الخميس، 12 مارس 2015

تحقيق السلامة المرورية مسؤولية مجتمعية



خلال ندوة نظمتها جمعية المحامين.. المشاركون:

تحقيق السلامة المرورية مسؤولية مجتمعية

تراجع معدلات الوفيات والمصابين عزّز أهمية قانون المرور
المقدم الهاجري: أجهزة رقابية في المرور لمراجعة كافة المخالفات
تحقيق السلامة المرورية مسؤولية مجتمعية
 شهد أسبوع المرور الخليجي الـ31 والمقام حاليًا في ساحة درب الساعي مساء أمس الأول ندوة ثقافية نظمتها جمعية المحامين القطرية وأدارها الشيخ ثاني بن علي آل ثاني بحضور العميد محمد سعد الخرجي مدير عام الإدارة العامة للمرور والمحاميان يوسف أحمد الزمان وحواس الشمري والمقدّم محمد راضي الهاجري مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية وعدد كبير من المحامين ورجال القانون وجميع غفير من الجمهور.
بدأت الندوة بكلمة للمحامي يوسف الزمان قال فيها: تأتي مشاركة جمعية المحامين القطرية في أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي إيمانًا منها بدور مؤسسات المجتمع المدني في التوعية المرورية، وتضامن الجهود وتواصلها من أجل الوصول إلى تحقيق السلامة المرورية وغرس قيم احترام القوانين وقواعد السلامة، وشرح هذه القواعد لزيادة الوعي والتثقيف المروري، وتقديم الرعاية القانونية والمساندة للمتضرّرين من حوادث المرور قانونيًا وقضائيًا.
وأشار إلى أن التأمين الإجباري على المركبات من أهم المواضيع التي تهم جميع الأفراد دون استثناء مؤكدًا أن التأمين نظام اجتماعي يهدف إلى تكوين احتياطي لمواجهة الخسائر غير المؤكدة التي يتعرّض لها الأفراد والمؤسسات عن طريق نقل عبء الخطر من شخص واحد إلى عدة أشخاص أو مجموعة من الأشخاص، أي أنه نظام يتم تصميمه لتخفيض الخسائر عن طريق نقل عبء الخطر.
وأضاف: التأمين أنواع.. الاختياري وهو التأمين الذي يتعاقد عليه الشخص ليستفيد منه شخصيًا في تأمين نفسه من خطر معيّن، وهو يرجع لرغبة وإرادة المؤمن له، فضلاً عن التأمين الإجباري وهو تأمين إجباري تفرضه الدولة، يغطي المسؤولية المدنية للمؤمّن له قِبل الغير. وأهم نوع من هذا التأمين هو التأمين الإجباري ضد المسؤولية المدنية عن حوادث السيارات، وهو موضوع هذه الندوة.
واستعرض المحامي حواس الشمري تاريخ قانون المرور القطري منذ عام 1968 وحتى صدور القانون الحالي 19 لسنة 2007 .
وأشار إلى أن ظروف إصدار القوانين السابقة كانت تختلف عن الظروف الحالية، فحين ارتفعت معدلات وفيات حوادث الطرق جاء رد الفعل سريعًا من الدولة بإصدار قانون المرور الحالي 19 لسنة 2007 والذي يعتبر الأشد على مستوى الوطن العربي في مجال العقوبات وحجم الغرامات ما جعل مجلس الشوري يتحفظ في التصديق عليه وأحاله إلى أحد لجانه للنظر في العقوبات التي تضمّنها، وجاء رد وزارة الداخلية بأن الهدف من العقوبات هو الحد من الحوادث المرورية وحماية الشباب وتحقيق الردع للمخالفين، وطلبت الوزارة مهلة لمدة عام لتقييم القانون.
وأضاف: وبعد عام أثبت القانون على أرض الواقع أنه ساهم في الحد من الحوادث وتخفيض معدلات الوفيات بنسبة تصل إلى 35% ما جعل وزارة الداخلية في موقف قوي أمام المجتمع والمناصرين للقانون.
ثم استعرض المحامي الشمري قانون المرور الحالي الذي جاء وافيًا في أبوابه ومواده وغطى كل ما يتعلق بالقيادة والسائق والسيارة.
وأشار المقدّم محمد راضي الهاجري مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية إلى أن معدلات الحوادث قبل صدور القانون كانت كبيرة ولكنها تراجعت بعد صدور القانون..
مؤكدًا أن تطبيق القانون هو الذي يحفظ حقوق الجميع ويحقق المصلحة العليا للوطن وإن كان البعض يرى أن هناك تعسفًا أحيانًا في تطبيق القانون فهذا هو دور الأجهزة الرقابية لدينا في الإدارة العامة للمرور ولدينا آلية لمراجعة كافة المخالفات والنظر فيها مرة أخرى إذا ثبت عدم قانونيتها ولكن مما لا شك فيه أن قانون المرور حقق مصلحة البلد وساهم في خفض معدلات الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث.
وأضاف المقدم الهاجري: قانون المرور متغيّر بتغير الظروف والمناخ العام وتغير المركبات والطرق فمثلاً سلوك السائق وهو يقود سيارته على طريق 22 فبراير يختلف عن سلوكه وهو يقود سيارته في شارع داخل مدينة الدوحة ونحن بدورنا نرصد كل المتغيرات ونرحّب بكافة المقترحات ونشكر جمعية المحامين على هذه الندوة والتي أردنا من خلالها تعريف جمهور أسبوع المرور الخليجي بحقوقه القانونية أثناء تحرير المخالفات وغيرها من الحقوق فنحن نهدف في الأساس إلى غرس الثقافة القانونية لدى الجمهور والتأكيد على مبدأ الحقوق والواجبات تجاه الغير.
وبعد ذلك تم فتح باب النقاش وتلقي الأسئلة حيث قال المحامي يوسف الزمان في معرض رده على سؤال بشأن السبب في عدم تحميل قائد السيارة جانبًا من الغرامة بدلاً من شركة التأمين خاصة وهناك حوادث يكون السائق هو المتسبّب فيها بأن التأمين الإجباري حين صدر كانت عليه اعتراضات ولكن القانون يؤكد أنه من حق شركة التأمين الرجوع على قائد المركبة بالتعويض إذا ثبت أن الحادث كان نتيجة لمخالفة أو خطأ مروري كان قائد السيارة هو المتسبّب فيه.
وفي نهاية الندوة قدّم العميد الخرجي الشكر لجمعية المحامين وطالب بتكثيف التعاون وعقد المزيد من الندوات القانونية بين الجمعية والإدارة العامة للمرور.

