المدونة الرسمية للدكتور تامرعبدالله شراكى استشاري الأمن والسلامة والصحة المهنية ومحقق في الحوادث الصناعية
الاثنين، 6 يناير 2014
معلومات عن الاوساس OHSAS 18001 الدرس الأول
بناء على طلب كثير من الأصدقاء معلومات عن الاوساس OHSAS 18001 و هو الخاص بالسلامة و الصحة المهنية ، عن كيفيه تطبيقه و محتوياته و علاقته بالسلامة و بنظم ادارة السلامة و كيفية الاستفاده منه و إجراءته و نماذج العمل الفنى
و لذلك سنبدأ فى وضع معلومات حول النظام و تعريفاته
الدرس الأول
محتويات النظام
1- القدوة والإلتزام
2- السياسة والأهداف الإستراتيجية
2-1- سياسة منظومة السلامة
2-2- الأهداف الإستراتيجية
2-3- التشريعات والقوانين المنظمة
3- التنظيم والمسئوليات والموارد والوثائق
3-1- مسئولية الإدارة المباشرة
3-2- الكفاءة والإدراك وتدريب السلامة والصحة المهنية
3-3- إدارة منظومة السلامة للمقاولين
3-4- الإتصالات
3-5- ممثلي الإدارة ومرشدي السلامة والصحة المهنية
3-6- المعايير
3-7- الموارد
3-8- الوثائق والتحكم فيها
4- تقدير وإدارة المخاطر
4-1- تحديد مصادر الخطر وتأثيراتها
4-2- تقييم المخاطر
4-3- الأهداف وقياس الأداء
4-4- طرق تحجيم الخطر
5- التخطيط والإجراءات
5-1- مخطط منظومة السلامة
5-2- الإجراءات وتعليمات العمل
5-3- التخطيط للطوارئ
5-4- إدارة التغيير
5-5- سلامة الممتلكات
6- التطبيق والمراقبة
6-1- الأنشطة والمهام
6-2- مراقبة أداء منظومة السلامة
6-3- السجلات
6-4- عدم المطابقة والإجراء التصحيحي
6-5- تقرير الحادث
6-6- متابعة الحادث
7- التدقيق والمراجعة لمنظومة السلامة
7-1- التدقيق لمنظومة السلامة
7-2- مراجعة الإدارة
قائمة إجراءات منظومة السلامة
نتابع فى الدرس الثانى
الأحد، 5 يناير 2014
دراسة أكاديمية توصي بمعاقبة إدارات المدارس المخالفة لأنظمة الأمن والسلامة
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الأحد 05/01/2014
وطالبت الدراسة والتي نالت بموجبها مساعدة مدير إدارة الأمن والسلامة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ناهية بنت محارب العتيبي، درجة الماجستير من جامعة أم القرى بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة توفير وسائل الأمن والسلامة في التجهيزات المدرسية، فيما يتعلق بتزويد نوافذ للقبو تحول دون وقوع الحوادث، وكذلك توافر أجهزة طرد الدخان من المدارس عند وقوع الحرائق وتوافر نظام آلي للإطفاء بالمختبرات والفصول والصالات وتوافر نوافذ للطابق الأرضي بقضبان حديديه وتوافر إضاءة احتياطية للأماكن المحتملة لحوادث الحريق مثل المعامل والمختبرات والمقصف وتوافر سور يمنع تعرض المدارس للأخطار وتوافر الديكورات ووسائل التعليم المصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.
كما اشتملت التوصيات على وضع آلية للمدارس لاستضافة منسوبي الدفاع المدني لإلقاء المحاضرات واستضافة فريق من الهلال الأحمر لإعطاء دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية واستقطاب المدارس للوحدة الصحية لعقد محاضرات عن مبادئ الإسعافات الأولية وإلزام المدارس بتعميم رسمي صادر من الإدارة بضرورة عقد دورات تدريبة حول نظم الإطفاء في مجالس الأمهات وعلى تبادل الخبرات من خلال زيارات ميدانية لمنسقات السلامة للجهات المسؤولة عن الأمن والسلامة وإدخال دورة تدريبيه للأمن والسلامة المدرسية في الجهات ذات العلاقة ضمن النشاط المدرسي والتنسيق لزيارات ميدانية لمنسقات السلامة للجهات المسؤولة عن الأمن والسلامة وعقد دورات للمدرسات والطالبات عن الأمن والسلامة المدرسية في الجهات ذات العلاقة ضمن النشاط المدرسي وإقامة المدارس محاضرات لمنسوباتها في قيادة الحدث وتنفيذ دورات تدريبة لأهالي الحي عن السلامة الوقائية والتنسيق بين الإدارة والدفاع المدني لتحكيم خطط الإخلاء الوهمي مع إيجاد قاعدة بيانات لدى إدارة المدرسة تستوعب طبيعة الأزمة لتستخدمها عند الحاجة وصيانة وسائل السلامة بصفة دورية من خلال شركات متخصصة في هذا المجال.
