرز وتصنيف المتقدمين لشغل وظيفة.
                o افضل السبل لتقييم المتقدمين لتضييق دائرة الاختيار.
                o ماذا يجب على مسئول التوظيف ان يفعل قبل واثناء وبعد المقابلة.


لتحميل الإصدار .. وإبداء الرأي والتعليق .. اتبع الرابط التالي:
http://www.hrdiscussion.com/hr78006.html

ems


دورة نيبوش باللغة عربية كاملة

undefined

لكل الأصدقاء الأعزاء و للعاملين بمجال السلامة
نقدم لكم
ملف تأهيل الحصول على دورة Nebosh نيبوش

للتحميل المباشر  

من أجلكم نهتم بسلامتكم


نماذج خطط الطوارئ و إدارة الازمات

نماذج خطط الطوارئ و إدارة الازمات

undefined
يسود العالم الآن صحوة كبيرة جدا في شتى مجالات العلم والمعرفة ، ومع التقدم العلمي المذهل في
كافة فروع العلم و التخصصات المختلفة وتطور أساليب الصناعة واختلاف المنتجات على كل
المستويات .
أصبحنا في حاجة ماسة لكي نحافظ على هذه الثروات وكذلك حماية الأف ا رد وتأمين حياتهم من أىمخاطر 
حيث أصبحت هناك حاجة إلى تأمين بيئة العمل وأيضاً البيئة العامة والمحافظة على تأمين البيئةالأساسية والصناعية من المخاطر ومنها إطفاء الحرائق .
والأمن الصناعي يتصدى بكفالة ليس بأرواح الناس فقط ولكن يحقق وسائل الوقاية من الأخطاء
البشرية التي تسبب خطأ الحريق كما يحقق سبل الإخلاء والإنقاذ و يقدم أيضاً الإسعاف الأولية
للمصابين .
ولهذا بات اهتمامات الدول بعمل الد ا رسات و الأبحاث التي تهتم بالوقاية من مخاطر الحرائق و سبل المكافحة الحديثة لذا كان الاهتمام في المقام الأول بالعنصر البشرى من حيث ، التوعية ، التدريب للوصول به إلى أفضل وضعية للأمان و السلامة .
لذلك كان لازما علينا إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها ألمنشآت، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني من شاغلها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة
لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، و هذه التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها
لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ.

مقدمة خطة الطوارئ و إدارة الأزمات‏

خطة التعامل مع حالة الطوارئ

نماذج التعامل مع حالة الطوارئ


إجراءات عمل محضر إصابة

واجبات لجنة السلامة والصحة المهنية

واجبات لجنة السلامة والصحة المهنية 

1) وضع وثيقة الصحة والسلامة المهنية في المنشأة
2) وضع التعليمات والشروط اللازمة لتحقيق طرق عمل فنية سليمة لكل عملية ذات طابع خطر على العمال ووضع الاحتياطات اللازمة لإنجازها .
3) وضع برامج تدريب للعمال على العمليات الخطرة وأسلوب تنفيذها السليم .
4) توعية العمال بضرورة إتباع شروط السلامة والصحة المهنية في تأدية العمل واستعمال وسائل الوقاية الفردية بشكل كافي وسليم .
5) دراسة ظروف الأعمال الجديدة ومدى الأخطار التي قد تنجم عنها واتخاذ الإجراءات الوقائية قبل البدء في تنفيذها .
6) المساهمة في وضع تعليمات الوقاية .
7) دراسة أسباب فشل الاحتياطات لمنع الحوادث بغية تداركها وتبديلها .
8) اختيار وسائل الوقاية الفردية والملابس المناسبة والتحقق من استخدامها.
9) وضع العامل في عمل يتلاءم مع قدراته الجسمانية والفكرية بناء على توصية طبيب المنشأة ونتائج الفحص الطبي الابتدائي .
10) دراسة تقارير مشرف السلامة والصحة المهنية في المنشأة حول ملاحظاته عن التفتيش الدوري وإحصائيات الحوادث ودراسة أسبابها .
11) وضع الميزانية اللازمة لتحقيق السلامة والصحة المهنية سنويا وتخصيص ميزانية للحالات الطارئة .
12) اجتماع لجنة السلامة والصحة المهنية دوريا مرة كل شهر أو حين وقوع حادث جسيم في المنشأة بدعوة من رئيسها. 

تحديد و تحليل أسباب الحوادث و كتابة التقارير