المدونة الرسمية للدكتور تامرعبدالله شراكى استشاري الأمن والسلامة والصحة المهنية ومحقق في الحوادث الصناعية
الأربعاء، 18 ديسمبر 2013
إحصائيات الحوادث المرورية في مصر
إحصائيات الحوادث المرورية في مصر
الأسباب الرئيسية الشائعة لحالات الوفاة أو الإصابة على الطرق في مصر
تعكس الحقائق التالية أحدث الإحصائيات الصادرة في مصر فيما يتعلق بحوادث المرور...حيث يلاقى نحو 6 آلاف شخص حتفهم سنويا بسبب حوادث المرور في مصر وذلك طوال الأعوام العشرة الماضية
و في عام 2003 بلغت حالات الوفاة بسبب حوادث المرور 6766 حالة، بينما بلغ عدد حالات الإصابة الناجمة عن حوادث المرور 29658 حالة في العام نفسه, وأكثر من 70 بالمائة من حالات الوفاة المذكورة أعلاه اقترنت بسلوكيات القيادة السيئة و التصرفات غير السليمة على الطريق، بينما يعزى 22 بالمائة منها على عطل أو سوء صيانة المركبات ·
و في عام 2003 بلغت حالات الوفاة بسبب حوادث المرور 6766 حالة، بينما بلغ عدد حالات الإصابة الناجمة عن حوادث المرور 29658 حالة في العام نفسه, وأكثر من 70 بالمائة من حالات الوفاة المذكورة أعلاه اقترنت بسلوكيات القيادة السيئة و التصرفات غير السليمة على الطريق، بينما يعزى 22 بالمائة منها على عطل أو سوء صيانة المركبات ·
تعد حوادث الطرق في الوقت الحالي السبب الأكثر شيوعاً لدخول الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 40 سنة إلى المستشفيات و يعتبر الشباب من الذكور هم أكثر ضحايا حوادث المرور و احتمالية تعرضهم لها تعادل ثلاثة أضعاف احتمالية تعرض الفتيات لحوادث المرور
نحو 57 بالمائة من حوادث المرور يتعرض لها أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و 45 سنة، و 13 بالمائة منها يتعرض لها أشخاص تزيد أعمارهم على 45 سنة ، بينما 30 بالمائة منها يتعرض لها أشخاص أعمارهم 17 سنة أو دون ذلك ، و هي نسبة كبيرة ، مما يعنى أن هذه الإحصائيات تشتمل على أشخاص أبرياء من أطفال و ركاب و راكبي دراجات و مشاة.أظهرت احدث أرقام إحصائية بأن 15 بالمائة من إجمالي أسرة المستشفيات يستخدمها أشخاص تعرضوا لإصابات ناجمة عن حوادث المرور ·
نحو 57 بالمائة من حوادث المرور يتعرض لها أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و 45 سنة، و 13 بالمائة منها يتعرض لها أشخاص تزيد أعمارهم على 45 سنة ، بينما 30 بالمائة منها يتعرض لها أشخاص أعمارهم 17 سنة أو دون ذلك ، و هي نسبة كبيرة ، مما يعنى أن هذه الإحصائيات تشتمل على أشخاص أبرياء من أطفال و ركاب و راكبي دراجات و مشاة.أظهرت احدث أرقام إحصائية بأن 15 بالمائة من إجمالي أسرة المستشفيات يستخدمها أشخاص تعرضوا لإصابات ناجمة عن حوادث المرور ·
أظهرت أخر الإحصائيات بأن حوادث المرور في مصر تسبب 9 حالات وفاة لكل 100 آلف نسمة من السكان سنوياً ، مقارنة مع 1.2 في المملكة المتحدة و 12.2 في دولة الإمارات العربية المتحدة ·
و من منظور عالمي ،فقد أظهرت احدث الإحصائيات أن عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور على مستوى العالم سنويا يصل إلى 6 ملايين حالة ، بينما يصل عدد حالات الوفاة الناجمة عن حوادث المرور على مستوى العالم سنوياً 1.26 مليون حالة
إن حوادث المرور هي ثاني أكبر أسباب حالات الوفاة في مصر بعد أمراض القلب ·
بينما أظهرت أخر الإحصائيات بأن السلوكيات و التصرفات السيئة أثناء القيادة على الطريق بشكل عام في مصر تمثل الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة والإصابة
أما الأسباب الرئيسية الشائعة لحالات الوفاة أو الإصابة على الطرق في مصر فهي بوجه خاص ما يلي: · إغفال وتجاهل علامات و إشارات المرور التحذيرية · تغيير المسارات دون اتخاذ الحرص اللازم · التجاوز بشكل خطر · سوء صيانة المركبات · عدم ترك مسافة أمان كافية مع المركبة التي في الأمام · التعب و الإرهاق · الانشغال و تشتت الذهن أثناء القيادة · السرعة
وتقدر تكاليف حوادث المرور على الاقتصاد المصري بحوالي 3 مليارات جنيه مصري سنوياً، و هذا الرقم يمثل ما بين 2 إلى 3 بالمائة من صافى الإنتاج القومي للبلاد.
