المدونة الرسمية للدكتور تامرعبدالله شراكى استشاري الأمن والسلامة والصحة المهنية ومحقق في الحوادث الصناعية
الاثنين، 27 يناير 2014
الخميس، 23 يناير 2014
حقائق عن العمل الآمن
حقائق عن العمل الآمن
يتوفى سنويًا 2 مليون شخص من الرجال والنساء نتيجة للحوادث المهنية والأمراض المرتبطة بالعمل.
وهناك نحو 270 مليونًا من الحوادث المهنية و 160 مليونًا من حالات الإصابة بأمراض مهنية عبر العالم سنويًا.
و تشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى أن أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم يرجع إلى حوادث وأمراض مرتبطة بالعمل.
ولم تقبل منظمة العمل الدولية قط بالافتراض القائل بأن الإصابة والمرض "ملازمان للعمل". ففي مواجهة العولمة، يتمثل التحدي الجديد في كفالة تمتع أعداد متزايدة من الشعب العامل ببيئة عمل آمنة وصحية.
ولهذا السبب أعلنت المنظمة يوم 28 أبريل- وهو اليوم الذي أعلنته حركة النقابات العمالية في العالم بذكرى ضحايا وفيات وإصابات وأمراض العمل- يومًا عالميًا للسلامة والصحة المهنيتين مع التركيز على تعزيز ثقافة السلامة والصحة في أماكن العمل عبر العالم.
لقد أظهرت التجربة أن ثقافة سلامة قوية تعود بالنفع سواء على العاملين أو أصحاب العمل أو الحكومات.
وأثبتت شتى أساليب الوقاية فعاليتها سواء في تجنب الحوادث في أماكن العمل أو تحسين أداء الأعمال.
ويعد اليوم ارتفاع مستويات السلامة في بعض البلدان نتيجة مباشرة لسياسات طويلة الأجل تشجع على الحوار الاجتماعي الثلاثي، والمفاوضة الجماعية بين نقابات العمال و أصحاب العمل، وكذلك للقوانين الفاعلة بشأن السلامة والصحة المدعومة بتفتيش فعال للعمال.
وفي البلدان النامية، تظهر معظم الحوادث والأمراض المرتبطة بالعمل في الصناعات الأولية كالزراعة، وصيد الأسماك، وقطع الأشجار، والتعدين والبناء.
ويؤدي انخفاض معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة والتدريب الضعيف بالنسبة لأساليب السلامة إلى ارتفاع معدلات الوفيات جراء الحرائق والتعرض لمواد خطرة والتأثير، ضمن جملة أمور أخرى، على العاملين في القطاع غير الرسمي.
إحصائيات رئيسية
- يتوفى كل يوم 5000 شخص في المتوسط نتيجة للحوادث أو الأمراض المرتبطة بالعمل.
- يتعرض العاملون لحوالي 270 مليون حادث مهني سنويًا (مميت وغير مميت) وثمة حوالي 160 مليون حالة مرضية مرتبطة بالعمل.
- وفي حوالي ثلث هذه الحالات، يؤدي المرض إلى ضياع أربعة أيام عمل أو أكثر.
- هناك نحو 355000 حالة ثلاثة ملايين و خمسمائة و خمسون الفاً حالة وفاة أثناء العمل سنويًا.
وتشير التقديرات إلى أن نصف هذه الحالات يقع في الزراعة وهو القطاع الذي يضم نصف قوة العمل في العالم.
وبعد التعدين والبناء والصيد التجاري قطاعات أخرى تنطوي على مخاطر كبيرة.
- أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم (1.251.353 دولار أمريكي) يضيع نتيجة لتكاليف الإصابة والوفاة والمرض من خلال التغيب عن العمل، وعلاج المرض، والإعاقة ومزايا للناجين.
- يزيد معدل الفاقد في الناتج المحلي الإجمالي بسبب تكلفة الوفيات والأمراض في قوة العمل بمقدار عشرين ضعفًا عن مجمل المساعدة الإنمائية الرسمية المقدمة إلى البلدان النامية.
