الخميس، 20 أبريل 2017

فرص تدريبية مجانية للشباب من سن 18 الى 35 بشرط اجادة القراءة والكتابة

يعلن مركز التدريب والتشغيل المهني فى غيط العنب الاسكندرية مدينة بشاير الخير 11 عن وجود فرص تدريبية مجانية فى مجالات 
 الخياطة قص وتفصيل – تدريب على ماكينات السنجر والاوفر والاورليه 
 لحام كهرباء – ارجون – Co2
 إصلاح السيارات الصيانة السريعة   ميكانيكا 
 النجارة
 الفندقة
 الطهى
 المهارات الإدارية – المهارات الحياتية – إدارة المشروعات الصغيرة -
 صيانة الموبايل
 السباكة
 النول  السجاد اليدوى 
 الكهرباء
 التبريد والتكييف
على من يرغب سرعة التوجه الى المركز لملء طلب الالتحاق مع احضار صورة البطاقة الشخصية وصورة المؤهل ان وجد
الاعداد محدودة لمزيد من التفاصيل الاتصال على ارضى 36127022 / الاسكندرية

 

الجمعة، 14 أبريل 2017

القرارات الوزارية الهامة المعمول بها في مجال السلامة والصحة المهنية


قرار وزاري رقم 126 لسنة 2003

وهو ينص على أن تلتزم المنشأة بإعداد إحصائيات الإصابات النصف سنوية
كما ينص على ضرورة الإبلاغ عن الحوادث الجسيمة وإصابات العمل والأمراض المهنية 
وتعرف اصابة العمل على أنها إصابة حدثت للعامل اثناء العمل او بسببه او في الطريق للعمل أثناء ذهابه او عودته
على أن يكون سالكا الطريق الطبيعي دون توقف او تخلف او انحراف في زمن يتناسب مع مواعيد العمل
او اصابة العامل بمرض مهني او الإصابة بالارهاق والاجهاد نتيجة التكليف بالعمل خارج مواعيد العمل الرسمية وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب او المخ
وتعرف الإصابة الجسيمة بأنها اصابة قد تسبب وفاة او اصابة اكثر من عامل في نفس الحادث وإصابة عامل مع توافر نسبة عجز 35% او اكثر
ويعد الحادث جسيما في حالة حدوث تلف او دمار في جزء كبير من المنشأة او جزء كبير من المواد الخام او توقف انتاج المنشأة ولو لمدة يوم واحد فقط
ويعرف المرض المهني على أنه المرض الذي يصيب العامل نتيجة مزاولة مهنته
على ان يكون هذا المرض مدرجا في قائمة الأمراض المهنية الواردة في جدول 1 في قانون التأمينات الاجتماعية
قرار وزاري رقم 134 لسنة 2003

وهو خاص بتفعيل مادة 227 و 228 بتشكيل لجنة السلامة والصحة المهنية والجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية وتدريبهم وتحديد اختصاصات كل منهم
قرار وزاري رقم 211 لسنة 2003

وهو خاص بتحديد الإجراءات المطلوبة لحماية وتأمين بيئة العمل وتحديد الحدود العتبية الآمنة للمخاطر التي يستطيع العامل تحملها

خمس عادات سيئة تقوم بها على مكتبك

coffee-cup-mug-desk-ar

نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، فما نقوم به خلال هذه الساعات الطويلة يؤثر بشكل كبير على صحتنا ورفاهيتنا في العمل. في الواقع، يوجد العديد من العادات السيئة التي نقوم بها دون وعي والتي يمكن أن تضر بصحتنا على المدى الطويل، وعدم الانتباه لصحتنا قد يؤثر سلباً على مستوى انتاجيتنا ورضانا في كل من الحياة المهنية والشخصية.

نقدم لك فيما يلي 5 عادات سيئة يقوم بها الموظفون (بما فيهم أنا) عادة على مكتبهم، ونصائح لتجنب القيام بها:

1. الجلوس طوال اليوم

pexels-photo-296882 (1)

نحن ننشغل أحياناً في العمل الى درجة نضطر فيها للجلوس على المكتب طوال اليوم دون أن نلاحظ ذلك حتى. في الواقع، قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى عواقب صحية خطيرة كآلام الظهر والعضلات ومشاكل في الهضم وزيادة في الوزن، بالإضافة الى أمراض مزمنة.

