الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

التسلسل الزمنى للفشل


منهج ادارة المخاطر

منهج ادارة المخاطر


تحليل مخاطر الوظائف

undefined

تحليل مخاطر الوظائف
JOB HAZARD ANALYSIS JHA
تقع الحوادث والإصابات التي لها علاقة بالوظائف في كل يوم في مواقع العمل وغالبا ما تحدث هذه الإصابات لأن العاملين ليس لديهم التدريب اللازم لتأدية العمل بالطرق الآمنة.
وإحدى الطرق لمنع إصابات العمل هو وضع نظام لطرق العمل وتدريب العاملين عليها.
والوصول إلي طرق عمل الآمنة هو أحد الفوائد من تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف.

ما هو نظام تحليل مخاطر الوظائف ؟
نظام تحليل مخاطر الوظائف هو نظام يساعد علي إدخال مبادئ تطبيقات السلامة والصحة في العمليات.
وفي نظام تحليل مخاطر الوظائف يتم فحص كل خطوة من خطوات إنجاز أي عمل أو وظيفة للتعرف علي المخاطر المصاحبة لكل خطوة كذلك لتحديد أفضل السبل للسيطرة علي هذه المخاطر ومنعها.
بصفة أخري فإن نظام تحليل مخاطر الوظائف هو دراسة متأنية وتسجيل لكل خطوة من خطوات الوظيفة أو العمل والتعرف علي المخاطر المصاحبة (من نواحي السلامة والصحة المهنية) وتحديد أفضل السبل للقيام بهذه الوظيفة بعد تقليل أو إزالة هذه المخاطر.

ما هي فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف؟
من أهم فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف هو معرفة المخاطر غير المعروفة للقيام بكل وظيفة وعمل.
كذلك رفع مستوي الوعي بالسلامة والصحة المهنية لدي العاملين، كما يزيد مستوي الاتصال بين العاملين والمشرفين.
كذلك يمكن بعد الانتهاء من تطبيق هذا النظام وإعداد طرق مكتوبة لأداء العمل والوظيفة أن يكون ذلك بمثابة تدريب للعاملين.
كذلك تطبيق النظام سوف يؤدي إلي تقليل الحوادث وبالتالي تقليل التكلفة الناتجة عن هذه الحوادث.
والوصول إلي طرق عمل الآمنة هو أحد الفوائد من تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف.
ما هو نظام تحليل مخاطر الوظائف ؟
نظام تحليل مخاطر الوظائف هو نظام يساعد علي إدخال مبادئ تطبيقات السلامة والصحة في العمليات.
وفي نظام تحليل مخاطر الوظائف يتم فحص كل خطوة من خطوات إنجاز أي عمل أو وظيفة للتعرف علي المخاطر المصاحبة لكل خطوة كذلك لتحديد أفضل السبل للسيطرة علي هذه المخاطر ومنعها.
بصفة أخري فإن نظام تحليل مخاطر الوظائف هو دراسة متأنية وتسجيل لكل خطوة من خطوات الوظيفة أو العمل والتعرف علي المخاطر المصاحبة (من نواحي السلامة والصحة المهنية) وتحديد أفضل السبل للقيام بهذه الوظيفة بعد تقليل أو إزالة هذه المخاطر.
ما هي فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف؟
من أهم فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف هو معرفة المخاطر غير المعروفة للقيام بكل وظيفة وعمل.
كذلك رفع مستوي الوعي بالسلامة والصحة المهنية لدي العاملين، كما يزيد مستوي الاتصال بين العاملين والمشرفين.
كذلك يمكن بعد الانتهاء من تطبيق هذا النظام وإعداد طرق مكتوبة لأداء العمل والوظيفة أن يكون ذلك بمثابة تدريب للعاملين.
كذلك تطبيق النظام سوف يؤدي إلي تقليل الحوادث وبالتالي تقليل التكلفة الناتجة عن هذه الحوادث.

