الأحد، 9 نوفمبر 2014

اليوم : 4 جهات تحذر: إهمال وسائل السلامة بالمدارس يسبب كوارث

زيادة الأحمال والتوصيلات الرديئة أبرز أسباب حرائق المنشآت التعليمية

4 جهات تحذر: إهمال وسائل السلامة بالمدارس يسبب كوارث

مطلوب اتخاذ تدابير وقائية لمنع تكرار الحرائق
ماجد الميموني، إبراهيم الجنيدي، الرياض - حائل


في الوقت الذي تزايدت فيه المخاوف من تعرض طلاب المدارس، لأضرار من اهمال اتباع وسائل السلامة في المباني التعليمية، وخصوصا عدم وجود مخارج وسلالم للطوارئ في أغلب المدارس، خاصة مدارس البنات، حذرت وزارة التربية والتعليم، والمديرية العامة للدفاع المدني، وجمعية مهندسي الوقاية من الحريق، وادارة الامن والسلامة في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل من اهمال المدارس لوسائل السلامة.
وطالبت هذه الجهات في افادات لـ "اليوم" بضرورة تكاتف الجهود من أجل التصدي لكثير من المخاطر من اجل توفير السلامة للطلاب والطالبات داخل المدارس.
أهم الاسباب
وشددت وزارة التربية والتعليم على 33 الف مدرسة في كافة الادارات التعليمية في المناطق والمحافظات من التساهل في التعامل مع التيار الكهربائي، باعتباره اهم اسباب وقوع حوادث الحرائق والالتماسات الكهربائية في المنشآت التعليمية.
وقال لـ "اليوم" مدير عام الأمن والسلامة المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور ماجد بن عبيد الحربي: "ان اسباب الحرائق في المنشآت التعليمية تتمثل في زيادة الاحمال الكهربائية اواستخدام التوصيلات رديئة الصنع وتركها لفترات طويلة موصولة بالتيار الكهربائي.
ولفت الى ان مديري ومديرات المدارس تقع عليهم مسئولية مضاعفة في ملاحظة تلك الاسباب وتوعية منسوبي ومنسوبات المدارس بالابتعاد عن تلك المسببات والوقاية منها.
واهاب الدكتور الحربي بكافة مديري ومديرات المدارس بتطبيق خطط الاخلاء وتعويد وتدريب الطلاب والطالبات عليها، حتى اذا تمت الحاجة لها لا سمح الله يكون الطالب والطالبة على قدر من الدراية والمعرفة بالخطوات التي يتبعها للخروج والابتعاد عن مصدر الخطر بكل هدوء.
تكدس الاثاث
وشدد الحربي على ضرورة ان تكون مخارج الطوارئ في مدارس البنين والبنات جاهزة وعدم اغلاقها اثناء وقت الدوام الرسمي. وقال: "مخارج الطوارئ وضعت لغرض معين وهو اخلاء المدارس من الطلاب والطالبات بشكل سريع، ونلاحظ في البعض من المدارس تحويلها لاماكن لتكدس الاثاث مما يلغي من فائدتها في حال حدوث مكروه لا سمح الله".
واشار الى ان مسئولية مديرات المدارس كبيرة في تهدئة المعلمات والطالبات والاداريات في المدارس في حال حدوث أي ظرف، واضاف: "مديرة المدرسة هي القائدة وصمام الامان لزميلاتها وطالباتها فمتى ما تعاملت بهدوء وحكمة مع أي حادث فان ذلك سينعكس على جميع من في المبنى المدرسي وتجاوز أي خطر بسلامة".
وقال: "دور مديري ومديرات المدارس كبير جدا في الاستعداد لمواسم الامطار من خلال تفقد وسائل الامن والسلامة ومعالجة أي ملاحظات قد يشاهدونها والتي من ابرزها تفقد المبنى المدرسي بصفة دورية والتأكد من نظافة "مرازيب المياه" لمظلات الافنية الداخلية من الاتربة لضمان عملها بالشكل الامثل اثناء هطول الامطار، اضافة للتأكد من نظافة مرازيب صرف مياه الاسطح وان فتحاتها في الاسطح تعمل لضمان تصريف المياه بالشكل السليم ومتابعتها بعد هطول الامطار لضمان عدم تجمع المياه بأسطح المباني المدرسية.
وأضاف الحربي: "ترد لإدارات الامن والسلامة في الادارات التعليمية في المناطق والمحافظات ملاحظات لأولياء الامور حول وجود فتحات الصرف الصحي غير محكمة الاغلاق في الشوارع المحيطة بالمدارس، وهو ما يشكل خطرا على الطلاب والطالبات خاصة في مواسم الامطار. فمطلوب من مديري ومديرات المدارس الرفع مباشرة بتلك الملاحظات حتى يتم التعامل معها من الادارات المختصة على وجه السرعة".
واكد الدكتور الحربي ان الميدان التربوي يفتقد للتدريب في مجال الامن والسلامة وهو ما تعكف عليه حاليا ادارته من خلال اعداد برامج تدريبية من خلال مشروع «تطوير» والتطوير الاداري في وزارة التربية والتعليم، وقال: "انتهت الادارة العامة للأمن والسلامة المدرسية بوزارة التربية والتعليم حاليا من تدريب 150 من مديري ومسئولي الامن والسلامة في 45 ادارة تربية وتعليم من خلال معاهد التدريب التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني لتدريبهم على معرفة مفاهيم الاطفاء وطرق الانقاذ بالطرق الصحيحة.
واضاف: "نتقدم بالشكر الجزيل للإدارة العامة للدفاع المدني على تعاونهم وتخصيصهم لمثل هذه الدورات لمنسوبي الامن والسلامة في ادارات الامن والسلامة في الادارات التعليمية وسيعقب ذلك دورات متخصصة لمساعدات مديري الامن والسلامة".
وثمن الحربي الدعم الذي تتلقاه إدارة الأمن والسلامة من الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم في إطار اهتمامه بسلامة الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة في المنشأة التعليمية.
وبين أنه تم دعم إدارته بـ800 مليون لتوفير مستلزمات السلامة المدرسية، مشيرا إلى أنه تم تسليم المبلغ إلى إدارات التربية والتعليم ويأتي ذلك ضمن الدعم الكبير الذي تجده الادارة العامة للأمن والسلامة من قبل الامير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم للقيام بمسئولياته على اكمل وجه.
الهموم والعقبات
وفي شأن متصل، نقلت لجنة الطوارئ التابعة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل اجتماعها الثاني في مدرسة ابتدائية الجزيرة بحائل برئاسة مدير عام التربية والتعليم الدكتور يوسف الثويني وبحضور أعضاء اللجنة العليا للأمن والسلامة بتعليم حائل ومدير وأعضاء لجنة الأمن والسلامة في مدرسة ابتدائية الجزيرة.