عبدالرحمن بن صالح المذن يؤكد على مراعاة سلامة الملاعب الرياضية في المدارس

المذن : يؤكد على مراعاة سلامة الملاعب الرياضية في المدارس
المذن :  يؤكد على مراعاة سلامة الملاعب الرياضية في المدارس

19 جمادى الأول 1436 05:03
عنيزة اليوم : محمد الصييفي 

أكد سعادة مدير التربية والتعليم بالإنابة الأستاذ عبدالرحمن بن صالح المذن على أهمية العناية بالملاعب الرياضية والحرص على سلامتها للحفاظ على أرواح الطلاب وأنه على كل مدير مدرسة المتابعة الشخصية لوضع الملاعب في المدرسة، والرفع بالملحوظات الموجودة بها، وتعبئة الاستمارة الخاصة بالسلامة في نظام نور.

وأكد سعادته أيضا على معلمي التربية البدنية ضرورة متابعة الطلاب أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية وعدم تركهم دون إشراف.

من جانبه تحدث مدير إدارة الأمن والسلامة الأستاذ أحمد بن صالح الشبل أنه في حالات التبليغ عن مواطن الخطر ينبغي الدخول على الرابط التالي: alamn.net وعلى الجميع تفعيل نظام البلاغات ليتم بإذن الله تعالى صد الأخطار التي قد تواجه أبناءنا الطلاب.

الأربعاء، 11 مارس 2015

الوطن | دراسة: 'الجمال' تتسبب في 97% من حوادث السير بالسعودية

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
كشفت دراسة سعودية، أن طرق المملكة العربية السعودية تُعد الأكثر خطورة، لما يقع عليها من حوادث كثيرة، أكبر أسبابها "الجِمال".
وبحسب موقع "أربيان بيزنس"، فإن الدراسة التي أشرفت عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كشفت أن "الجمل" يتصدر لائحة الحيوانات التي تتسبب بحوادث السير في السعودية بنسبة 97%، ما يؤدي إلى خسائر في الأرواح، إضافة إلى خسائر مادية تصل إلى ملايين الريالات.
وأضاف الموقع، أن الدراسة أوضحت أن الجهات المعنية في المملكة تنفق مليارات الريالات لمعالجة هذه المشكلة، وذلك من خلال تشييد الأسوار والسياجات على الخطوط السريعة "عالية التكلفة".
يذكر أن المناطق الأكثر تعرضًا للحوادث في المملكة بسبب "الجِمال" هي عسير والشرقية والأحساء.