ودعت الدراسة إلى ضرورة التنسيق المستمر بين مسؤولي الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة مثل إدارة التربية والتعليم والهلال الأحمر والشؤون الصحية وشركة الكهرباء والمرور وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومشاركتها في إلقاء المحاضرات ومباشرة الحدث في المدارس مع تزويد المدارس بالملصقات التوعية الخاصة بالسلامة المدرسية وتكثيف التدريب المستمر لمنسوبات التعليم لمواجهة الكوارث والحوادث المدرسية وتطبيق خطط الإخلاء في المدارس بصفة دورية ودراستها وتحديثها كلما اقتضت الضرورة وتزويد إدارات المدارس بآلية حفظ المواد الكيمائية والقابلة للاشتعال والانفجار داخل المعامل المدرسية والمخازن وعدم وضع عوائق ومخلفات بمخارج الطوارئ والاستفادة من التقنية الحديثة في سرعة الاستجابة والتبليغ عن الحدث مع أهمية اختيار الموقع المناسب للمباني المدرسية من قبل الجهات المختصة لتسهل مباشرة الحدث بكل يسر وسهولة.
واقترحت الدراسة إجراء دراسات مماثلة على مراحل التعليم العام للبنين، والتعليم الجامعي، وسكن الطالبات في الجامعة، وإجراء دراسات مماثلة على مراحل التعليم الأهلي والأجنبي للطلاب والطالبات وعلى مراحل التعليم العام للطلاب والطالبات على مستوى المناطق التعليمية في المملكة للوقوف على الصعوبات التي تواجهه إدارة الأمن والسلامة المدرسية
السبت، 4 يناير 2014
أنظمة وبرامج تفتيش السلامة Systems safety inspection
أنظمة وبرامج تفتيش السلامة Systems safety inspection
- الأهداف
اكتشاف العيوب أو الأخطاء فى المعدات والمنشآت - وأماكن العمل اكتشاف المخالفات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والوقاية من الحريق وحماية البيئة - والتى قد تتسبب فى أو ينشأ عنها أية أخطار أو أضرار مادية أو بشرية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح هذه العيوب أو الأخطاء أو المخالفات منعاً لأية أخطار أو أضرار قد تترتب عليها. مشاركة المسئولين المختصين بكافة الإدارات على مستوى الإدارة الوسطى - والرؤساء المباشرين فى التفتيش على مواقع العمل للتأكد من توافر الظروف الآمنةكذلك توافر الاشتراطات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والوقاية من الحريق - وحماية البيئة - والتى تقع ضمن مسئولياتهم وواجباتهم الوظيفية - واتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية لتصحيح هذه الأخطاء أو العيوب - أو المخالفات - منعاً لأية أخطار قد تنشأ عنها فى أماكن اختصاصهم التابعة لهم.
وضع صورة واضحة أمام الإدارة العليا عن ظروف العمل - وتوافر الاشتراطات المطلوبة فى أماكن العمل - والمنشآت والمعدات طبقاً للأنظمة القياسية العالمية المعروفةوالنظم والقوانين واللوائح الصادرة من الدولة فى هذا الشأن واتخاذ اللازم فى حالة وجود أى قصور أو إخفاق فى تنفيذ هذه الاشتراطات - وإزالة أسباب المعوقات إن وجد.
- نظم التفتيش
1-تتولى ادارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بالشركة وضع نماذج التفتيش الخاصة بكل موقع -
أو نشاط - أو مبنى بالتنسيق مع المسئولين عن النشاط بكل موقع. 2-يوضع نظام للتفتيش لكافة الإدارات 3- يوزع هذا النظام بعد مراجعتها والموافقة عليها على جميع الإدارات مع النماذج الخاصة بالتفتيش والتى تتفق وظروف ونشاط كل موقع وطبيعة المعدات والمنشآت وطبيعة العمل به.
- عناصر نظم التفتيش الداخلى
يجب أن يشتمل النظام على العناصر الأساسية التالية : 1- نماذج التفتيـش الخاصة بكل إدارة - أو موقع - أو نشاط - أو مبنى
2- تشكيل لجنة بكـل إدارة / أو قطـاع من فردين على الأقل على مستوى رؤساء الأقسام احدهما من خارج التنظيم الخاص بالمكان للقيام بأعمال التفتيش مع ممثل من الإدارة العامة / قطاع السلامةوالصحة المهنية وحماية البيئة.
3- تحديد مواعيد التفتيش حسب جدول زمنى بحيث تكون كل ثلاثة شهور على الأكثر.
4- ترفع تقارير التفتيش فور إعدادها إلى الإدارات
5- يتم عمل سجلات خاصة بتقارير التفتيش هذه - خاصة بكل إدارة/ أو قطاع تحفظ بها هذه التقارير - بكل إدارة - وبإدارة السلامة للرجوع إليها عند اللزوم - وخاصة عند إجراء التفتيش التالى لكل دورة تفتيشية.