الاثنين، 16 ديسمبر 2013
اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة
أحدث إصدار : اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة
اللوائح الداخلية المنظمة بالشركات واحدة من أهم الأدوات الادارية التي لا يمكن العمل بدونها. وتظهر أهميتها في توحيد الاجراءات الداخلية للعمليات الادارية والمالية وغيرها. ولا يمكن تحقيق جودة العمليات الادارية دون الاعتماد على لوائح ادارية جيدة الاعداد. وبفضل هذه السياسات تحقق الشركات مستويات متطابقة في جودة العمليات الادارية بغض النظر عن الافراد القائمين بهذه الاعمال أو الموقع الجغرافي الموجودين به. فعلي سبيل المثال: يتمتع جهاز الهاتف المحمول نوكيا بنفس المواصفات ومستويات الجودة سواء تم صنعه في امريكا أو كوريا الجنوبية أو هونج كونج لان عملية التصنيع وراقبة الجودة خضعت لسياسات ولوائح موحدة ومعدة بشكل جيدبغض النظر عن الافراد مصنعين أو الموقع الجغرافي للمصنع. من هنا جاءت أهمية اللوائح والسياسات في توحيد العمليات الداخلية في الشركات. ونحن في هذا الاصدار نشرح مراحل إعداد لائحة استخدام سيارات الشركة ونفصل هذه العملية الى عدد من الخطوات المتسلسلة رغبة منا في مساعدة الاداريين على اعداد اللوائح المناسبة لشركاتهم. وتحقيق مستوى جيد من جودة العمليات الادارية.
السياسة الخاصة بالسيارة التابعة للشركة فيما يلى دليل إسترشادى لما يجب أن يتضمنه المخطط الخاص بسيارة الشركة. يمكن إستخدام هذا الدليل كنموذج يساعدك على تعديل أو صياغة سياسة بما يتناسب مع شركتك. هذا الدليل يحتوى على أسئلة يجب أن تؤخذ فى الإعتبار. البنود القادمة فى مجملها قد لا تتوافق مع ظروف كل عمل لذا يمكنك إلغاء ما لا تراه مناسبا˝لك. نموذج "محتويات" يمكنك تعديله حسبما تشاء.
السياسة الخاصة بالسيارة التابعة للشركة
فيما يلى دليل إسترشادى لما يجب أن يتضمنه المخطط الخاص بسيارة الشركة.
يمكن إستخدام هذا الدليل كنموذج يساعدك على تعديل أو صياغة سياسة بما يتناسب مع شركتك.
هذا الدليل يحتوى على أسئلة يجب أن تؤخذ فى الإعتبار.
البنود القادمة فى مجملها قد لا تتوافق مع ظروف كل عمل لذا يمكنك إلغاء ما لا تراه مناسبا˝لك.
نموذج "محتويات" يمكنك تعديله حسبما تشاء.
1- معجم المصطلحات
2- بيان سياسة الشركة و حيز التنفيذ
3- من يفعل ماذا ؟ أى على من تقع المسؤوليات ؟
3-1 السائق
3-2 المدير
3-3 فريق إدارة اسطول المركبات – إن وجد.
3-4 الموارد البشرية
4- إرشادات إستخدام مركبات الشركة ؟
5- من له حق الحصول على سيارة من الشركة ؟
5-1 الأهلية والتخصيص
5-2 سيارة أفضل فى الإمكانيات
5-3 سيارة أقل فى الإمكانيات
5-4 طلب سيارة الشركة
5-5سياسة كماليات السيارة
5-6 الإستبدال قصير الأجل للسيارة
5-7 إقرارات السائق أو السائقين الأخرين
5-8 رخصة قيادة كاملة ، مؤقته أو أجنبية
6- سياسة إستهلاك الوقود
6-1 إستخدام بطاقة الوقود
6-2 تقليص تكاليف الوقود وترشيد الإستهلاك
6-3 التعويض عن نفقات الوقود الخاص
6-4 شراء البنزين
7- المسؤوليات التى تقع على عاتق السائقين – ما هو دورهم بالتحديد ؟
7-1 تشغيل وصيانة مركبات الشركة
7-2 ماذا يفعلون فى حالة تعطل السيارة؟
7-3 غرامات وقوف السيارات والملاحقات القضائية
7-4 الحوادث ومسؤولية السائق
7-5 الهاتف الجوال
7-6 السفر عبر البحار
7-7 النفقات التى قد يتحملها السائق
7-8 رسوم الإختناقات المرورية
8- غطاء التأمين
8-1 ما هى الجوانب التى تقدمها شركة التأمين للسائق؟
8-2 أضرار الحوادث و تخطى الموظف حاجز الـتأمين
8-3 ملكية الشركة & و الملكية الشخصية
9- ضرائب السائق وإبلاغ الشركة
9-1 المسؤولية الضريبية المتعلقة بسيارة الشركة
9-2 إمتيازات الوقود و إجراءات إبلاغ الشركة
10- التخلص من سيارة الشركة
10-1 إعادة سيارة الشركة
10-2 التلفيات و التكاليف التى يتحملها الموظف