وظائف بالمملكة العربية السعودية مهندسين

مطلوب لمكتب استشاري بالسعوديه: 
مهندس سلامة
او مهندس مكافحة الحرائق
او مهندس سلامة وتقنية اطفاء 
او مهندس منع الخسائر 
او مهندس الوقاية من الحرائق.. 
مهندس كهرباء
مهندس ميكانيكا 
مهندس معماري
 علي ان يكون كل منهم حاصل علي مؤهل مدته ستة اشهر في مجال الوقاية والحماية من الحريق مع خبرة سنتين في اعداد مخططات الوقايه والحمايه من الحريق 
ملحوظه: المطلوب توفير شهادات الخبره من اي معتمده حتي وان لم تكن خبره في المجال المهم اكتمال الاوراق الرسمية فقط 
للتواصل 0592779794 واتس اب ايميل 
shaabanghanem@yahoo.com




الثلاثاء، 10 مارس 2015

مطلوب للعمل فى مجال السلامة


مطلوب للعمل فى مجال السلامة 
اخصائى سلامة و صحة مهنية من قاطنى السويس أو بورسعيد 
للعمل بأحدى شركات الانشاءات .
يفضل السن من 25 الى 30 سنة 
ترسل السيرة الذاتية و يرفق الشهادات العلمية على الايميل 
 kawthar_ali@fioger.com  
بالتوفيق للجميع

فى تدريب عملى 5 وفيات و45 مصابًا في تدريب خطة إخلاء لطوارئ صحة الأحساء

5 وفيات و45 مصابًا في تدريب خطة إخلاء لطوارئ صحة الأحساء

5 وفيات و45 مصابًا في خطة إخلاء لطورائ صحة الأحساء
نفّذت إدارة الطوارئ والأزمات بصحة الأحساء، بالتعاون مع كل من إدارة الدفاع المدني والأمانة وهيئة الهلال الأحمر السعودي والشرطة ودوريات الأمن وأمن الطرق وإدارة التعليم بمحافظة الأحساء، صباح اليوم الثلاثاء، خطة إخلاء وهمية (سرية) على طريق الدمام ما بين مدينة العيون ومحافظة بقيق.
وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات نظمي الشريدي، أن الخطة نفذت على فرضية انقلاب حافلة (50) راكبًا، مما أدى إلى نشوب حريق واحتجاز عدد من الركاب، وقد تراوحت الإصابات ما بين الحرجة والمتوسطة الخفيفة، كما لقي عدد (5) ركاب مصرعهم جراء اختناقهم.
ومن جهتها، باشرت فرق الدفاع المدني التي أخلت المصابين وأنقذت المحتجزين إلى منطقة الفرز الطبي التي تم إنشاؤها بواسطة إدارة الطوارئ والأزمات حيث قام عدد من المنسقين والمسعفين التابعين للإدارة بتقديم العلاج اللازم للمصابين في منطقة الطبي. وتمثلت الإصابات حسب الفرز الطبي الأولي على عدد (10) إصابات من الدرجة الأولى (10) إصابات من الدرجة الثانية (25) من الدرجة الثالثة (5) إصابات من الدرجة الرابعة.
فيما شاركت المستشفيات الحكومية وبعض مستشفيات القطاع الخاص بجانب إدارة الطوارئ والأزمات بإرسال سيارات إسعاف وفرق طبية إلى منطقة الحدث، ومن ثم نقل المصابين إلى مستشفيات المحافظة المختلفة، وتمت الخطة بنجاح.
1234567

السبت، 7 مارس 2015

اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل 2015

اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل 2015

لمحة تاريخية عن يوم السلامة العالمى

 

اليوم العالمي السنوي للسلامة والصحة في العمل في 28 نيسان يشجع على الوقاية من الحوادث والأمراض المهنية على الصعيد العالمي.


وهي حملة توعية تهدف إلى تركيز الاهتمام الدولي على حجم المشكلة وكيفية تعزيز وخلق ثقافة السلامة والصحة يمكن أن تساعد في تقليل عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بالعمل.


 28 أبريل هو أيضا يوم ذكرى الدولية لتنظيم الميت والمصاب من العمال في جميع أنحاء العالم من قبل الحركة النقابية منذ عام 1996.


والغرض منه هو لتكريم ذكرى ضحايا الحوادث والأمراض تنظيم التعبئة في جميع أنحاء العالم وحملات التوعية في هذا التاريخ نحو السلامة المهنية.