وتفقدت اللجنة الفصول الدراسية ووسائل الأمن والسلامة بالمدرسة واستمعت إلى الهموم والعقبات التي تواجه المدرسة فيما يخص الأمن والسلامة، كما ناقشت الطرق العلاجية ووضع بعض الحلول وطرق الأمن والسلامة في المدرسة وخطط الإخلاء وطريقة إخراج الطلاب وتدافعهم عبر السلالم وعمل خطط افتراضية وتدريبات للطلاب والطالبات وتثقيفهم في حال حدوث مخاطر لا سمح الله، وضرورة إشراك الدفاع المدني والهلال الأحمر في عمليات الخطط الافتراضية للمخاطر وكيفية التعامل مع الحريق وتعزيز ثقافة الأمن والسلامة لدى الطلاب والطالبات من خلال عمل نشرات تثقيفية وإعداد أفلام تثقيفية للأمن والسلامة وسرعة التواصل مع الدفاع المدني وضع مطبات صناعية ولوحات إرشادية عند خروج الطلاب والطالبات.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم الدكتور يوسف الثويني أن الهدف من عقد الاجتماع في المدارس هو تعزيز العلاقة بين اللجان والميدان التربوي ومقابلة مدراء المدارس والعاملين في الميدان التربوي للوقوف على المعوقات والمخاطر وطرق علاجها، واستشعار القائمين بالميدان التربوي والتعليمي بأهمية الأمن والسلامة داخل المدرسة والعمل ضمن فريق واحد من اجل تثقيف الطالب والطالبة وولي الأمر، وتدريب منسوبي المدرسة على كيفية التعامل مع الأحداث الطارئة مؤكدا أن الجميع شريك بهذه وأن العمل جماعي موضحاً انه سيكون هناك العديد من الاجتماعات في المدارس طوال السنة.
من جهته اشار فهد الراشد مدير ادارة الامن والسلامة في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل الى ان ادارته بدأت منذ مطلع العام الدراسي بتطبيق خطة الامن والسلامة، التي تهدف لإيجاد مناخ امني وصحي للطلاب والطالبات في المدارس مع اخذ الاحتياطات اللازمة من خلال جولات تفقدية للتأكد من سلامة أدوات ووسائل الامن والسلامة ومخاطبة الادارات المعنية لمعالجة أي خلل وإقامة دورات إسعافية لمديري ومديرات ومشرفي ومشرفات الامن والسلامة وتدريب موظفي الامن والسلامة على عمليات الانقاذ واقامة خطط اخلاء وهمية لجميع مدارس البنين والبنات، وتوزيع مطويات ومنشورات توعوية لجميع المدارس اضافة لوضع قاعدة بيانات كاملة للمدارس تشتمل على ارقام جولات وهواتف واحداثيات المدارس.
الى ذك أكدت مديرية الدفاع المدني، أن أبرز المتطلبات الوقائية الستة للحماية من الحريق في مباني التعليم تكمن في صلاحية المباني من الناحية الإنشائية لاستعمالها في الأغراض التعليمية، وحساب مسافة الانتقال والمسافة المباشرة لمباني التعليم، ومعدات مكافحة الحريق لمباني التعليم حسب الفئة والارتفاع والتصنيف الإنشائي، وتوزيع معدات الإنذار من الحريق في مباني التعليم، والخدمات الهندسية الخاصة بالوقاية في مباني التعليم.
الاتجاه الصحيح
من جهته قال لـ "اليوم" رئيس جمعية مهندسي الوقاية من الحريق المهندس علي مختار: «إن تأسيس إدارة السلامة المدرسية في وزارة التربية والتعليم خطوة في الاتجاه الصحيح»، مطالبا بتكثيف الحملات التفتيشية على المدراس بالمراقبة على ادوات المكافحة وادوات الإنذار.
ودعا المهندس مختار، كافة القطاعات التعليمية في المملكة وفي مقدمتها الجامعات والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب التقني لتأسيس إدارات للسلامة والوقاية من الحرائق وتوفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ اشتراطات السلامة، مشيرا الى أن "الإشكالية تكمن في المباني المستأجرة وليس المباني النموذجية".
وطالب بتفعيل كود البناء في مباني المدراس لما يحتوي من المواصفات العالمية والمحلية في ادوات السلامة وانظمتها من الحرائق، بالإضافة إلى أهمية دور التوعية من قبل المعلمين في المدراس على حد قوله.
وأكد رئيس الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي على التنسيق ما بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم والدفاع المدني، بشأن تفعيل أدوات السلامة في مباني المدارس مبينا أن الهيئة جهة استشارية وتعمل مع الجهات المختصة على خطوات مستقبلية إيجابية بهذا الجانب".
وأفاد المهندس الشقاوي، أن وزارة التربية والتعليم أنشأت إدارة السلامة المدرسية وهذه خطوة إيجابية، مطالبا بأن تحذو كافة الجهات الحكومية حذو وزارة التربية والتعليم في هذا الاتجاه.
«الدفاع المدني» : 6 متطلبات للوقاية من الحرائق
ودعا الدفاع المدني، بالتقيد بتعليمات السلامة والعمل على تنفيذها بدءاً من المنزل وحتى الوصول إلى المدرسة، والمساعدة على تحقيق ذلك من خلال الجهود الفردية والجماعية، ومن هذه التعليمات : الاستخدام الصحيح للصعود والنزول من المركبة، توفير طفاية حريق في كل مركبة، التقيد بتعليمات السلامة في المباني والمختبرات، التعرف على مخارج الطوارئ، التعرف على نقاط التجمع في الحالات الطارئة، التعرف على الاستخدام الصحيح لمعدات الإطفاء، التدريب على الإسعافات الأولية، عدم التدافع والتزاحم عند الانصراف والهروب أثناء الخطر .
وأضافت مديرية الدفاع المدني، بأن توفير شروط السلامة في المدراس يعتبر من أهم الأمور التي يحرص عليها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، والتي عودتنا على الاستجابة الفورية، وذلك تحقيقاً للآتي : سلامة الأسرة التعليمية، سلامة المباني والمرافق التعليمية، نشر ثقافة السلامة بين كافة شرائح المجتمع وخاصة الأسرة التعليمية، والاستفادة من بـــــرنـــامج ( أصدقاء السلامة ) بالمدراس الذي حرص الدفاع المدني لاختيار عدد من الطلبة والطالبات الراغبين في العمل التطوعي للمشاركة في مجموعات السلامة، و بالإضافة إلى التأكيد على إبراز أهمية السلامة في المناهج والمقررات الدراسية كما حددها نظام الدفاع المدني الصادر منذ عام 1406هـ .
وأوضحت مديرية الدفاع المدني، أن أهم الأمور التي تسعى إلى تحقيقها في المدارس، هي توافر شروط وتعليمات السلامة العامة في كافة المباني والفصول الدراسية والتي تتمثل في الآتي : شبكات الإطفاء الآلي، مآخذ المياه اليدوية، طفايات الحريق، مخارج الطوارئ ومدلولاتها، خطط الإخلاء والإيواء، وبرامج التدريب على استخدام وسائل السلامة، مشيرة بقولها: " إن هذه الشروط تم إبلاغ وزارة التربية والتعليم بها منذ وقت مبكر حتى تتمكن الوزارة وفروعها من توفيرها وصيانتها والتدريب على استخدامها".
image 0
أسباب عديدة وراء وقوع حوادث الحرائق بالمدارس
image 1
الدفاع المدني يباشر حريقاً في إحدى مدارس الدمام

الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

AMECSE 2014



In this issue
Highlights


Highlights
First Time Offering
Upcoming Calendar
Job Vacancies
Industry News
Technologies
Knowledge Transfer