- يقتل 12.000 طفل سنويًا أثناء العمل.
- تقتل المواد الخطرة 340.000 عامل سنويًا.
- يحصد الاسبستوس وحدة أرواح 100.000 شخص.
- تشير التقديرات إلى رصد 11 مليون عامل عبر العالم معرضين لإشعاع أيوني.
- في بعض أنواع العمل، تقع 5000 حالة إصابة تتطلب علاجًا أوليًا مقابل كل حالة وفاة.
- تشكل أمراض القلب والأمراض المرتبطة بالجهاز العضلي والهيكل العضلي وحدها أكثر من نصف التكاليف الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالعمل.
- يعد مرض السرطان أكبر سبب للوفيات المرتبطة بالعمل وهو مسؤول عن 32% من تلك الوفيات.
- الحوادث والعنف يفضيان إلى وفيات مرتبطة بالعمل بقدر ما تؤدي إليه الأمراض المنقولة.
- تشير الأبحاث إلى أن ما بين 50 و 60% من جميع أيام العمل المهدرة في أوروبا مرتبطة بالتوتر الناجم عن ضغوط العمل.
- تعد أغلبية الـ 100 مليون مشروع في العالم من المشاريع الصغيرة. ويعمل أكثر من مليار عامل من أصل 3 مليارات في العالم لحسابهم الخاص سواء في الزراعة أو في منشآت صغيرة.
إرساء ثقافة للسلامة والصحة في مكان العمل وتفعيلها
تشمل ثقافة السلامة في مكان العمل جميع القيم، والاتجاهات والنظم، والقواعد والنظم والممارسات الإدارية، ومبادئ المشاركة وسلوك العمل المؤاتية لتهيئة بيئة عمل آمنة وصحية- مكان يمكن فيه للأشخاص الإنتاج بدرجة عالية من الجودة والإنتاجية.
وتقدم اتفاقية السلامة والصحة المهنيتين لمنظمة العمل الدولية (رقم 155) إطارًا مناسبًا لدعم ثقافة السلامة والصحة في العمل.
وتبدأ الوقاية الفاعلة من الحوادث والأمراض المهنية على مستوى المنشأة ولكنها تتطلب مشاركة واسعة من جانب الحكومات، ومنظمات العمال وأصحاب العمل. وتعد مشاركة العمال وتنفيذ إجراءات تنظيم العمل، وتقديم التدريب والمعلومات للعمال، وأنشطة التفتيش أدوات هامة لتعزيز ثقافة السلامة والصحة.
وتنهض إدارة المنشأة والتزامها بدور رئيسي إذ ثبت أن الشركات التي تتبع نظم لإدارة معايير السلامة والصحة المهنيتين تحقق نتائج أفضل من تلك التي تفتقر إلى هذه النظم. وفي هذه الأثناء، يضطلع مفتشو العمل الحكوميون بدور رئيسي في أنشطة الدعوة والإبلاغ والرصد وكذلك في كفالة الالتزام بالمعايير الرئيسية لمنظمة العمل الدولية على أساس اتفاقيات العمل الآمن لمنظمة العمل الدولية.
وقد صدقت 130 دولة عضو تقريبًا على اتفاقية بشأن تفتيش العمل في التجارة والصناعة لعام 1947 (رقم 81) مما جعل منها واحدة من أكثر الصكوك تصديقًا في المنظمة و "سبيلا" لتحقيق التعاون التقني وتعزيز ثقافة السلامة والصحة.
وتهيئ المبادئ التوجيهية الجديدة بشأن نظم إدارة السلامة أداة فريدة (ILO-OSH-MS 2001) والصحة المهنيتين وقوية لوضع ثقافة مستدامة للسلامة والصحة على صعيد المنشأة والآليات التي تكفل استمرار تحسين ظروف العمل والبيئة.
