المدونة الرسمية للدكتور تامرعبدالله شراكى استشاري الأمن والسلامة والصحة المهنية ومحقق في الحوادث الصناعية
الخميس، 21 يناير 2016
الاثنين، 18 يناير 2016
مراقب أمن و سلامة Monitor Security and Safety
مراقب أمن و سلامة
Monitor Security and Safety
يتشرف المركز الدولى للتدريب و الاستشارات ICTC أحدى منظمات المجتمع المدنى بالأمم المتحدة
أن يعلن عن فتح باب الترشح و التسجيل للحصول على برنامج مراقب أمن و سلامة .
باعتماد من كلية السلامة و حالات الطوارئ بالولايات المتحدة و اعتماد الاتحاد العالمى للتعليم عن بعد
الأهداف
تزويد المشاركين بالأسس الحديثة والمتقدمة في مجال الأمن و السلامة بهدف تحقيق درجة مهارية عالية في السيطرة على المخاطر التي تواجه أن المنشأة والارتقاء بالكفاءة الأمنية للمتدربين و الارتقاء بمستوى جهاز الأمن بالمنشأة.
- اكتساب المشاركين المهارات و الأساليب الحديثة في مجال الأمن و السلامة العامة .
- تمكين كل متدرب من وضع خطط تنفيذية للأمن و السلامة العامة في أي منشأة
- اطلاع المتدربين على الأساليب الحديثة في مجال الأمن والسلامة واستراتيجيات حماية المباني و المنشأت
- أدوات وأساليب و طرق التأمين و حماية المباني و المنشأت.
الفئات المستهدفة:
- مشرفين الأمن.
- مشرفى السلامة و الصحة المهنية .
- العاملون في المجالات الصناعية و الطبية و الكيميائية.
- العاملون في إدارات منع الخسائر.
- العاملون في المصانع وشركات الغاز و البترول.
- جميع العاملين في حقل الأمن و السلامة المهنية و الصناعية.
- الراغبين في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل السلامة الصناعية
لغة الدراسة
اللغة العربية مع المصطلحات الفنية باللغة الانجليزية
البرنامج متاح اونلاين فى اى وقت لمن يرغب بالتسجيل
الامتيارات لكل متدرب
يحصل كل متدرب على نسخة مطبوعة من المادة العلمية
يحصل كل متدرب على فلاشة 8 جيجا بايت تحتوى على عروض تقديمية – مقاطع فيديو باللغة العربية
التشريعات و القوانين المحلية و الدولية الخاصة بالسلامة و الصحة المهنية
قانون العمل المصرى
المواصفات الفنية الخاصة بادارة السلامة و الصحة المهنية الامريكية باللغتين العربية و الانجليزية
الشَّهَادَاتُ.
يُحَصِّل كُلّ مُتَدَرِّب عَلَى.
شَهَادَة حُضُور مِن المركز الدولى للتدريب و الاستشارات ICTC CENTER
كارنيه دَوْلِيٌّ بصورة المتدرب و برقم تسجيل .
المُحَاضِرُ.
المستشار : تامر عبدالله شراكى
استشارى الأمن و السلامة المهنية
الشروط للتسجيل
ü شهادة ثانوية على الأقل و تقبل دبلومات فنى ، تجارة ، صناعى ، مهنى ، فنى
ü جواز السفر أو بطاقة الرقم القومى ( الهوية) سارية
ü السيرة الذاتية للطالب
ü صورة شخصية حديثة
ü اجتياز الاختبار القبلى للبرنامج
للحجز و الاستعلام
يرجى الاتصال على
واتس آب – فيبر 00201004415852 - 01147999299
المقر :
٦٩ شَارِع مَسْجِد الصَّدَاقَة - سَيِّدَي بَشَر قَبَلِيّ - المنتزة – الإِسْكَنْدَريَّة – الدور الأول
للمراسلة على الايميل info@ictc.com.eg
التسجيل من خلال الموقع الرسمي www.ictc.com.eg
الثلاثاء، 5 يناير 2016
28 % من المدارس بلا إنذار حريق .. وخبير: السلامة تحت الصفر! | صحيفة لمح الإلكترونية
شفت دراسة حديثة عن معلومات خطيرة حول واقع السلامة المدرسية، وشملت الدراسة التي قام بها فريق مختص من الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم على 167 مدرسة حكومية ومستأجرة تتبع 22 إدارة تعليمية على مستوى المملكة، أن إدارتيْن تعليميتيْن دون مقر لإدارة الأمن والسلامة بخلاف تعطل وغياب أجهزة الإنذار ضدّ الحريق في بعض المدارس.
وأظهرت الدراسة – بحسب تقرير برنامج “يا هلا”، أمس، أن نحو 13 % من المدارس التي شملتها الدراسة لا يتوافر بها جهاز الإنذار و15 % منها لا تعمل أجهزتها، إضافة إلى عدم عمل أجهزة كشف الدخان بنحو 16 % من مدارس العيّنة!