AMECSE 2014
Under the auspices of his Excellency Eng. Atef Helmy, the Minister of Communications and Information Technology , The Software Engineering Competence Center (SECC) of the Information Technology Industry Development Agency (ITIDA) launched the first edition of Africa and Middle East Conference on Software Engineering (AMECSE 2014) in Egypt at the Smart Village Convention Center on October 21-22. Read More

SECC Embarks on COBIT 5- Framework for IT Governance
SECC solicited offers to build its capacity for adopting the COBIT 5 framework. This solicitation targets training and certifying some SECC staff as well as professionals of the IT industry in Egypt at large. A Singaporean country was awarded the tender and it is currently being contracted by SECC. Read More

SECC R&D Department Becomes National Contact Point (NCP) for EU-ICT Funded Projects
The main target of SECC R&D department as Egypt's NCP is to ensure that the new program of Horizon 2020 becomes known and readily accessible to all potential applicants, irrespective of sector or discipline. Read More

"FOSS Strategy Road mapping Event" - 26 June, 2014
As a part of the implementation plan of "FOSS Strategy Road mapping" , SECC organized on June 26 the first event of a series of events with the aim to engage the industry, government, customer and society in the planning and execution of the strategy. Read More

"Real Estate Smart Link" team wins the First Semantic-Web Hachathon
The "Real Estate Smart Link" team successfully passed all stages of the Hackathon: Use Case Ideas and Use Case Implementation stages and won the Hackathon. Read More

Call for Experts from ICT Industry and Academia
SECC is calling for experts from ICT industry and academia in different Software Engineering and IT Business/Management domains. By filling this application form, your profile will be reviewed and you will be contacted by SECC, upon need, to participate in various activities as appropriate to your profile. Apply Here!

Disciplined Agility Service:
Disciplined agile delivery is an evolutionary (iterative and incremental) approach which regularly produces high quality solutions in a cost effective and timely manner via a risk and value driven life cycle. Read More

Design Patterns with Examples in C++
The goal is not to just study these generic patterns, but to learn why they are useful and how to recognize and apply them in real-life project. The course is heavily practitioner oriented with examples in C++. Read More

The 1st Exam of the ISTQB® Certified Tester Foundation Level-Agile Tester in Egypt (CTFL-FA)
For the first time in Egypt SECC is launching the first ISTQB® Certified Tester Foundation Level-Agile Tester CTFL-AT exam, the exam will be held on 26 November 2014. Read More

Description: Description: Description: Description: Description: Description: Description: cid:image027.jpg@01CF782F.D62D6910

Check our Upcoming Training & Exams!

Description: Description: <a href=http://www.secc.org.eg/images/image012.png" v:shapes="_x0000_s1036">Quality Expert
Senior Quality Consultant


For more details, please contact:
 oafifi@itida.gov.eg
Local
October 2014:
·         ITIDA Launches ‘Africa Together’ Program
·         Egypt Partakes in GITEX 2014
September 2014:
·         Egypt Participates at IGF 2014
·         MCIT Sign Cooperation Protocol to Boost Youth Initiative
August 2014:
·         Egypt partakes  in ITU Experts Meeting
·         ITIDA and IDC Sign Cooperation Agreements
July 2014:
·         Joint Agreement to Provide Cloud Computing Services to Private, Public Sectors
·         Joint Protocol to Activate ‘Training For Employment’ Initiative
International
October 2014:
·         OECD Global Forum 2014 Holds in Japan
·         ITU Plenipotentiary Conference 2014 Holds
September 2014:
·         A.T. Kearney’s Global Services Location Index (GSLI) 2014: : Egypt Still Leads the Outsourcing Industry in MENA Region
August 2014:
·         Imagine Cup 2014 Winners Announced
·         NETmundial Initiative Meeting to Hold in Geneva
July 2014:
·         Taiwan hosts The 26th International Olympiad in Informatics (IOI) 2014.
·         ITU’s Young Innovators Competition 2014 has launched the second of its 2014 series of challenges
Definitions
http://parapontis.files.wordpress.com/2012/11/web3last.jpg" v:shapes="_x0000_s1032">Semantic web, known as the third generation of the web, is an extension of the traditional web that aims at converting the current web dominated by unstructured and semi-structured documents into a web of data. It has been originally proposed by Tim Berners-Lee with the vision of information that can be interpreted by machines, so that machines can perform most of the tedious work involved in finding, combining and acting upon information on the web not only for display purposes, but also for automation, integration, and reuse of data across various applications [W3C].

Adding semantic web support to websites helps to maximize the utilization and value of the website content by discovering the deep relations among data. This will serve in enhancing user experience by semantically enriching the website contents and increasing its relevance. Search results will be improved as well by enabling semantic-based search instead of the traditional keyword-based search.

Trends
http://www.codeproject.com/KB/cs/562021/title.png" v:shapes="_x0000_s1033">Asynchronous Models help solve a lot of delay issues and reduce load times on web pages. In short, this model basically instructs systems not to do everything at once. Whenever there are I/O operations that take time (slow SQL operations, writing to disk, or even waiting on web services to return information) they tie up threads on the server. Instead of tying up threads when processing I/O intensive requests, the server sets up a callback to be processed when all the tasks pending are completed.

http://www.itbusinessedge.com/imagesvr_ce/8032/Icreon2014Trends04.jpg" v:shapes="_x0000_s1034">
Web-Scale IT is a pattern of global-class computing that delivers the capabilities of large cloud service providers within an enterprise IT setting by rethinking positions across several dimensions. Large cloud services providers such as Amazon, Google, Facebook, etc., are re-inventing the way IT in which IT services can be delivered.  Their capabilities go beyond scale in terms of sheer size to also include scale as it pertains to speed and agility. 

Cloud/Client Architecture
Description: Description: <a href=http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSjQUxS-KIkrWs70Wi6wFGFriQdhlGqvw26G3y8wcPTxfj4ci1fwA" v:shapes="_x0000_s1035">
Cloud/client computing models are shifting. The increasing capabilities in many mobile devices, increased demand and cost of networks and the need to manage bandwidth use creates incentives, in some cases, to minimize the cloud application computing and storage footprint. This also exploits the intelligence and storage of the client device. However, the increasingly complex demands of mobile users will drive apps to demand increasing amounts of server-side computing and storage capacity.
Experts Speak-Out

In ICT industry, a lot of service providers who are looking for improved performance face this dilemma. CMMI for services provides market credibility while ITIL is widely accepted and adopted.

Both of them handle service management and differences are not clear. Read More



Facts & Figures

·    Egypt’s exports of IT are expected to reach approximately 12.5 billion EGP
($ 1.75 billion) by end FY2014/15.

·    During FY2013/2014 the size of Egyptian IT exports had totaled around 11 billion EGP.
·    MCIT plans to create50,000 job opportunities; including 10,000direct jobs and40,000 indirect ones.
·   Africa IT spending- except South Africa- is expected to reach26.4 billion dollars by 2018.