احرص على النهوض من المكتب بضع دقائق كل ساعة، يمكنك ضبط المنبه لتذكيرك بضرورة الوقوف والتمدد وربما التجوّل في أنحاء المكتب.

ويمكنك أيضاً البدء بالصعود الى الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي أو الذهاب الى الحمام الأبعد عن مكتبك، فما يهم هو التحرك بشكل منتظم يومياً. في الواقع، لن يعمل ذلك على تحسين صحتك فحسب، بل سيزيد من كفاءتك في العمل.

2. تناول الطعام على المكتب

pexels-photo-57690

إن تناول الطعام وإنجاز مهام العمل في نفس الوقت قد يؤدي الى تشتيت انتباهك ويدفعك لتناول الطعام بشكل مفرط دون وعي. اعتبر فترة الاستراحة فرصة للتحدث مع زملائك واراحة عقلك. وان لم يكن لديك الوقت لتناول الطعام مع زملائك، نظّم غذاء عمل، فذلك سيمكّنك من انجاز مهام عملك وتناول الطعام والتحرّك والتحدث في الوقت عينه.

3. تناول الأطعمة غير الصحية

pexels-photo-12080

تحسّن الأطعمة الصحية صحتك وتمنع من زيادة وزنك وتقلل شهيتك، كما تعزّز قدراتك الذهنية وتمنحك الطاقة التي تحتاجها خلال يوم، على عكس الأطعمة الغنية بالسكر أو المواد الحافظة أوالإضافات الأخرى غير المرغوب بها. فتناول طعام صحي وطازج يجعلك تشعر بالرضا.

لذا تجنب تناول الشيبس والصودا والشوكولاتة، وحاول بدلاً من ذلك تناول المكسرات والبذور والفاكهة واللبن والخضار الطازجة. فهذه الأطعمة ستفيدك حتماً وتجعلك تشعر بشكل أفضل طوال يوم العمل.

4. عدم شرب كميات كافية من الماء

water-glass-theme-water-16490

احرص دوماً على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على تركيزك وانتباهك، فقد يسبب لك الجفاف التعب أو الصداع أو الدوخة. وإن كنت من الأشخاص الذين ينسون شرب الماء، ضع زجاجة ماء على مكتبك، وقم بتعبئتها كلما وجدتها فارغة. وإن كنت لا تحب شرب الماء وحدها، يمكنك إضافة النعنع أو الخيار اليها.

5. عدم الانتباه لوضعية الجلوس

woman-legs-girl-grey

يسبب الجلوس بوضعية سيئة العديد من الآثار الجانبية كآلام الظهر والرقبة وضعف عام ومضاعفات خطيرة على المدى الطويل. ولكنك في الحقيقة قادر على السيطرة على وضعية جلوسك. حاول الجلوس بشكل مستقيم، وارجع كتفيك الى الوراء وقم بشد عضلات البطن، وحاول دوماً وضع أذنيك والكتفين والوركين بنفس المستوى.

من المهم جداً الانتباه لوضعية جلوسك في العمل أو المنزل، فقد يصبح الجلوس بوضعية سيئة كالجلوس على الكرسي والميل الى الأمام للتحديق في شاشة الكمبيوتر عادة يومية.

وإن كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التحكم بوضعية جلوسهم، يمكنك استخدام جهاز لومو باك (Lumo Back)، ضمادة يمكن ارتداؤها على الجزء السفلي من ظهرك حيث تقوم بالاهتزاز لتنبيهك بتصحيح جلستك. كما يمكنك الطلب من زملائك بتنبيهك عند رؤيتك تجلس بوضعية خاطئة.