10-3 تسوية النزاعات
11- الصحة والسلامة والوعى البيئى
11-1 تدريب السائق وسلامته
11-2 الصحة & اللياقة
11-3 سلامة النظر
11-4 التأثير البيئى
11-5 مخطط الرحلات
12- سحب السيارة وإنهاء التوظيف
13- نموذج موافقة السائق
لمزيد من التفاصيل، ولتحميل الإصدار .. اضغط هنا
دبلومة مدير السلامة المحترف Safety Manager Professional
دبلومة مدير السلامة المحترف
Safety Manager Professional
الهدف من البرنامج
تزويد المشاركين بالأسس الحديثة والمتقدمة في مجال الأمن و السلامة و الصحة المهنية بهدف تحقيق درجة مهارية عالية داخل ادارة السلامة و في السيطرة على المخاطر التي تواجه أن المنشأة والارتقاء بالكفاءة العالية للمتدربين بما يحقق السيطرة على المخاطر و أداء العمل داخل ادارة السلامة بسهولة و يسر و بكفاءة عالية لدرجة الأحتراف
- اكتساب المشاركين المهارات و الأساليب الحديثة في مجال السلامة العامة
- تمكين كل متدرب من وضع خطط تنفيذية للسلامة العامة في أي منشأة
- اطلاع المتدربين على الأساليب الحديثة في مجال الأمن والسلامة واستراتيجيات حماية المباني و المنشأت
- أدوات وأساليب والطرق العالمية لحماية المباني و المنشأت
- تمكين كل متدرب من إعداد خطط الطوارئ للمنشأت و المباني .
- تنمية مهارات المشاركين بالمهارات الخاصة في نطاق التعامل مع الأزمات و الكوارث
- تمكين المتدربين على كيفية عمل خطط الطوارئ وفقاً للمعايير الدولية الحديثة
- تمكين المتدربين بأجراء التحقيق فى الحوادث بطريقة احترافية
محتويات الدورة
نظام ادارة السلامة
كيفية إعداد برنامج شامل للسلامة
ادارة و تقييم المخاطر
فحص نظم السلامة
نظم التشغيل الآمن
ادارة الطوارئ و الكوارث
ادارة أمن و سلامة المواقع
تصميم خطط الطوارئ
تحليل مخاطر الوظائف
التحقيق في الحوادث
المراجع و المواصفات الدولية
و ذلك طبقاً للمعايير الدولية الخاصة بكل من
14001:2004 FOR ENVIRONMENT MANAGEMENT SYSTEMS
OHSAS 18001 : 2007 FOR OCCUPATIONAL HEALTH AND SAFETY MANAGEMENT SYSTEM
تعليمات وقوانين الأوشا الأمريكية OSHA STANDARDS
1. الجزء رقم 1910 قوانين السلامة الخاصة بالصناعات العامة (General Industry)
2. الجزء رقم 1926 قوانين السلامة الخاصة بالإنشاءات (Construction)
تعليمات ومواصفات المعهد الأمريكى للمواصفات القياسية (American National Standards Institute ANSI) والجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق (NFPA)
الوكالة الأوروبية للسلامة والصحة في العمل (EU-OSHA)
القوانين و التشريعات المحلية الخاصة بكل من الدول التالية :
جمهورية مصر العربية
المملكة العربية السعودية
الامارات العربية المتحدة
دولة السودان
الاعتمادات
جامعة نيوكاسل – استراليا
المعهد الامريكى للدراسات الاحترافية – امريكا
معهد السلامة و الصحة – انجلترا
USIA الاتحاد الامريكى للصناعات
المؤسسة العربية للتنمية و بناء القدرات
الاتحاد العالمى للتعليم عن بعد
يقام البرنامج بدايه من يوم الأثنين الموافق 16 ديسمبر 2013
عبر الانترنت - اونلاين
التسجيل مفتوح فى البرنامج حتى 31 ديسمبر 2013
المحاضر تامر عبدالله شراكى
الموقع الرسمى
http://tamer44r.wix.com/tamersafety
فيس بوك
https://www.facebook.com/trainertamersharaky
للاتصال
00201004415852 - 00201280306306
أو على الايميل
tamersafety@hotmail.com
الجمعة، 13 ديسمبر 2013
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
أحدث إصدار : اعداد لائحة استخدام سيارات الشركة اللوائح الداخلية المنظمة بالشركات واحدة من أهم الأدوات الادارية التي لا يمكن العمل بدو...
-
دليل المواد الكيماوية باللغة العربية MSDS
-
الشهادة الدولية العامة فى الصحة والسلامة المهنية بالصور نيبوش دليل عمل الوحدة IG2 عملية تقييم المخاطر ارشادات ومعلومات للمتعلمين وشركاء الت...