ومن جانبها، تبذل منظمة العمل الدولية جهدًا كبيرًا لتحسين تفعيل معايير السلامة والصحة من خلال وضع نهج متكامل يدرج في خطة الرئيسي جميع وسائل عمله بما في ذلك تحديد المعايير والقوانين والمبادئ التوجيهية، والتعاون التقني، والتعاون الدولي، والتحليل الإحصائي، ونشر المعلومات، وكذلك كفالة تنفيذ الدول الأعضاء للصحة والسلامة المهنيتين بمزيد من الفعالية.
دور منظمة العمل الدولية
أنشئت منظمة العمل الدولية لضمان حق الجميع في كسب أسباب العيش بحرية وكرامة وأمن وهو ما يشمل الحق في ظروف العمل الآمن واللائق.
وعلى مدى هذا القرن، شهدت البلدان الصناعية تناقصًا واضحًا في الإصابات الخطيرة بسبب ما حققته من تقدم حقيقي من أجل تمتع مكان العمل بمزيد من السلامة والصحة.
ويتمثل التحدي في توسيع نطاق فوائد هذه التجربة لتشمل عالم العمل بأسره.
ويستجيب برنامج العمل الآمن لمنظمة العمل الدولية لهذا التحدي.
وتتمثل أهدافه الرئيسية في التوعية، في جميع أنحاء العالم، بأبعاد الحوادث والإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل وعواقبها، وتعزيز هدف الحماية الأساسية لجميع العاملين بما يتفق مع معايير العمل الدولية، وتعزيز قدرات الدول الأعضاء والصناعات، وتصميم وتنفيذ سياسات وبرامج فعالة في مجالي الوقاية والحماية
وفي هذا الإطار، أقرت منظمة العمل الدولية بالحاجة إلى تعزيز القدرات التقنية والمرتبطة بالسياسات للمؤسسات الحكومية ومنظمات أصحاب العمل والعمال لتمكينها من التعامل على نحو مباشر وفعال مع مسائل السلامة والصحة المهنيتين.
ويتحقق ذلك من خلال تقديم توجيهات عملية وخدمات استشارية تقنية، وزيادة التوعية والأنشطة التدريبية على غرار برنامج تدريب "بشأن التوتر والتدخين وإدمان الكحوليات SOLVE" والمخدرات وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز والعنف الذي يتصدى للقضايا النفسية الاجتماعية في العمل، وكذلك للصحة المهنية بما ذلك أمراض الجهاز التنفسي، والإشعاع والمخاطر المرتبطة بتخريد للسفن.
كما ينهض المركز الإعلامي للصحة والسلامة المهنيتين لمنظمة العمل الدولية بدور هام مع نظرائه من المراكز الوطنية في أكثر من 100 بلد.
وفي جميع هذه المسائل، ينبغي إيلاء أولوية عليا لتدعيم تعاون أصحاب العمل والعمال في تنفيذ برامج السلامة والصحة المهنيتين.
لمزيد من المعلومات: www.ilo.org
معايير منظمة العمل الدولية
هناك أكثر من 70 اتفاقية وتوصية لمنظمة العمل الدولية مرتبطة بقضايا السلامة والصحة. ويتعامل عدد كبير آخر مع المسائل المرتبطة بوضوح أيضًا ببرامج عمل السلامة والصحة كتفتيش العمل، وحرية المشاركة، والمفاوضة الجماعية، والمساواة بين الجنسين، وعمل الأطفال. وعلاوة على ذلك، أصدرت منظمة العمل الدولية أكثر من 30 مدونة ممارسات بشأن الصحة والسلامة المهنيتين.
للحصول على المزيد من المعلومات انظر على موقع سلامة العمل على الإنترنت
الاثنين، 20 يناير 2014
إجراء عمليات التفتيش لانظمة السلامة و الصحة المهنية في مكان العمل
إجراء عمليات التفتيش لانظمة السلامة و الصحة
المهنية في مكان العمل
أنه واحدة من
المهام الأساسية للمساعدة في الحفاظ على ، أو تحسين نظم السلامة و الصحة المهنية من خلال إجراء عمليات التفتيش الروتينية لمكان
العمل ان هذا الإجراء
يعطي الفرصة لتحديد المخاطر والمخاطر المحتملة في بيئة العمل والفرصة لتصحيح أي
قصور قبل وقوع حادثة و تلافى الأخطاء
السؤال غالبا هو " التفتيش لتحسين سٌبل السلامة ، هل
نقوم بهذا الإجراء لقناعتنا به ؟
أم أننا نقوم به لمجرد القيام به و استكمال
اوراق و تقفيل ملفاتنا !