الجمعة، 7 أبريل 2017

اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل ابريل 2017



اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل ابريل 2017
تحسين جمع واستخدام البيانات الصحة والسلامة المهنية
والمساهمة في تنفيذ التنمية المستدامة

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

دليل الامارات العربية المتحدة فى الحالات الطارئة باللغة العربية بالصور

  

لكل الأصدقاء و الزملاء الأعزاء 
اليوم نضع بين ايديكم للتعلم و الاسترشاد دليل التعامل مع الحالات الطارئة و الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة وتضم الأقسام التالية :-
1- التصرف فى مواجهة الكوارث الطبيعية و انقطاع التيار الكهربي
2- التصرف فى حالات طوارئ الحرب
3- الحماية من الأعمال التخريبية والإرهابية
4- التصرف فى حالات الاسعافات الاولية
5- التصرف فى حالات الحريق وأساليب السلامة
6- الاهتمام بذوي القدرات الخاصة
لتحميل الدليل مباشرة  من المنتدى بصيغة PDF  باللغةالعربية
 من هنا  
آملين أن ينال اعجابكم و رضاكم و يكون مرجع ممتاز للمبتدئين و العاملين بمجال السلامة و الصحة المهنية 

نسألكم الدعاء لنا
خالص تحياتى للجميع 

دكتور تامر شراكى

الثلاثاء، 24 يناير 2017

حقائق عن العمل الآمن

يتوفى سنويًا 2 مليون شخص من الرجال والنساء نتيجة للحوادث المهنية والأمراض المرتبطة بالعمل

وهناك نحو 270 مليونًا من الحوادث المهنية و160 مليونًا من حالات الإصابة بأمراض مهنية عبر العالم سنويًا

وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى أن أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم يرجع إلى حوادث وأمراض مرتبطة بالعمل

ولم تقبل منظمة العمل الدولية قط بالافتراض القائل بأن الإصابة والمرض “ملازمان للعمل”. ففي مواجهة العولمة، يتمثل التحدي الجديد في كفالة تمتع أعداد متزايدة من الشعب العامل ببيئة عمل آمنة وصحية

ولهذا السبب أعلنت المنظمة يوم 28 أبريل- وهو اليوم الذي أعلنته حركة النقابات العمالية في العالم بذكرى ضحايا وفيات وإصابات وأمراض العمل- يومًا عالميًا للسلامة والصحة المهنيتين مع التركيز على تعزيز ثقافة السلامة والصحة في أماكن العمل عبر العالم

لقد أظهرت التجربة أن ثقافة سلامة قوية تعود بالنفع سواء على العاملين أو أصحاب العمل أو الحكومات

وأثبتت شتى أساليب الوقاية فعاليتها سواء في تجنب الحوادث في أماكن العمل أو تحسين أداء الأعمال

ويعد اليوم ارتفاع مستويات السلامة في بعض البلدان نتيجة مباشرة لسياسات طويلة الأجل تشجع على الحوار الاجتماعي الثلاثي، والمفاوضة الجماعية بين نقابات العمال و أصحاب العمل، وكذلك للقوانين الفاعلة بشأن السلامة والصحة المدعومة بتفتيش فعال للعمال

وفي البلدان النامية، تظهر معظم الحوادث والأمراض المرتبطة بالعمل في الصناعات الأولية كالزراعة، وصيد الأسماك، وقطع الأشجار، والتعدين والبناء

ويؤدي انخفاض معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة والتدريب الضعيف بالنسبة لأساليب السلامة إلى ارتفاع معدلات الوفيات جراء الحرائق والتعرض لمواد خطرة والتأثير، ضمن جملة أمور أخرى، على العاملين في القطاع غير الرسمي

إحصائيات رئيسية

يتوفى كل يوم 5000 شخص في المتوسط نتيجة للحوادث أو الأمراض المرتبطة بالعمل

يتعرض العاملون لحوالي 270 مليون حادث مهني سنويًا (مميت وغير مميت) وثمة حوالي 160 مليون حالة مرضية مرتبطة بالعمل

 وفي حوالي ثلث هذه الحالات، يؤدي المرض إلى ضياع أربعة أيام عمل أو أكثر

هناك نحو 355000 حالة ثلاثة ملايين و خمسمائة و خمسون الفاً حالة وفاة أثناء العمل سنويًا