Webinars
15 September: How Lean Six Sigma Can Solve Chronic Problems in IT & Software  

20 August: H2020 Session 1
13 August: Technology Roadmaps TRM





Description: Description: Description: Description: Description: Description: <a href=http://www.pkdcure.org/image/learn/webinar/webinar-icon.png">
Videos

Model Driven Engineering (9:11 Minutes)
PSP/TSP (6:55 Minutes)
Systematic Reuse (6:33 Minutes)
Semantic Technology (12:43 Minutes)
6 Sigma Green Belt (8:34 Minutes)
AMECSE 2014 Conference (1:05 Minutes)



http://icons.iconarchive.com/icons/igh0zt/ios7-style-metro-ui/512/MetroUI-YouTube-Alt-icon.png">
Description: cid:image036.png@01CFC2B8.E2C4E800


الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

استبيان للحصول علي البيانات اللازمة لتحديد العوامل المؤثرة لتطوير مقياس لمستوي السلامة في مشروعات التشيد

استبيان للحصول علي البيانات اللازمة لتحديد العوامل المؤثرة لتطوير مقياس لمستوي السلامة في مشروعات التشيد 

الاستبيان مقدم لمقاولين التصنيف الاول والتاني شعبه اولي داخل مصر

اعمال مباني كامله واساسات ومنشات معدنيه والتكميلية التخصصية

تابع لرساله ماجستير قسم اداره جامعه المنصورة والزقازيق

الاستبيان يخص عوامل الامان المؤثرة علي السلامة وكل عامل يتم التعبير عنه بجمله يتم تقييمها عن طريق

1-      حجم التاثير بمعني لو العامل دا موجود فعلا و ما مدى تاثيره علي السلامه .

2-      معدل التكرار/ عدد المشاريع بمعني معدل رؤيتك للعامل المؤثر علي مستوي المشاريع واقعيا تبعا للمنفذ

 يرجى التفضل من سيادتكم بالمشاركة والاسهام فى الاستبيان  ، حيث أن العدد الآدنى  250 استبيان    

وشكرا لحسن تعاونكم  

ويمكنكم الرد علي kokitalove@yahoo.com

يمكن تحميل الاستبيان هنا

إصدار 2 نوفمبر بعنوان: "التنشئة الوظيفية للموظف الجديد"

أحدث إصدارات المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية
إصدار 2 نوفمبر بعنوان: "التنشئة الوظيفية للموظف الجديد"
 
إصدار بعنوان: "التنشئة الوظيفية للموظف الجديد"
دليل المدراء فى توجيه الموظفين الجدد في اول اسبوع واول شهر وأول عام

إن التنشئة الوظيفية هى عملية تهدف إلى إعتياد الموظف الجديد على المؤسسة بسهولة و تبدأ هذة العملية قبيل وصول الموظف الجديد و تستمر فى السنة الأولى للتوظيف ( أو أى مدة أخرى ) .
الإتفاقية الجامعة للجنة الخدمات العامة و النقابة العامة للموظفيين – حكومة ساسكاتشوان تجعل من التوجيه تطلب و تنص على أن صاحب العمل ينبغى وأن يزود الموظف بالتوجيه الكافى لأداء وظيفته ، وكما ينبغى أن يتم إبلاغ الموظف بالتوقعات و بالنقاط التى تحتاج إلى تنمية حتى تزيد فرص التحسين.

لتحميل الدليل الكامل للتنشئة الوظيفية للموظف الجديد - دليل المدراء في توجيه الموظفين الجدد .. اتبع الرابط التالي:
 
لتحميل الإصدار - Download the edition
http://www.hrdiscussion.com/hr93343.html
 

الشيحة:حريصون على التقيد بتوجهات «الداخلية» حول الأمن والسلامة - معلومات مباشر | السعودية


الشيحة:حريصون على التقيد بتوجهات «الداخلية» حول الأمن والسلامة
أكد رئيس شركة الكهرباء حرص الشركة على مواكبة توجهات وزارة الداخلية الرامية إلى تنميةِ وتطوير مجالات الأمنِ والسلامةِ في كافة المنشآت والمرافق بالمملكة، وقال المهندس زياد الشيحة أن الشركة عمدت إلى تطبيق نظام السلامة والصحة المهنية ( 5- Star) باعتباره أحد أفضل النظم العالمية المُطَبقةِ للأمن والسلامة في العديدِ من الشركاتِ، مما يؤدي إلى خفضِ في مُعدلاتِ الحوادثِ وتقليل الخسائر.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر السابع عشر للأمن الصناعي أمس بمركز المعارض الدولية بالرياض، مشيراً إلى أن رعاية صاحبُ السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيسِ الهيئة العليا للأمنِ الصناعي للمؤتمر، تؤكد على مدى اهتمامِه ومتابعَتِه لإنجازِ مهام وقواعد الأمن والسلامة بدقةِ وعنايةٍ، منوهاً بما تقدمه وزارة الداخلية من منظومةِ متكاملةِ في مجالاتِ الأمنِ والسلامةِ لجميع القطاعات العامة والخاصة، وتُوفرُ لهم الدعمَ والمساندة اللوجستية.

وأضاف الشيحة أن المؤتمر من شأنه إثراءِ المعرفةِ وتعميقِ الشراكةِ بين المنشآت الحيوية العامة والخاصة؛ وبين القطاعاتِ الأمنية؛ مبيناً أن الشركة ووفق هذه التوجهات، حرصت على الاهتمام بسلامةِ وحياة منسوبيها في جميعِ مرافقها وكذلك سلامة المعدات والأنظمةِ الكهربائية، حيث طَبقت نظام السلامة والصحة المهنية مَطلعِ 2013م بهدف خفضِ مُعدلاتِ الحوادثِ وما يترتب عليها من خسائر؛ وتحقيق الأمنِ والحفاظ على السلامةِ العامة وحمايةِ الممتلكات وسلامةِ البيئة، كما اعتمدت ضمن مشاريعِها، أحدثِ المواصفاتِ والتقنيات في الأجهزة والمُعِداتِ الأمنية التي تُسهم بشكلِ مُباشر في حمايةِ ومراقبة مواقع الشركة المختلفة على مدارِ الساعةِ، وكذلك توفير الحراساتِ الأمنية اللازمةِ لمواقِعها من خِلالِ رجالِ أمن صِناعي مؤهلين ومدربين على أفضل المستويات. وبين الشيحة أن الشركة تواصلُ سعيها لتَوفيرِ طاقةِ كهربائية ذات موثوقِية عالية وفقاً لنهجِ عِلمي، من خلالِ إجراءِ تحولِ استراتيجي يقوم على مُرتكزاتٍ تعطى الأولوية لتحقيقِ أمن وسلامة العاملين والمُنشآت والعمل على توعية المجتمعِ المُحيط والبيئة، ورفعِ ثقافةِ السلامة بينهم.

مؤكداً أن المحافظةُ على أمن منشآت الشركة يعنى الاستمراريةِ في تقديم الخدمة الكهربائية للمشتركين. يذكر أن المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين يصحبه معرضاً للأمن الصناعي والسلامة حيث تشارك الشركة بمعرض تفاعلي من ثلاث أقسام للتعريف بجهود الاطفاء داخل الشركة والمعدات الخاصة بها مثل أجهزة التنفس، وطارد الدخان وأنواع القواذف إضافة إلى طفايات الحريق وملابس رجال الاطفاء وبعض الاجهزة المستخدمة داخل الشركة مثل كاشف المتفجرات، وأجهزة الصعق الكهربائي. 