وتعليقاً على الدراسة طالب المُحكم والخبير الهندسي المهندس سعود الدلبحي، بأن يكون هناك تفتيشٌ على إجراءات السلامة، كل أسبوعين، على المنشآت والمرافق الحكومية والخدمية، داعياً إلى إعادة خطة الوقاية من الحرائق، ومشيراً إلى أن إجراءات السلامة – بحسب تعبيره – تحت الصفر، متسائلاً: لماذا لا يقوم الدفاع المدني بإجراءات تفتيش؟ مَن المسؤول؟
من جهة أخرى، وافق وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، على عقد ورشة لدراسة تطوير آلية تعليق الدراسة مع الجهات الرسمية في مدينة الرياض خلال الفترة من 28 – 29 شهر جمادى الأولى المقبل بالعاصمة الرياض، ودعا المشرف العام على الأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم ماجد بن عبيد الحربي، في خطاب لمديري التعليم – تلقت “سبق” نسخة منه – إلى تكليف المرشحين من قِبل إدارتهم لحضور الورشة.
الأحد، 3 يناير 2016
إصدار إداري: التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء
أحدث الاصدارات الادارية من منتدى الموارد البشرية
التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء دور الادارة في تصميم نظام التحفيز - عوامل نجاح نظام التحفيز (مواقف عملية) | ||
إصدارات المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية
التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياءدور الادارة في تصميم نظام التحفيز - عوامل نجاح نظام التحفيز (مواقف عملية)
أحدث إصدارات المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية .. إصدار بعنوان: التحفيز .. دليل متكامل من الالف الى الياء ..
التعريف بالاصدار :لماذا نريد طاقم عمل يتمتع بالحماس ؟ الإجابة الشافية ذكرها أدم سميث فى دراسة عام 1994(Smith) و هى أنه لا يهم حجم شركتك و لكن الشئ الأكثر أهمية وحيوية بالنسبة لنجاح العمل هو أن يكون لديك موظفين يجدون فى عملهم و متحمسين حيث أن الأداء التحفيزى للموظف هو من أهم الأعمدة التى تستند عليها المؤسسة فى النجاح . و هذا صحيح خاصة فى الحالات التى تشكل فيها الموارد البشرية جزء كبير من نمو المؤسسة و فى هذة الأيام و حتى مع التطور التكنولوجى لا شئ يضاهى أهمية الموارد البشرية بالنسبة للمؤسسة . وبالرغم من أن المدير ينجز الكثير من المهام التى تقع على عاتقة إلا أن مهمة تحفيز الموظفين تظل هى الأصعب من بين هذة المهام و هذا يرجع – فى جزء منه – إلى حقيقة أن المحفزات التى تعطى دفعة للفرد فى حالة تغير مستمر . (Bowen & Radhakrishna, 1991). على سبيل المثال : أثبتت الأبحاث أنه كلما إرتفع العائد المادى للفرد كلما فقدت الأموال قيمتها كمحفز (Kovach, 1987) ووجد ايضا″ أنه كلما تقدم الشخص فى العمر كلما أصبح الإستمتاع فى العمل هو الحافز . لذلك يجب عليك أن تقوم بدفع وتحفيز موظفيك إذا شاهدت أن هناك هبوطا″ فى مستوى الإنتاجية والأداء العام . عندما يفقد الناس حماستهم يتأثر أدائهم فى العمل و يصبحوا أقل إنتاجية و أقل إبداعا″ و يصير بالتالى الموظف عديم النفع بالنسبة للمؤسسة.
خلاصة الأمر : الثمن الذى تدفعه يكون باهظا″ عندما تتعلق مشاكل الموظفين بمسائل التحفيز ، كيف تتمكن من إشعال الحماسة من جديد فى نفس الموظف سواء أن كان هذا الموظف جاد فى عمله لكن أدائه قد إنخفض بمرور الوقت ، أو أن كان هذا الموظف لديه مشكلة فى تحسين أدائه ؟ موضوعات الاصدار :
| ||
السبت، 2 يناير 2016
حول واقعة غرق معدية كفر الشيخ
لا تتحدثون عن السلامة اذا كانت القوانين والتشريعات غير رداعة ، سوف تتكرر مرراراً و تكراراً مثل هذه الحوادث ما لم تتغيرالقوانين و التشريعات الخاصة بوسائل الأمان و السلامة .
من أخبار اليوم نشرت الجريدة في صفحتها الأولى الخبر تحت عنوان
مصرع 15 في غرق معدية كفر الشيخ، وأبرز الخبر توجيهات رئيس الوزراء بسرعة التعامل مع تداعيات الحادث، وإجراء تحقيق فوري لتحديد المسؤولين عنه .
من اليوم السابع وصفت اليوم السابع الحادث بالكارثة، وكشفت عن مفأجاة نقلتها عن مساعد وزير الداخلية مدير شرطة المسطحات المائية، اللواء حامد العقيلي، بأن الغرامة الموقعة على المعديات المخالفة والتي لا تتوافر فيها عناصر الأمان لا تتجاوز العشر جنيهات، وفقا للقانون رقم 10 لسنة 1956، والذي مازالت تعمل به مصر منذ 60 عاما .