مصادر الاشتعال في المنشآت الصناعية

undefined


مصادر الاشتعال في المنشآت الصناعية
Sources of ignition in industrial areas
فيما يلي سنستعرض إحصائية للأسباب التي تم استخلاصها من تحليل أسباب حوادث الحريق بالمنشآت الصناعية والتي نستخلص منها  انه بقليل من الحرص نتجنب ما تسببه الحرائق من خسائر فى الأرواح والأموال .
1. الكهرباء ( وتمثل نسبة 24% ) :ELECTRICITY                                
وتشمل التوصيلات الكهربية , المحركات  والأجهزة الكهربية وتعتمد الوقاية من هذا النوع من الحرائق على التخطيط الجيد للصيانة الوقائية للتوصيلات الكهربية خصوصا في الاماكن التي يتم فيها تداول أو شحن أو تخزين أو تصنيع السوائل الملتهبة أو الغازات القابلة للاشتعال .
2. التدخين ( ويمثل نسبة 10% ) SMOKING                                        
   وهى من الأسباب الشائعة في كل مكان نتيجة هذه العادة السيئة والتي يتعرض بسببها كثير من المنشآت للإتلاف وتعتمد الوقاية من مخاطر التدخين على سياسة حظر التدخين في المناطق الصناعية وتحديد الأماكن المصرح فيها بالتدخين مع الحزم في حالة المخالفة
3. الأسطح الساخنة ( وتمثل نسبة 10% ) HOT SURFACES                      
وهى الحرارة الناتجة من الغلايات والمواسير الساخنة والمصابيح الكهربية والمكاوي والدفايات وتعتمد الوقاية فى ذلك على جودة التصميم الهندسي وتطبيق اشتراطات السلامة وتوفير المواد العازلة المناسبة و وسائل التهوية

4. التخريب ( ويمثل نسبة 10% )   ARSON                                    
وتشمل الحرائق التي تتم عن قصد وسوء نية بواسطة ضعاف النفوس وتعتمد الوقاية هنا على تشديد نظم الرقابة والحراسة .
5. الاحتكاك ( ويمثل نسبة 8% ) FRICTION                                      
وهو الاحتكاك الناتج عن كسر الأجزاء الداخلية للماكينات او انحشار مواد الحشو نتيجة عدم التزييت أو التشحيم ويعتمد نظام الوقاية على التفتيش الجيد والمنظم وعلى برنامج التشحيم والتزييت والصيانة الوقائية .
6. التسخين الزائد ( ويمثل نسبة 8%) OVER HEATING                  
نتيجة التعرض للعمليات التي تنبعث منها درجات حرارة عالية خصوصا التي تتعامل مع السوائل الملتهبة وتعتمد أساليب الوقاية على الإشراف الجيد واستخدام مشغلين لهم خبرة في مجال العمل مع توفير ضوابط جيدة في التحكم في درجات الحرارة وعدم تجاوز درجة حرارة التشغيل .  
7. القطع واللحام ( ويمثل نسبة 10% )  CUTTING & WELDING
نتيجة لتطاير الشرر عند القيام بهذه العمليات , ويعتمد الأسلوب الوقائي على مدى الالتزام بالاحتياطات اللازمة لتأمين مخاطر القطع واللحام وخاصة داخل المناطق الخطرة التي تحتوى مواد ملتهبة أو سريعة الاشتعال .
8. النظافة والترتيب ( ويمثل نسبة 20% )   HOUSE KEEPING        
نتيجة لتراكم مخلفات الصناعة خصوصا الملوثة منها بالمواد البترولية أو نتيجة لسوء التخزين لعدم تواجد مسافات كافية بين المواد المخزنة والتي تؤدى لسوء التهوية ,وتعتمد الوقاية على ترتيب تخزين المواد الأولية والمنتجات وتوفير نظام جيد للتخلص من المخلفات .