السبت، 1 نوفمبر 2014

دبلومة تدريب المدربين Training of Trainers Diploma

يتشرف مركزICTC  أن يعلن عن فتح باب الترشح و التسجيل للحصول على  دبلومة تدريب المدربين
أهداف البرنامج:
اعداد المدربين العاملين فى مجالات الأمن و السلامة و التخصصات المتعلقة بعلوم السلامة و الصحة المهنية للعمل طبقأ لمعايير التدريب الدولية .
محتويات البرنامج :
1.    تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية.
2.    وصف مراحل العملية التدريبية .
3.    شرح مباديء التدريب.
4.    تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية فى مجالات الأمن و السلامة .
5.    وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية  
6.    إختيار أساليب التدريب المناسبة لمبادئ تعليم الكبار.
7.    تحديد مسؤوليات المدرب الفعال.
8.    تحديد معوقات التدريب و وسائل للتغلب عليها.
9.    مكونات الخطة تدريبية.
10.ورشة عمل و اعداد المحاضرات التخصصية .
11.كيفية إعداد المادة التدريبية و الحقائب التدريبية 
12.مراحل التدريب
     13.كيف تكون مدرب فعال .
14.التدريب التخصصي فى الأمن و السلامة

لغة الدراسة
اللغة العربية مع المصطلحات الفنية باللغة الانجليزية
مدة  الدبلومة خمسة أيام  و متاحة اونلاين فى اى وقت لمن يرغب بالتسجيل  
من 15 نوفمبر حتى 20 نوفمبر 2014 بالفترة المسائية  
                                                                      
الامتيارات لكل متدرب
يحصل كل متدرب على نسخة مطبوعة من المادة العلمية
يحصل كل متدرب على اسطوانة مدمجة عروض تقديمية – مقاطع فيديو باللغة العربية

الشَّهَادَاتُ.
 يُحَصِّل كُلّ مُتَدَرِّب عَلَى.
شَهَادَة حُضُور مِن  ICTC CENTER
شَهَادَة دبلومة دُوَلِيَّة مُعْتَمِدَة مِن أَكَادِيمِيَّة لِيدْز الإِنْجِلِيزِيَّةُ 25 ساعة .
كارنيه دَوْلِيٌّ بصورة المتدرب و برقم تسجيل .

المُحَاضِرُ.
تامر عبدالله شراكى  
مدرب دولى فى الأمن والسلامة

للحجز و الاستعلام
يرجى الاتصال على
واتس آب – فيبر  00201004415852
                    
العُنْوَان ٦٩ شَارِع مَسْجِد الصَّدَاقَة - سَيِّدَي بَشَر قَبَلِيّ - المنتزة - الإِسْكَنْدَريَّة
0020114999299  