وفي عام 2003، أصبح لمنظمة العمل الدولية المشاركة في 28 أبريل حملة بناء على طلب من الحركةالنقابية.

 في حين نكرم العمال المصابين ، ان هذه الإصابات والوفيات يمكن منعها وتقليصها، الاعتراف بها على حد سواء في اليوم لإحياء ذكرى والاحتفال.


منذعام 2003، ومنظمة العمل الدولية تهتم وتلاحظ اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل في 28 ابريل نيسان بغرض الاستفادة من نقاط القوة التقليدية المتمثلة في الثلاثية والحوار الاجتماعي.


واعتبر 28 أبريل، وهو يوم لزيادة الوعي الدولي حول السلامة والصحة المهنية بين النقابات وأرباب العمل منظمات وممثلي الحكومة على حد سواء و هو ما يقصد بالحوار الثلاثى .


وتعترف منظمة العمل الدولية المسؤولية المشتركة لأصحاب المصلحة الرئيسيين وتشجعها على تعزيز ثقافة السلامة والصحة الوقائية للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها لمنع الوفيات والإصابات والأمراض في مكان العمل، السماح للعمال بالعودة إلى ديارهم سالمين في نهاية يوم عمل.لمزيد من المعلومات عن الحملات السنوية منذ عام 2003، 

يرجى زيارة

  www.ilo.org/safeday .

 

اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل 2015

تاريخ في بناء ثقافة الوقاية في الصحة والسلامة المهنية حول العالم .


السلامة والصحة المهنية هى الثقافة الوطنية وهي التي يتم فيها احترام الحق في بيئة عمل آمنة وصحية على جميع المستويات، حيث الحكومات وأصحاب العمل والعمال من أجل المشاركة بنشاط في تأمين بيئة عمل آمنة وصحية من خلال نظام من الحقوق المحددة، والمسؤوليات والواجبات،وحيث يتم منح الأولوية القصوى لمبدأ الوقاية.


وهذا العام، ونحن سوف تحسين Safe Day صفحة على شبكة الإنترنت مع معلومات جديدة وسهلة الاستخدام لتصميم الحملة الخاصة بك.

سوف تكون قادرة على تحميل عدد من الوثائق الرئيسية الأخرى بما في ذلك الملصقات بثلاث لغات.


ولكن لن يكون هناك تقرير كما هو الحال في السنوات السابقة. لا اعرف لماذا ، لكن من الملاحظ أنه استحياء من المنظمة فكيف نهتم لغرض السلامة و الحروب فى كل مكان !!!


نحن ندعوك لزيارة صفحة تفاعلية على الشبكة العالمية لدينا اعتبارا من مارس 2015.

تبقينا على علم على الأنشطة التي سوف تتطور في هذا السياق.


منظمة العمل الدولية تحتفل باليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل على ال 28 ابريل نيسان لتعزيز الوقاية من الحوادث والأمراض المهنية على الصعيد العالمي.


 وهي حملة توعية تهدف إلى تركيز الاهتمام الدولي على الاتجاهات الناشئة في مجال السلامة والصحة المهنية وعن حجم الإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل والوفيات في جميع أنحاء العالم.


 و28 أبريل هو أيضا اليوم الذي في العالم الحركة النقابية يحمل يوم الاحتفال الدولي من أجل الميت والعمال المصابين إلى تكريم ذكرى ضحايا الحوادث والأمراض المهنية وتنظيم mobil zations والحملات في جميع أنحاء العالم في هذا التاريخ.

مع الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل ومنظمة العمل الدولية تشجع على إقامة للسلامة والصحة ثقافة وقائية عالمية تشارك فيها الهيئات المكونة للمنظمة وجميع أصحاب المصلحة الرئيسيين فيهذا المجال.


 في أجزاء كثيرة من العالم، بما فيها السلطات الوطنية، والنقابات العمالية ومنظمات أصحاب العمل والعاملين في السلامة والصحة و الخبراء والعلماء و الباحثين فى هذا المجال من أجل تنظيم أنشطة للاحتفال هذا التاريخ.


 ندعوكم للانضمام إلينا في الاحتفال بهذا اليوم الهام ومشاركة معنا الأنشطة التي تنظم.

المصدر

http://www.ilo.org/safework/events/safeday/lang--en/index.htm


لتحميل الملف 
http://www.4shared.com/office/9cX7Omb5ba/___2015.html?