وتشير التقديرات إلى أن نصف هذه الحالات يقع في الزراعة وهو القطاع الذي يضم نصف قوة العمل في العالم

وبعد التعدين والبناء والصيد التجاري قطاعات أخرى تنطوي على مخاطر كبيرة

أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم (1.251.353 دولار أمريكي) يضيع نتيجة لتكاليف الإصابة والوفاة والمرض من خلال التغيب عن العمل، وعلاج المرض، والإعاقة ومزايا للناجين

يزيد معدل الفاقد في الناتج المحلي الإجمالي بسبب تكلفة الوفيات والأمراض في قوة العمل بمقدار عشرين ضعفًا عن مجمل المساعدة الإنمائية الرسمية المقدمة إلى البلدان النامية

يقتل 12.000 طفل سنويًا أثناء العمل

تقتل المواد الخطرة 340.000 عامل سنويًا

يحصد الاسبستوس وحدة أرواح 100.000 شخص

تشير التقديرات إلى رصد 11 مليون عامل عبر العالم معرضين لإشعاع أيوني

في بعض أنواع العمل، تقع 5000 حالة إصابة تتطلب علاجًا أوليًا مقابل كل حالة وفاة

تشكل أمراض القلب والأمراض المرتبطة بالجهاز العضلي والهيكل العضلي وحدها أكثر من نصف التكاليف الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالعمل

يعد مرض السرطان أكبر سبب للوفيات المرتبطة بالعمل وهو مسؤول عن 32% من تلك الوفيات

الحوادث والعنف يفضيان إلى وفيات مرتبطة بالعمل بقدر ما تؤدي إليه الأمراض المنقولة

تشير الأبحاث إلى أن ما بين 50 و 60% من جميع أيام العمل المهدرة في أوروبا مرتبطة بالتوتر الناجم عن ضغوط العمل

تعد أغلبية الـ 100 مليون مشروع في العالم من المشاريع الصغيرة. ويعمل أكثر من مليار عامل من أصل 3 مليارات في العالم لحسابهم الخاص سواء في الزراعة أو في منشآت صغيرة

إرساء ثقافة للسلامة والصحة في مكان العمل وتفعيلها

تشمل ثقافة السلامة في مكان العمل جميع القيم، والاتجاهات والنظم، والقواعد والنظم والممارسات الإدارية، ومبادئ المشاركة وسلوك العمل المؤاتية لتهيئة بيئة عمل آمنة وصحية- مكان يمكن فيه للأشخاص الإنتاج بدرجة عالية من الجودة والإنتاجية

وتقدم اتفاقية السلامة والصحة المهنيتين لمنظمة العمل الدولية (رقم 155) إطارًا مناسبًا لدعم ثقافة السلامة والصحة في العمل

وتبدأ الوقاية الفعالة من الحوادث والأمراض المهنية على مستوى المنشأة ولكنها تتطلب مشاركة واسعة من جانب الحكومات، ومنظمات العمال وأصحاب العمل. وتعد مشاركة العمال وتنفيذ إجراءات تنظيم العمل، وتقديم التدريب والمعلومات للعمال، وأنشطة التفتيش أدوات هامة لتعزيز ثقافة السلامة والصحة

وتنهض إدارة المنشأة والتزامها بدور رئيسي إذ ثبت أن الشركات التي تتبع نظام لإدارة معايير السلامة والصحة المهنيتين تحقق نتائج أفضل من تلك التي تفتقر إلى هذه النظم. وفي هذه الأثناء، يضطلع مفتشو العمل الحكوميون بدور رئيسي في أنشطة الدعوة والإبلاغ والرصد وكذلك في كفالة الالتزام بالمعايير الرئيسية لمنظمة العمل الدولية على أساس اتفاقيات العمل الآمن لمنظمة العمل الدولية

وقد صدقت 130 دولة عضو تقريبًا على اتفاقية بشأن تفتيش العمل في التجارة والصناعة لعام 1947 (رقم 81) مما جعل منها واحدة من أكثر الصكوك تصديقًا في المنظمة و “سبيلا” لتحقيق التعاون التقني وتعزيز ثقافة السلامة والصحة