للمراسلة على الايميل info@ictc.com.eg  


التسجيل من خلال الموقع الرسمي www.ictc.com.eg

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

تفادي الحوادث المرورية معضلة تؤرّق العالم



 تعد الحوادث المرورية من أهم المشكلات العالمية، التي تعاني منها جميع دول العالم دون استثناء، فهي وبحسب بعض الخبراء تتسبب بخسائر بشرية واقتصادية كبيرة، تقدر بملايين الدولارات كل عام، بسبب تضرر المركبات والمنشآت العامة وتعطل حركة المرور وغيرها من الإضرار الأخرى، وقد اظهرت بعض الإحصائيات الخاصة أن ضحايا حوادث الطرق في العالم بلغوا أكثر من مليون و200 ألف شخص سنويا، وهو رقم يرتفع بشكل مطرد قد يتخطى قريبا عدد ضحايا مرض الإيدز في العالم. والإحصائية التي نشرها مركرز بوليتزر بالولايات المتحدة أوضحت أن أعداد ضحايا حوادث الطرق ستصل إلى ثلاثة أضعاف هذا الرقم بحلول عام 2030، وتعني الأرقام الواردة أن حوادث الطرق تأتي في المركز الرابع حاليا بعد الأيدز والملاريا والسل، كأكثر أسباب الوفاة في العالم.
وحوادث الطرق أو حوادث السير أو الحوادث المرورية تحدث في الطرق عند اصطدام سيارة بأخرى أو إنسان أو حيوانات أو اصطدامها في منشأة أو أشياء أخرى، وتنتج عن هذه الحوادث خسائر مادية وإصابات بشرية وحالات وفاة. ومن أسباب هذه المشكلة: السرعة العالية عند قيادة السيارة وتخطي الإشارة الحمراء وعدم الالتزام بالقواعد المرورية أو الانشغال بالهاتف أثناء القيادة والسرعة المفرطة ويفاقم من أثرها عدم ربط حزام الأمان، إضافة إلى عدم وجود شرطي مرور لتنظيم حركة السير. ويعد الأطفال ما دون سن العاشرة وكبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة الأكثر عرضة للحوادث المرورية وذلك لعدم توافر الخبرة الكافية في التعامل مع الشارع وحاجتهم لمن يساعدهم على قطع الشارع.
وأنواع حوادث المرور هي: حوادث الدهس، حيث تكون بمركبة واحدة تصطدم بشخص أثناء مروره من الطريق وحوادث الاصطدام، حيث تكون باصطدام مركبتين ببعضهما أو إحداهما تصطدم بالأخرى. والنوعان السابقان هما الأكثر حدوثا، حوادث التدهور وهي الحوادث التي يتغير فيها اتجاه حركة المركبة بشكل لا يستطيع السائق السيطرة عليه، وحوادث الاصطدام بجسم غريب حيث تصطدم المركبة بجسم ثابت في الشارع مثل الصخور وأعمدة الكهرباء وغيرها وأخيرا حوادث الاصطدام بحيوان وفيه تصطدم المركبة بأحد الحيوانات المارة من الطريق.
ومع ازدياد إعداد العجلات فقد سعت بعض الدول الى اعتماد أنظمة وقوانين مرورية خاصة الهدف منها تفادي او تقليل وقوع الحوادث المرورية التي تكون غالبا نتيجة خطأ السائق بسبب التهور والسرعة الزائدة او قيادة المركبة في حالة سكر وغيرها من الأمور الأخرى.
لذا يرى بعض الباحثين بهذا الشأن أن حوادث المرور تمثل مشكلة اجتماعية وأنسانية وأقتصادية خطيرة، بالنسبة لجميع المجتمعات المعاصرة، ومنها مجتمعنا العراقي الداخل بسياسة تحديث الحياة وتنميتها، وخاصة بعد الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي للحاق بركب الانسانية.
المحادثات الهاتفية
في السياق ذاته أوضحت دراسة جديدة أن تزويد المتحدثين بالهاتف الخلوي مع سائق بإطلالة على السائق والطريق الذي أمامه ربما يحد من تشتيت الهاتف لانتباه السائق. واستخدم الباحثون جهاز محاكاة للقيادة وهواتف مزودة بالفيديو لبحث كيف يمكن لشريك المحادثة مع السائق - سواء عبر الهاتف أو في السيارة - أن يؤثر على السلامة على الطريق.
ففي أي وقت من الأوقات هناك نحو خمسة بالمئة من السائقين في الولايات المتحدة يستخدمون هواتفهم الخلوية ولكن هذه الأجهزة يستشهد بها كسبب لتشتيت الانتباه في 18 بالمئة من الحوادث كما يقول معدو الدراسة. وقال آرثر كرامر الذي اشرف على الدراسة وهو مدير معهد بيكمان بجامعة ايلينوي في اربانا شامبين "منذ عدد من السنوات ونحن نفكر في كيف يمكن لنا أن نجعل من شريك المحادثة عبر الهاتف الخلوي - وهو الشخص الذي يتحدث إلى سائق ربما يستخدم الهاتف الخلوي عبر سماعة خارجية بشكل قانوني - أشبه بالراكب إلى حد أكبر." وأضاف "لأننا نعرف أن الغالبية العظمى من الدراسات تشير إلى أن الركاب وعلى الأقل البالغين منهم الذين يجيدون القيادة يميلون إلى أن يكونوا مفيدين للسائق لأنهم عيون أخرى وعيون متمرسة."
وقال كرامر إنه وزملاءه يعتقدون أنه قد يكون من المثير للاهتمام أن يتاح لشريك المحادثة سواء في المنزل أو في مكان آخر معلومات مماثلة لتلك التي تتاح للراكب الذي يجلس في السيارة باستخدام هاتف ذكي يمكنه العمل بالفيديو. واجرى كرامر وفريقه هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كانت معلومات الفيديو يمكن أن تجعل شريك المحادثة أشبه بالراكب. واستعان فريق البحث بثمانية وأربعين طالبا بالجامعات ممن لديهم خبرة عامين أو أكثر في القيادة ووضع أربعة احتمالات للقيادة وهي: السائق بمفرده في جهاز المحاكاة وسائق يتحدث إلى راكب كان أيضا في المحاكاة والسائق يتحدث عبر هاتف خلوي بسماعة خارجية إلى شخص في مكان مختلف والسائق يتحدث بالهاتف الخلوي بسماعة خارجية إلى شخص يمكنه أن يرى السائق ومشهد القيادة خارج الزجاج الأمامي عبر هاتف بالفيديو. بحسب رويترز.
ووجدت الدراسة أن مخاطر الاصطدام زادت ثلاثة أمثال بسبب المحادثة العادية عبر هاتف خلوي مقارنة مع القيادة وحدها وتضاعفت المخاطر بالمقارنة مع القيادة في وجود راكب أو التحدث عبر الهاتف إلى شخص يمكنه أن يرى السائق والطريق أمامه. وهذه الدراسة مجرد محاكاة ولذلك فمن غير الواضح كيف ستؤثر التكنولوجيا على السائقين في الواقع.
شرطة من الكرتون
من جانب اخر تجرب شرطة مدينة بنغالور الهندية وسيلة جديدة للحد من مخالفات قوانين السير تقضي بنصب عناصر من الشرطة من الكرتون على حافة الطرقات بغية إيهام السائقين بأنهم دوما بمرصاد قوى الأمن. وقد ارتفع عدد ضحايا حوادث السير بصورة ملحوظة في الهند، على الرغم من نسبة السيارات المنخفضة في البلاد. ويعزى هذا الوضع إلى تقصير في تطبيق القوانين ونقص في تدريب السائقين على قوانين السير، بالإضافة إلى سوء حال الطرقات. وقد باتت الهند بالتالي من البلدان التي تسجل أعلى نسبة من ضحايا حوادث السير في العالم.
ومن شأن عدد كبير من السائقين في الهند الامتثال لقوانين السير، في حال ظنوا أن قوى الأمن تراقبهم باستمرار، لكنه يتعذر على افراد الشرطة التواجد على الطرقات جميعها، على ما شرح ما سليم كبار المسؤولين في الشرطة. وقال إن "السائقين لا يحترمون قوانين السير في غياب قوى الأمن في المدن الهندية الكبيرة"، مضيفا، على سبيل المزاح، إن "هؤلاء الشرطيين جد فعالين وهم أيضا يعملون سبعة أيام في الأسبوع". بحسب فرانس برس.
وتلجأ بلدان كثيرة، من قبيل بريطانيا وبلدان أميركا الشمالية، إلى هذا التكتيك، لتفادي المخالفات البسيطة. لكنها المرة الأولى التي تطبق فيها هذه الاستراتيجية في مدينة هندية، على حد قول ما سليم. وقد تم نصب ثلاثة شرطيين من كرتون في الطرقات الرئيسية في المدينة، وقد سرق أحدهم ، لكن عملية السرقة هذه لم تثبط همة الشرطة التي تعتزم إيفاد 10 من عناصرها الكرتونية إلى الطرقات.