كما نشر الكتاب الدوري رقم 18 لسنة 2009 بشأن جرائم الملاحة الداخلية و الذى صدر في 10/12/2009 تمثل الجرائم التي ترتكب بالمخالفة لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1956 في شأن الملاحة الداخلية المعدل بقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 57 لسنة 1962 ، أو ترتكب بالمخالفة لأحكام قرار وزير النقل والمواصلات رقم 282 لسنة 1998
في شأن التراخيص الملاحية في المياه الداخلية قدرا كبيرا من الخطورة والجسامة نظرا لأنها تكون ركن الخطأ في حوادث سير المراكب في المياه الداخلية والتي يترتب عليها – في الأغلب الأعم – خسائر فادحة في الأرواح والأموال والممتلكات ، مما يلقي بآثار سلبية على مسيرة التنمية الاقتصادية ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بحوادث البواخر والفنادق والمطاعم العائمة التي يستعملها السائحون في تنقلاتهم بين المدن والأماكن السياحية ، حيث كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في الوقائع التي حدثت في السنوات الخمس الأخيرة عن وفاة وإصابة عدد من السائحين نتيجة تلك الحوادث .
وإزاء خطورة الملاحة الداخلية على النحو المشار إليه سلفا ، وأهمية ما يعرض على النيابة العامة من قضايا ومحاضر في هذا الشأن ، فإننا ندعو السادة أعضاء النيابة إلى بذل أقصى الاهتمام والعناية عند مباشرة إجراءات التحقيق والتصرف في هذه القضايا وإتباع ما يلي
:أولا : يجب المبادرة إلى تحقيق جميع البلاغات والمحاضر المحررة عن حوادث سير المراكب في المياه الداخلية والتي يترتب عليها وفاة أو إصابة أشخاص أو إتلاف في الأموال والممتلكات تحقيقا قضائيا ، واستظهار أركان وعناصر قيام هذه الجرائم والجرائم المرتبطة بها والظروف والملابسات المحيطة بها وأدلة ثبوت أو نفي الاتهام وانجاز هذه التطبيقات في آجال قريبة مع مراعاة إخطار المكتب الفني للنائب العام بهذه الحوادث فور العلم بها .
ثانيا : يجب الاهتمام بالمحاضر المحررة عن جرائم تسيير أو استعمال المراكب الغير مرخص بها أو قيادتها بدون ترخيص ، أو استعمالها في أغراض منافية للآداب ، وتحقيق الهام منها تحقيقا الهام منها تحقيقا قضائيا .
ثالثا : يجب مراعاة الدقة في إسباغ القيود والأوصاف المنطبقة على جرائم الملاحة الداخلية ، والتصرف فيها في آجال مناسبة ، على أن يشتمل الاتهام – قيدا ووصفا – على جميع الجرائم المرتبطة .
رابعا : يجب على عضو النيابة القيام بدوره في مباشرة ما يتم إحالته من جرائم الملاحة الداخلية إلى المحكمة ، وإبداء الطلبات اللازمة لسرعة الفصل فيها مع توقيع أقصى العقوبة عليها .
خامسا : يجب مراجعة الأحكام الصادرة في القضايا المشار إليها مراجعة دقيقة ، والطعن بالاستئناف أو النقض – بحسب الأحوال – على ما يصدر منها بالمخالفة لأحكام القانون .
سادسا : يجب تضمين الأوامر الجنائية الصادرة في قضايا المخالفات الحد الأقصى لعقوبة الغرامة المقررة قانونا ، مع الإسراع باتخاذ إجراءات إعلان الأمر الجنائي للمتهم وتنفيذه وخاصة إذا كان المتهم معروضا على النيابة مع محضر الضبط .
سابعا : يجب تسهيل مهمة مندوبي الهيئة العامة للنقل النهري الإدارات التابعة لها بالمحافظات في الإطلاع على المحاضر والقضايا المحررة في هذا الصدد ، والحصول على صور منها والقرارات الصادرة فيها وفقا لما تقضي به التعليمات العامة للنيابات .
والله ولي التوفيق صدر في 10/12/2009 النائب العام المستشار / عبد المجيد محمود.-----------------------------------------------------------------------------------------
لذلك لابد من تغيير شامل و جذرى لتلك القوانين و الحفاظ على العنصر البشرى والذى يعُد أهم الأسلحة التنموية على الاطلاق فى امتنا العربية .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
أحدث إصدار : اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة اللوائح الداخلية المنظمة بالشركات واحدة من أهم الأدوات الادارية التي لا يمكن العمل بدو...
-
دليل المواد الكيماوية باللغة العربية MSDS
-
الشهادة الدولية العامة فى الصحة والسلامة المهنية بالصور نيبوش دليل عمل الوحدة IG2 عملية تقييم المخاطر ارشادات ومعلومات للمتعلمين وشركاء الت...