6-يرفع تقرير شامل فى نهاية كل عام من الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية فى ختام الدورة التفتيشية الأخيرة يوضح مدى التقدم فى ظروف وأوضـاعالسلامة والوقاية من الحريق بكل إدارة عامة/ أو قطاع والذى يوضح مستويات الأداء بهذه الإدارات.
من المختص برفع تقارير التفتيش فور إعدادها إلى الإدارات؟
يرسل الأصل إلى مدير الإدارة المختص - للإطلاع ومتابعة تنفيذ التوصيات على الطبيعة - وإعداد تقرير عن الموقف من كافة التوصيات - والمخالفات الواردة بالتقرير قبل منتصف الشهر الثالث من كل فترة تفتيش يرسل إلى الإدارة العامة/قطاع السلامةوالصحة المهنية وحماية البيئة.
تتم مناقشة هذة التقارير بلجنة السلامة والصحة المهنية بند اساسى بجدول الاعمال.
من المختص برفع تقارير التفتيش فور إعدادها إلى الإدارات ؟
- صورة إلى الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة للمتابعة - والعرض على الإدارة العليا - ولجنة السلامة فى نهاية كل فترة محددة للتفتيش (ربع سنوى)وبعد وصول تقرير مدير الإدارة المختص عن الموقف بالنسبة للتوصيات أو المخالفات - والمعاينة على الطبيعة للتأكد من تنفيذ المطلوب من عدمه. صورة إلى مدير القطاع / أو المدير العام المختص للعلم والمتابعة واتخاذ اللازم.
- المسئوليات
أولاً : الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية وحماية البيئةالإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة تتولى الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية - بإعداد قوائم للمناطق وتصنيفها طبقاً لنشاط كل منطقة والمعدات - والمواد المستخدمة بها.
إجراء مسح ميدانى لهذه المناطق لتحديد العناصر الأساسية للتفتيش التى يجب أن تتضمنها قوائم التفتيش الخاصة بكل منطقة أو نشاط - وإعداد نماذج التفتيش بناء على ذلك.
يتم وضع برنامج شامـل للتفتيش لجميع المناطق يحدد فيه المسئوليات فى إطار خطة سنوية شاملة. الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة 4-يتضمن هذا البرنامج نظام إعداد التقارير ومراجعتها.
5-يتضمـن هذا البرنامج أيضاً كيفية المتابعة لعمليات التصحيح للأوضاع والظروف وتنفيذ التوصيات - وتحليل تقارير التفتيش ورفع هذه التقارير إلى الإدارة العليا.
ثانياً: مسئوليات مديرى الإدارات
- مسئوليات مديرى الإدارات
تشكيل فرق التفتيش بكل إدارة أو قسم - أو منطقة تابعة له - على أن يكون بها ممثلاً عن إدارة السلامة. تحديد مواعيد التفتيش لكل دورة تفتيشية ( كل ثلاثة شهور ) طبقاً لبرنامج التفتيش الموضوعة بالتنسيق مع الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة .
- مسئوليات مديرى الإدارات
3-مراجعة تقارير التفتيش أولاً بأول - ومتابعة تنفيذ التوصيات الواردة بها وإتمام الجزء الخاص من التقرير والتوقيع عليه - وإعادته إلى الإدارة العامة / قطاع السلامةوالصحة المهنيةمع الاحتفاظ بصورة منه فى سجلات خاصة بهذه التقارير . ثالثاً : مسئوليات رؤساء الأقسام والمشرفي
مسئوليات رؤساء الأقسام والمشرفين المرور الدورى على المناطق التابعة لهم - ومراجعة العناصر الواردة بنماذج التفتيش للتأكد من عدم وجود أية أخطاء أو قصور - أو ظروف غير مأمونة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأوضاع والظروف مراجعة التوصيـات والملاحظات الواردة بتقارير التفتيش ووضع برنامج زمنى لتصحيح هذه الأوضاع - وتنفيذ التوصيات المطلوبة.
رؤساء الأقسام والمشرفين مسئولين مسئولية مباشرة عن تصحيح الأوضاع والظروف والتوصيات الواردة بتقارير التفتيش أنواع نماذج تفتيش السلامة تتنوع نماذج تفتيش السلامة تبعاً لنوع النشاط - أو الموقع - والمعدات والمنشآت وطبيعة العمل بكل موقع - وقد تشترك جميعها أو بعضها في بعض البنود الخاصة بالتفتيش.
لتحميل الملفات و نماذج التفتيش و التقييم يرجى زيارة
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
أحدث إصدار : اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة اللوائح الداخلية المنظمة بالشركات واحدة من أهم الأدوات الادارية التي لا يمكن العمل بدو...
-
دليل المواد الكيماوية باللغة العربية MSDS
-
الشهادة الدولية العامة فى الصحة والسلامة المهنية بالصور نيبوش دليل عمل الوحدة IG2 عملية تقييم المخاطر ارشادات ومعلومات للمتعلمين وشركاء الت...