تصوير مرتكبي المخالفات
على صعيد متصل سلاح جديد لمكافحة حالة الفوضى المرورية في العاصمة الاندونيسية جاكرتا سيصبح في متناول قائدي السيارات الملتزمين قريبا. فقد كشفت شرطة المرور في العاصمة الاندونيسية جاكرتا وهي واحدة من أكبر مدن العالم وأكثرها ازدحاما عن موقع للتواصل الاجتماعي على الانترنت سينشر من خلاله السكان صورا لفضح ورصد من يرتكبون مخالفات مرورية. وقال ريكوانتو المتحدث باسم شرطة العاصمة "في جاكرتا هناك أعداد كبيرة جدا من الذين يخالفون قوانين المرور ويسببون مضايقات للاخرين. اذا شارك المجتمع في تعريفنا بالمخالفين نعتقد ان هذه ستكون طريقة جيدة لمعالجة المشكلة."
والقانون الوحيد السائد في طرق جاكرتا هو تفادي الاختناقات المرورية للسيارات والدراجات النارية بأي طريقة حتى لو تطلب ذلك اختراق المسارات المخصصة للحافلات والارصفة بل أيضا الجسور المخصصة للمشاة. وفي مسعى لحل المشكلة المرورية المزمنة حظرت جاكرتا قبل عام مرور السيارات التي تقل أقل من ثلاثة ركاب في الطرق الرئيسية للعاصمة الاندونيسية وقت الذروة ولم تفلح المحاولة.
وتحايل قادة السيارات على القانون بدفع 15 الف روبية (1.26 دولار) لاي شخص يسعى للتكسب وهم كثيرون في شوارع جاكرتا للقيام بدور الراكب الاضافي حتى لا يدفع قائد السيارة الغرامة وهي ثلاثة أمثال ما يدفعه لاستئجار راكب اضافي. وحذرت السلطات الاندونيسية من ان الاحوال المرورية في العاصمة التي يقطنها عشرة ملايين نسمة لن تتحسن بل قد تسوء مع بدء تشغيل نظام جديد للسكك الحديدية مع بداية العام وذلك بعد مرور 20 عاما على اقتراح المشروع. بحسب رويترز.
وأخيرا طبقت شرطة المرور قانونا صدر عام 2009 لتغريم من يخترق المسارات المخصصة للحافلات وتصل الغرامة على قادة الدراجات النارية إلى 500 ألف روبية وعلى السيارات مليون روبية. وتأمل الشرطة الاستفادة من غضب الرأي العام من الاحوال المرورية في جاكرتا وولع سكان العاصمة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المساعدة على حل المشكلة المزمنة. وسكان العاصمة الاندونيسية من أكثر سكان العالم استخداما لموقع تويتر ويقول محللون إن السبب يرجع إلى الساعات الطويلة التي يقضيها قادة السيارات وهم محاصرون وسط الاختناقات المرورية فيتصبرون بالدخول على الإنترنت.
السيارات الناطقة
الى جانب ذلك قال وزير النقل الأمريكي راي لحود ان السيارات "الناطقة" التي تنبه بعضها البعض لتفادي وقوع حادث سير او اختناقات مرورية ويجري اختبارها الآن في الولايات المتحدة ستنقذ الكثير من الارواح لكن التكلفة هي التي ستحدد مدى اقبال المستهلك على هذه التكنولوجيا الجديدة. وقال لحود في مؤتمر له صلة بالسيارات في ولاية ميشيجان "هذه بالقطع سيارات آمنة أكثر. لكن ما هي التكلفة؟ بالنسبة لي هذا هو الفيصل. الامان له ثمنه وعلينا نحن ان نحدد هذا الثمن."
وأحجم الوزير المنتهية ولايته عن اعطاء تقدير لتكلفة هذه التكنولوجيا التي تتواصل من خلالها السيارات ببعضها البعض والبنية التحتية التي تحتاجها لتجذب قطاعا واسعا من المستهلكين. وقال لحود خلال مؤتمر لمعهد أبحاث النقل في ميشيجان "شركات صناعة السيارات هي التي ستساعدنا على معرفة التكلفة." ومنذ اغسطس آب الماضي يختبر مسؤولون أمريكيون اسطولا من السيارات الناطقة في آن اربور يمكن ان تساعد قادة السيارات على تفادي الحوادث والاختناقات المرورية. بحسب رويترز.
وزودت وزارة النقل الأمريكية وجامعة ميشيجان نحو 3000 عربة وشاحنة وحافلة ودراجة نارية بالنظام اللاسلكي الذي يرصد سرعة ومواقع العربات الاخرى ويحذر قادة السيارات من اي اختناقات ويغير الاشارات الضوئية من الاحمر الى الاخضر. وقال منظمون أمريكيون إن الاتصال بين السيارات قد يساعد على تفادي او تقليص شدة أربعة من بين كل خمسة حوادث.
تخفيض السرعة
على صعيد متصل فمن المرتقب أن تتدنى السرعة القصوى المسموح بها على طرقات نيويورك من 48 إلى 40 كيلومترا في الساعة وقد أطلقت حملة واسعة النطاق لإعلام السائقين بهذا التدبير الذي سيدخل حيز التنفيذ. وستصبح السرعة القصوى المعتمدة في أكبر مدينة أميركية 40 كيلومترا في الساعة الواحدة، ما خلا في الحالات التي يسمح فيها بغير ذلك، مع العلم أن الحدود الحالية اعتمدت في العام 1964.
وشرحت السلطات أنها تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز سلامة الطرقات للمشاة والسائقين وركاب الدراجات الهوائية بهدف التخفيض قدر المستطاع من الوفيات الناجمة عن حوادث السير. وينخفض خطر الوفاة الى النصف عند الشخص الذي تصدمه سيارة تسير بسرعة 40 كيلومترا في الساعة، بالمقارنة مع تلك التي تسير بسرعة 48 كيلومترا في الساعة، وفق ما أكدت البلدية. بحسب فرانس برس.
وتوزع وزارة النقل في نيويورك منشورات لإعلام السكان بالتدبير الجديد وهي قد أطلقت أيضا حملة واسعة النطاق على محطات الراديو ومواقع التواصل الاجتماعي. وبحسب الوزارة، يعزى ربع حوادث السير التي وقعت في نيويورك العام الماضي وأودت بحياة 178 شخصا إلى سرعة فائقة. وقد وضع بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك تخفيض حوادث السير في صلب أولوياته وهو رفع الغرامات المفروضة على تخطي السرعة المسموح بها بنسبة 36 % بالمقارنة مع العام الماضي لتصل إلى ما يناهز 90 دولارا.
الطرق في اوكرانيا
من جهة أخرى وحين بدأ الجليد يذوب مع مقدم الربيع في أوكرانيا تكشفت شقوق جديدة وحفر في الطرق وتجمع مئات من ملاك السيارات أمام مبنى حكومي وهم يحملون أشياء لا تخطر على بال من بينها مخفف صدمات ومصدات مكسورة واطارات معطوبة. وضعوا كل هذه الاشياء كمن يضع اكاليل الزهور على القبور أمام مبنى هيئة الطرق مطالبين الحكومة باصلاح سريع للطرق والا طالبوها بتعويضات.
والى حد كبير تعكس مشكلة الطرق في أوكرانيا أزمتها السياسية والاقتصادية بعد مرور أكثر من 20 عاما على انهيار الاتحاد السوفيتي. ويلقي معظم قادة السيارات اللوم على الحكومة في مشكلة الطرق المزمنة التي تضطرهم الى ان يتحملوا هم وسياراتهم صدمات قوية كلما اجتازوا حفرة او نتوءا في الاسفلت او ان يلتفوا حولها بسرعة وهو ما قد يعرضهم لمخاطر مرورية.
وواقع الحال يقول ان الحكومة الاوكرانية تنفق على الطرق. وتستنزف هيئة الطرق التي تديرها الدولة مليارات الدولارات سنويا مثلها مثل الدعم الحكومي لقطاعي الطاقة والخدمات. لكن معظم هذه المبالغ يبتلعها الفساد وسوء أوجه الانفاق واللجوء الى اصلاحات قصيرة المدى بحيث لا تجد الحكومة خيارا أمامها سوى زيادة الضرائب لتغطية النفقات او ان تترك الطرق تنهار. انه واحد من عدد من القرارات الصعبة التي تحتاج الحكومة اتخاذها لتفادي الوقوع في شرك الدين بعد ان ارتفع الدين العام في مارس آذار الى 67.4 مليار دولار من 60.5 مليار دولار قبل عام.