للأسف غالبا ما يٌنظر
إليه من قبل العديد من الناس على أنها ممارسة روتينية ليست ذات أهمية ، ونحن بحاجة
إلى تغيير نظرتهم إلى أن عمليات التفتيش على نظم السلامة ضرورة و لها أهمية وغرض .
ما هو الغرض من
التفتيش؟
الغرض من التفتيش واضحة جدا وبسيطة، و هى :-
تحديد المخاطر
الصحية المحتملة
تقييم الوضع الحالي
للسلامة في مكان العمل
البحث عن فرص
للمساعدة في التحسين بشأن الإجراءات التشغيلية الحالية
تقديم نتائج
التفتيش للموظفين للتأكيد على ممارسات السلامة الجيدة
رفع مستوى الوعي
بالصحة والسلامة مع الموظفين
إثبات سياسة الإدارة
العليا والالتزام لمعايير السلامة
و اذا أجريت اجراءات
التفتيش بشكل صحيح، يمكن تعزيز الكفاءة
وتحسين الجودة ضمن بيئة العمل، والتي تتعلق بزيادة في الربحية
ماذا علينا أن
نفعل؟
وضع قائمة مرجعية
التفتيش بسيطة و ملائمة لبيئة العمل الخاصة بك
التركيز على مجالات
محددة أثناء التفتيش الدورى الخاص بك
اعلام الموظفين بأمور التفتيش
و الغرض منه و نتائجه ايضاً
التحسين للمساعدة
في الحفاظ على السلامة الشخصية الموظف أثناء العمل
التحدث الى الناس أثناء التفتيش الخاص وطرح
الأسئلة مفتوحة وودية
يتم تدريب الأشخاص الذين سيتم
إجراء عمليات التفتيش من خلالهم بشكل صحيح على المخاطر وتحديد المخاطر و كيفية
تقيميها
وجود
تعليمات عن كيفية إجراء تفتيش السلامة وخطواته
استخدام نتائج أي
عملية تفتيش للتواصل مع العاملين
كما أن هناك قائمة
تسمح لك أيضا بمقارنة النتائج من مفتشي السلامة التابعين للقوى العاملة وتحديد
الاتجاهات المشتركة
إشراك الجميع في
عملية التفتيش
تخصيص الوقت الكافي
لإجراء التفتيش وخطة الجدول الزمني الخاص بك استنادا إلى بيانات تحديد و تقييم المخاطر
في مكان العمل
التوعية بالسلامة
ومناقشة أية ممارسات جيدة و التدريب الجيد المستمر يحقق تغير ايجابى بوقت قصير
و كذلك المناقشة في
المحادثات عن أمور السلامة - سلامة الأدوات و المعدات - نتائج الاجتماعات - أو حتى
وضع الأفكار الجيدة للتحسين على لوحات
الإعلانات
خاتمة
ان إجراء عمليات تفتيش الصحة والسلامة يمكن أن تساعدنا في نهاية المطاف
للحفاظ على بيئة عمل خالية من الاصابات وآمنة والأهم الحفاظ على العنصر البشرى
الذى هو ثروة الأمم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
أحدث إصدار : اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة اللوائح الداخلية المنظمة بالشركات واحدة من أهم الأدوات الادارية التي لا يمكن العمل بدو...
-
دليل المواد الكيماوية باللغة العربية MSDS
-
الشهادة الدولية العامة فى الصحة والسلامة المهنية بالصور نيبوش دليل عمل الوحدة IG2 عملية تقييم المخاطر ارشادات ومعلومات للمتعلمين وشركاء الت...