الاثنين، 9 ديسمبر 2013

درجات المخاطر نظام الترقيم



درجات المخاطر
 
نظام الترقيم

اللون الكودى للاسطوانات المضغوطة

اللون الكودى للاسطوانات المضغوطة

خطوات انشاء وتطوير نظام للسلامة والصحة المهنية PDCA


undefined

خطوات انشاء وتطوير نظام للسلامة والصحة المهنية وشئون البيئة وتوكيد الجودة
Health, safety, environment .quality management system (HSEMS)
والمتوافق مع المواصفات-الاستندرات –العالمية
ISO 9001:2008  FOR QUALITY MANAGEMENT  SYSTEM
ISO 14001:2004 FOR ENVIRONMENT MANAGEMENT SYSTEM
BS OHASA  18001 : 2007 FOR OCCUPATIONAL  HEALTH AND SAFETY MANAGEMENT  SYSTEM
والمتوافق مع المتطلبات التشريعية
قانون العمل رقم 12 لسنة 2003  والقرارات الوزارية المنظمة له
قانون شئون البيئة رقم 4 لسنة1994 والقرارات الوزارية المنظمة له
قانون التامينات الاجتماعية رقم 79 لسنة1975 والقرارات الوزارية المنظمة له
الخطوات التنفيذية لهذا النظام مسترشدين  ب
PDCA  Plan-do-check-act    methodology
1-المجال
يطبق هذا النظام علي كل الانشطة المتعلقة بالشركة ويدخل من ضمنها ويلتزم بها كل الاطراف المعنية والمرتبطة  .
2-السياسة
تلتزم إدارة HSEQ بأنشاء وتطبيق وتحسين نظام HSEQMS والعمل علي التقييم المستمر لفاعلية النظام والتحسين المستمر له  .
3- الاهداف
 زيادة الانتاج والارباح  .
 الحفاظ علي اصول وممتلكات الشركة من المخاطر المختلفة  .
 حماية العاملين بالشركة من المخاطر المحتملة ببيئة العمل  .
 الحفاظ علي البيئة ومد جسور التعاون مع الاطراف المعنية والمرتبطة .
 رفع الوعي باهمية نظم HSEQ في نظم الادارة الحديثة .
4-الإجراءات
1- اعادة هيكلة الادارة وعمل وصف وظيفي للعاملين بها  .
2- توفير الموارد المالية والبشرية اللازمة  .
3- عمل GAP ANALYSIS لتوضيح نقاط عدم المطابقة مع متطلبات المواصفات العالمية والتشريعية  .
4- البدء في التطبيق  علي مراحل  .
5- عمل التوعية بالنظام للمستويات العليا والمتوسطة في مستوي الادارة كمرحلة اولي يتبعها توعية لجميع العاملين علي مراحل ممتدة  .
6- عمل قياسات لمستوي الأداء علي فترات محددة وعمل الاجراءات التصحيحية الازمة  .
7- عمل تدقيق داخلي مرتين سنويا علي الاقل للتاكد من فاعلية النظام  .
8- مراجعة الادارة  .
5-مراجعة الادارة
 يتم عمل مراجعة مع الادارة العليا بعد كل تدقيق داخلي وتشمل
1. متابعة نتائج وتوصيات الاجتماع السابق
2. قيام ممثل الادارة العليا بعرض تقرير اداء السلامة والصحة المهنية وتقرير الاداء البيئى وتوكيد الجودة والذى يتضمن نتائج المراجعات الداخلية والخارجية لنظام ادارة السلامة والصحة المهنية والبيئة منذ الاجتماع السابق وموقف الاجراءات التصحيحية المتخذة وتحليل نتائج الرصد والقياس .
3. مراجعة السياسة والاهداف والمستهدفات ومدى ما تحقق منها .
4. مدى الالتزام والتعديلات بالقوانين والتشريعات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والبيئة .
5. موقف التدريب والتوعية بالسلامة والصحة المهنية والبيئة و توكيد الجودة.
6. فرص التحسين والتطوير للنظام  .
 النتائج والفوائد المرجوة من هذا النظام
1- تقليل نسبة الفاقد في العمليات.
2- حسن استخدام وادارة  وتطويرالموارد(بشرية-مالية)  .
3- ترشيد استهلاك الطاقة  .
4- التاكد من حسن سير العمليات  .
5- الحفاظ علي السلامة والصحة المهنية للعاملين وتوفير بيئة عمل اّمنة .
6- التوافق مع المتطلبات العالمية والمحلية والتشريعية  .
7- بناء جدار ثقة مع الجهات المختلفة المهتمة ب HSEQ     .
8- خطوة اولي في أتجاه تطبيق نظام TOTAL QUALITY MANAGEMENT  وهو الاتجاه العالمي حاليا  .
تامر عبدالله شراكى