وتشهد أوكرانيا احتجاجات أضخم بشكل متكرر حيث تتهم المعارضة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بتشجيع القضاء على سجن خصومه مثل منافسته ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو والاخفاق في تحقيق هدف الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وتجري أوكرانيا محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 15 مليار دولار لمساعدتها على دفع خدمة الديون الاجنبية التي تصل الى نحو تسعة مليارات دولار واجبة الدفع هذا العام. بحسب رويترز.
ويحث الصندوق كييف على رفع اسعار الغاز وزيت التدفئة المدعومين بشكل كبير لخفض العجز في ميزانيتها وهو شيء تحجم الحكومة عن فعله لان هذه الخطوة ستفقدها تأييد الناخبين. وشهدت أوكرانيا أضخم احتجاجات ضد حكم يانوكوفيتش في اواخر عام 2011 حين فرضت الحكومة قانون ضرائب جديدا ادى الى زيادة الضرائب بشكل فعلي على الملايين من رجال الاعمال.
حوادث مختلفة
وفي هذا الشأن فقد قتل 16 طفلا ومعلمة وجرح سبعة اطفال آخرين في حريق اتى على حافلة مدرسية في وسط باكستان، بحسب الشرطة. وكانت الحافلة تقل 24 طفلا الى مدرسة خاصة في غوجرات على بعد 112 كلم (70 ميلا) شمال لاهور (شرق)، عندما اندلع فيها حريق بحسب ما صرح قائد الشرطة المحلية دار علي خطاك. وتابع المسؤول "اندلع الحريق في الحافلة عندما كان الاطفال على بعد بضعة كيلومترات من مدرستهم".
وتسببت شرارة على ما يبدو في اندلاع الحريق في الحافلة التي تعمل بنوعين من الوقود عندما نقل السائق عمل المحرك من الغاز الى البنزين، حسب المسؤول نفسه الذي اضاف ان خزان الغاز غير متضرر. وقال المسؤول ان الاطفال تتراوح اعمارهم بين خمسة اعوام و15 عاما، مضيفا ان معلمة توفيت جراء الحريق. وقال عابد خان وهو ايضا مسؤول في الشرطة ان السائق هرب بعد اندلاع الحريق.
واعلن مسؤولون في المستشفى ان خمسة من المصابين بجروح حالهم خطرة. وغالبية السيارات في باكستان ذات محرك يعمل على البنزين والغاز الطبيعي. وباكستان هي صاحبة حصيلة من الاسوأ لحوادث السير القاتلة عالميا وذلك بسبب سوء حال الطرقات والصيانة السيئة للسيارات والقيادة المتهورة.
الى جانب ذلك لقي 16 من الزوار العراقيين مصرعهم في حادث سير تعرضت له حافلتهم غرب ايران فيما اصيب 20 اخرون بجروح كما افادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية. وقال مسؤول في الشرطة في محافظة لورستان غرب ايران ان "الحادث وقع ويبدو ان السائق غرق في النوم ما تسبب بالحادث. وقتل 16 عراقيا واصيب 20 اخرون وبعضهم في حالة خطيرة". ويتوجه العديد من العراقيين لزيارة المواقع المقدسة في ايران لا سيما مدينتي قم ومشهد المقدستين لدى الشيعة.
وفي وقت سابق قتل 44 شخصا واصيب 39 اخرون في تصادم حافلتين اندلعت فيهما النيران لاحقا على الطريق السريع بين قم وطهران. وكان ذلك الحادث الاخطر الذي يسجل في ايران في السنوات الماضية. والطرقات الايرانية تعتبر بين الاخطر في العالم. ويلقى 20 الف شخص مصرعهم سنويا على طرقات هذا البلد الذي يبلغ عدد السيارات فيه 17 مليونا وسكانه 75 مليون نسمة. ورغم العدد الكبير من حوادث السير تؤكد السلطات الايرانية ان الحوادث التي تسفر عن ضحايا تراجعت في السنوات الماضية لان الشرطة تلزم التقيد بقوانين السير. بحسب رويترز.
على صعيد متصل أظهرت دراسة إحصائية حديثة أن أكثر من نصف قتلى السعودية في حوادث المرور يقعون في دائرة وزارة التربية والتعليم بنسبة 57% من الضحايا. وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية على موقعها الإلكتروني أن دراسة أجراها ثلاثة باحثين من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وهم عصام حسن كوثر، وخالد منصور الشعيبي، وياسر عبد الحميد الخطيب، أظهرت أن المعلمين والمعلمات يشكلون 35% من نسبة القتلى في الحوادث المرورية فيما يشكل الطلاب 22%. ورأت الدراسة أن ذلك يعكس طبيعة عمل المعلمين "ذكوراً وإناثاً"، وما يتطلبه من تنقل إلى مناطق نائية تكون الطرق إليها غير آمنة.
وتقدر التكاليف الشاملة لوفيات الحوادث المرورية بحوالي 79 ملياراً و920 مليون ريال، في حين يقدر إجمالي تكاليف علاج الإصابات البسيطة بحوالي 170 مليوناً، وإجمالي تكاليف علاج الإصابات الخطيرة بحوالي 135 مليوناً، وتكاليف الإضرار بالممتلكات "السيارات" بحوالي 6 مليارات و944 مليوناً.
سقوط حافلة
من جهة اخرى قال مسؤولون إن 43 شخصا على الاقل قتلوا واصيب عشرات بجروح عندما انحرفت حافلة عن مسارها في منحى على طريق سريع بمنطقة ريفية في جواتيمالا لتهوي من ارتفاع 200 متر إلي نهر في قاع واد ضيق عميق. وقال عمال انقاذ ان الحافلة التي هوت على مسافة حوالي 60 كيلومترا شمال غربي جواتيمالا سيتي تحطمت ونقل اكثر من 40 شخصا الي مستشفيات للعلاج.
ولم يتوصل المحققون حتى الان الي سبب الحادث او الوجهة النهائية للحافلة التي كانت متجهة جنوبا الي العاصمة جواتيمالا سيتي. وقال عمال انقاذ ان الاحوال الجوية كانت جافة ومشمسة في معظمها وان من المرجح ان الحافلة كانت تقل عددا اكبر كثيرا من سعتها. وقال احد عمال الانقاذ في الموقع ان 38 شخصا توفوا في الحال من بينهم ستة اطفال و12 امرأة. واضاف ان خمسة اخرين توفوا في المستشفى. بحسب رويترز.
وقالت محطات تلفزيونية محلية ان كثيرين من ركاب الحافلة هم باعة كانوا في طريقهم لبيع منتجاتهم الزراعية في السوق. وأعلنت الحكومة الحداد في البلاد لثلاثة ايام. وكان 53 شخصا قتلوا في حادث مماثل لسقوط حافلة مزدحمة بعد انحرافها عن طريق سريع على بعد حوالي 65 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة في 2008.
الأطفال في الولايات المتحدة
على صعيد متصل انخفض عدد الأطفال دون الثانية عشرة من العمر الذين لقوا حتفهم في حوادث سير بنسبة 43 % بين العامين 2002 و2011 في الولايات المتحدة، بحسب إحصاءات فدرالية. وبالرغم من هذا الانخفاض الملحوظ المسجل في خلال 10 سنوات، أودت حوادث السير بحياة 9 آلاف طفل خلال تلك الفترة، بحسب هذه الدراسة التي أجرتها مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).
وقد سلطت هذه الدراسة الضوء على التفاوت في عدد ضحايا حوادث السير القائم على العرق والطبقة الاجتماعية. فاحتمال عدم ربط حزام الأمان هو أكبر عند الأطفال السود ومن اصول اميركية لاتينية، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر الوفاة من جراء حوادث سير. وقد كشفت دراسات أن أفضل طريقة لإنقاذ الأرواح وتفادي الإصابات هي استخدام حزام ألامان ومقاعد مخصصة للأطفال في السيارات. بحسب فرانس برس.
غير أن تقريرا أظهر أن تقريبا نصف الأطفال السود (45 %) ومن ذوي الأصول الأميركية اللاتينية (46 %) الذين ماتوا في حوادث سير بين العامين 2009 و 2010 لم يكونوا مربوطين بأحزمة أمان، في مقابل 26 % من الاطفال البيض. واستند هذا التقرير إلى دراسة سابقة أيضا أظهرت أن عدد الأطفال الذين قتلوا أو أصيبوا في حوادث سير انخفض بنسبة 17 % في الولايات الأميركية الخمس التي شددت القوانين الخاصة بمقاعد الأطفال في السيارات. وقال الطبيب توم فريدن مدير مراكز "سي دي سي" إنه "ينبغي ألا يموت أي طفل في حادث سير لأنه لم يكن مربوطا بحزام أمان، وبالرغم من ذلك يموت المئات كل سنة في الولايات المتحدة".
نقلا عن شبكة النبأ