وتهيئ المبادئ التوجيهية الجديدة بشأن نظم إدارة السلامة أداة فريدة (ILO-OSH-MS 2001) والصحة المهنيتين وقوية لوضع ثقافة مستدامة للسلامة والصحة على صعيد المنشأة والآليات التي تكفل استمرار تحسين ظروف العمل والبيئة

ومن جانبها، تبذل منظمة العمل الدولية جهدًا كبيرًا لتحسين تفعيل معايير السلامة والصحة من خلال وضع نهج متكامل يدرج في خطة الرئيسي جميع وسائل عمله بما في ذلك تحديد المعايير والقوانين والمبادئ التوجيهية، والتعاون التقني، والتعاون الدولي، والتحليل الإحصائي، ونشر المعلومات، وكذلك كفالة تنفيذ الدول الأعضاء للصحة والسلامة المهنيتين بمزيد من الفعالية

دور منظمة العمل الدولية

أنشئت منظمة العمل الدولية لضمان حق الجميع في كسب أسباب العيش بحرية وكرامة وأمن وهو ما يشمل الحق في ظروف العمل الآمن واللائق

وعلى مدى هذا القرن، شهدت البلدان الصناعية تناقصًا واضحًا في الإصابات الخطيرة بسبب ما حققته من تقدم حقيقي من أجل تمتع مكان العمل بمزيد من السلامة والصحة

ويتمثل التحدي في توسيع نطاق فوائد هذه التجربة لتشمل عالم العمل بأسره

ويستجيب برنامج العمل الآمن لمنظمة العمل الدولية لهذا التحدي

وتتمثل أهدافه الرئيسية في التوعية، في جميع أنحاء العالم، بأبعاد الحوادث والإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل وعواقبها، وتعزيز هدف الحماية الأساسية لجميع العاملين بما يتفق مع معايير العمل الدولية، وتعزيز قدرات الدول الأعضاء والصناعات، وتصميم وتنفيذ سياسات وبرامج فعالة في مجالي الوقاية والحماية

وفي هذا الإطار، أقرت منظمة العمل الدولية بالحاجة إلى تعزيز القدرات التقنية المرتبطة بالسياسات للمؤسسات الحكومية ومنظمات أصحاب العمل والعمال لتمكينها من التعامل على  نحو مباشر وفعال مع مسائل السلامة والصحة المهنيتين

ويتحقق ذلك من خلال تقديم توجيهات عملية وخدمات استشارية تقنية، وزيادة التوعية والأنشطة التدريبية على غرار برنامج تدريب “بشأن التوتر والتدخين وإدمان الكحوليات SOLVE” و المخدرات وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز والعنف الذي يتصدى للقضايا النفسية الاجتماعية في العمل، وكذلك للصحة المهنية بما ذلك أمراض الجهاز التنفسي، و الإشعاع والمخاطر المرتبطة بتخريد للسف

كما ينهض المركز الإعلامي للصحة والسلامة المهنيتين لمنظمة العمل الدولية بدور هام مع نظرائه من المراكز الوطنية في أكثر من 100 بلد

وفي جميع هذه المسائل، ينبغي إيلاء أولوية عليا لتدعيم تعاون أصحاب العمل والعمال في تنفيذ برامج السلامة والصحة المهنيتين

لمزيد من المعلومات: www.ilo.org

معايير منظمة العمل الدولية

هناك أكثر من 70 اتفاقية وتوصية لمنظمة العمل الدولية مرتبطة بقضايا السلامة والصحة. ويتعامل عدد كبير آخر مع المسائل المرتبطة بوضوح أيضًا ببرامج عمل السلامة والصحة كتفتيش العمل، وحرية المشاركة، والمفاوضة الجماعية، والمساواة بين الجنسين، وعمل الأطفال. وعلاوة على ذلك، أصدرت منظمة العمل الدولية أكثر من 30 مدونة ممارسات بشأن الصحة والسلامة المهنيتين

للحصول على المزيد من المعلومات انظر على موقع سلامة العمل على الإنترنت